فوائد

طريقة تخزين السبانخ في البراد وأبرز فوائدها

طريقة تخزين السبانخ في الفريزر هي وسيلة رائعة لإمكانية الاحتفاظ بها خلال فترة معينة من التخزين واستخدامها عند الطهي مباشرة، للاستفادة من قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية.

طريقة تخزين السبانخ في الفريزر

يمكن تخزين السبانخ في الفريزر بأكثر من طريقة ومنها:

هرس السبانخ وتجميدها في الفريزر

يمكنك استخدام الخلاط الكهربائي في هرس السبانخ، ووضعها في أكياس بلاستيكية مخصصة لذلك وتسمية محتوى كل كيس وكتابة تاريخ التخزين لسهولة الوصول إليه، وعند الرغبة في استخدامها يتم فتح الكيس وتفريغه في الخلاط وإضافة مقدار من المرق أو السوائل إليه.

تجميد السبانخ في مكعبات الثلج

يمكنك استخدام الخلاط الكهربائي في خلط 4 أكواب من السبانخ مع كوب من الماء، وسكب هذا الخليط في مكعبات الثلج، وبعد أن تصبح جامدة يتم إخراجها من تلك المكعبات ووضعها في كيس بلاستيك بالفريزر مع كتابة محتويات كل كيس وتاريخ التخزين عليه قبل وضعه في الفريزر.
كما يمكنك إضافة تلك السبانخ المهروسة والمخلوطة بالماء إلى أطباق الحساء وصلصة المكرونة.

تقطيع السبانخ وتجميدها في الفريزر

جمدي قطع السبانخ في أكياس بلاستيكية، واستخدميها مباشرة في وصفات الطعام بمجرد إخراجها من الفريزر.

تجميد السبانخ بالسلق

اختاري أوراق السبانخ الخضراء، ثم قطعيها إلى قطع صغيرة وضعيها في مقدار من الماء المغلي على نار متوسطة لمدة 5 دقائق، وارفعيها من على النار وضعيها في وعاء كبير مليء بالماء المثلج، وأخرجيها منه بعد دقيقتين واتركيها على مصفاة للتخلص من أي سوائل بها، ثم أحضري أكياسا بلاستيكية وضعيها بها وأدخليها الفريزر.

تجميد السبانخ بدون سلق

اختاري أوراق وسيقان السبانخ الزاهية، وقومي بغسلها بالماء وتركها في مقدار من الماء المخلوط بعصير الليمون أو الخل للتخلص من أية ميكروبات بها، ثم تغسل جيدًا وتقطع إلى قطع صغيرة وتخزن في أكياس بلاستيكية وتوضع في الفريزر.

تجميد السبانخ بالتحمير

تمتاز تلك الطريقة بإمكانية الحفاظ على طعم السبانخ لوقت طويل، ويمكنك اختيار سيقان وأوراق السبانخ الخضراء، ثم غسلها وتقطيعها إلى قطع صغيرة، وأحضري حزمة من الكزبرة الخضراء وقطعيها هي الأخرى إلى قطع صغيرة و5 فصوص مهروسة من الثوم، ثم ضعي السبانخ والثوم والكزبرة في إناء به مقدار من الزيت ليتم تحميرها، وبمجرد أن تصبح لينة قومي بحفظها وتجميدها في أكياس بالفريزر.

تخزين السبانخ في مناشف ورقية نظيفة

قومي بغسل السبانخ الطازجة ووضعها على مصفاة، ثم تخزينها في وعاء نظيف ملفوف بمناشف ورقية وإدخاله الثلاجة ليتم حفظها لمدة تصل إلى 10 أيام، حيث تمتص تلك المناشف الرطوبة وتحافظ عليها من الذبول.

نصائح هامة عند تخزين السبانخ في الفريزر

تجنب شراء السبانخ ذات الأوراق الصفراء أو الضعيفة، حيث تعطي طعما سيئًا عند تناولها.
يجب غسل أوراق السبانخ جيدًا وإزالة السيقان، ثم تقطع تلك الأوراق قبل تجميدها.
يتم سلق أوراق السبانخ في المياه المغلية لمدة دقيقتين فقط قبل تجميدها، ويجب استخدامها خلال فترة تتراوح من 9 شهور إلى 14 شهرا للحفاظ على جودتها وصلاحيتها، أما إذا كنت تريد تجميدها في غضون 6 أشهر فيمكنك تخزينها دون سلق.

حقائق غذائية عن السبانخ

يحتوي 100 جرام من السبانخ الخضراء على 23 سعرا حراريا و91% من الماء و2.9 جرام من البروتين و3.6 جرام من الكربوهيدرات 0.4 جرام من السكر و2.2 جرام من الألياف و0.4 جرام من الدهون، كما تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك 1 وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم.

الفوائد الصحية للسبانخ

مقاومة الإجهاد التأكسدي

يمكن أن تسبب الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي والإصابة بالشيخوخة والسكر والسرطان، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة بها على مقاومته وتقليل أضراره.

الحفاظ على صحة العين

السبانخ غنية بمركبات زياكسانثين ولوتين المسؤولة عن اللون الأخضر بها، كما أنها تقي عينيك من أضرار أشعة الشمس.

الوقاية من السرطان

تعتبر غنية ببعض المركبات الغذائية التي تبطئ نمو السرطان وخاصة سرطان الرحم والبروستاتا والثدي.

تنظيم مستوى ضغط الدم

تحتوي السبانخ على كميات عالية من النترات التي تساعد على اتزان مستويات ضغط الدم وتقلل الإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة الدماغ

تؤدي التأثيرات المضادة للالتهابات في السبانخ إلى وقاية الدماغ من التدهور المعرفي خاصة مع تقدم العمر، فلقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول الأشخاص الأكبر سنًا لهذا النوع من الخضروات بانتظام يجعلهم يتمتعون بنفس القدرات المعرفية للأشخاص الأصغر منهم بمعدل 11 عامًا.

الكاتب

  • ريهام محمد

    كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى