طريقة حفظ لبن الأم بسهولة

طريقة حفظ لبن الأم تبحث عنها بعض النساء بسبب حاجتهن إلى إرضاع أبنائهن لبنا طبيعيا ولكن لا يمكنهن ذلك طوال الوقت لأسباب متعددة؛ لذا يجب على كل أم تهتم بطفلها وبتغذيته بغذائه الأساسي وهو اللبن في الشهور الأولى من عمره أن تتعلم طريقة حفظ لبن الأم، فما هي طريقة حفظ لبن الأم؟

طريقة حفظ لبن الأم

طريقة حفظ لبن الأم

يمثل الحليب الغذاء الأساسي للطفل في الشهور الأولى من عمره، ويمثل حليب الأم أفضل الخيارات المتاحة؛ لذا يجب المحافظة على إرضاع الطفل حليب الأم سواء بشكل مباشر من ثديها أو عن طريق سحبه وحفظه للاستخدام عند الحاجة، وهنا نستعرض طريقة حفظ لبن الأم والتي تعتمد على مجموعة من العوامل تتمثل في:

  • النظافة:- يجب الاهتمام بالنظافة حيث يجب غسل اليدين والثدي وأوعية حفظ اللبن وأدوات شفط اللبن.
  • اختيار وعاء الحفظ المناسب:- يتم حفظ لبن الأم في أوعية زجاجية أو أوعية بلاستيك صلبة شرط ألّا تكون مصنوعة من مادة بيسفينولا الكيميائية (BPA) أو يمكن حفظه في أكياس حفظ لبن.
  • يجب الابتعاد تمامًا عن أوعية البلاستيك ذات الاستخدام الواحد والرقيقة، أو أكياس الاستخدام المنزلي، وربما تكون الببرونة هي أفضل وأنسب وعاء يمكن استخدامه دون الخوف من عدم ملاءمته، ولكن هنا يجب التأكد دائمًا من تعقيم الوعاء.
  • الشفط:- يتم شفط اللبن من ثدي الأم بواحدة من 3 طرق الأولى أن يتم ذلك باستخدام اليدين وهى طريقة بدائية نوعًا ما، والثانية المضخة اليدوية، أما الثالثة فباستخدام المضخة الآلية.
  • تعيين التواريخ:- عند تعبئة اللبن الذي تم شفطه يجب وضع تاريخ على كل زجاجة حتى يتم استخدام ذات التاريخ الأقدم أولًا، وراعي عند التخزين أن يتم تخزين كمية الرضعة المناسبة للطفل في وعاء التخزين دون زيادة، كما يتم عمل أوعية بوجبات صغيرة للطوارئ.
  • الحفظ :- يتم حفظ أوعية اللبن في درجة حرارة الغرفة شرط ألا تزيد عن 25 درجة مئوية وذلك لمدة لا تزيد عن 6 ساعات، أو يتم الحفظ في الكولمان أو أوعية الحفظ، حيث يتم وضع الأوعية داخل الصندوق مع أكياس من الثلج وذلك لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، أو في الثلاجة على درجة حرارة 4 مئوية لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام، أو في الفريزر لمدة تصل إلى أسبوعين ولكن راعي أن تكون الأوعية بعيدًا عن الأطعمة غير المطهية، أو يمكن حفظه في الديب فريزر في درجة حرارة 18 تحت الصفر لمدة شهر.

طريقة حفظ لبن الأم

هل يحتاج لبن الأم المحفوظ إلى التدفئة؟

تعتمد الحاجة إلى التسخين على مكان التخزين ومدى الحاجة للتسخين فاللبن المحفوظ في درجة حرارة الغرفة لا يحتاج إلى التسخين غالبًا، بينما المحفوظ في الثلاجة لو كان طفلك يتقبل اللبن البارد فأعطيه اللبن دون تسخين، أو يمكن تسخينه عن طريق وضع وعاء اللبن في المياه الدافئة سواء في وعاء مملوء بالماء الدافئ أو تحت ماء جارٍ دافئ وراعي ألّا تزيد درجة حرارة اللبن عن 37 درجة مئوية.

طريقة حفظ لبن الأم

كيف يتم فك تجميد لبن الأم المحفوظ؟

الحليب الموضوع في الفريزر أو الديب فريزر يحتاج في فكه أن يتم إخراجه من الفريزر أو الديب فريزر قبل الرضاعة بمدة كافية تسمح بذوبان اللبن دون أي تدخل، ولتدفئته يمكن اتباع الطريقة السابقة في تدفئة اللبن، وإذا كنتِ بحاجة إلى الفك بشكل سريع يتم ذلك عن طريق وضع وعاء اللبن تحت الماء الجاري البارد ثم تبديله بالماء الساخن حتى يتم فك التجميد وتدفئة اللبن أو وضع وعاء اللبن في وعاء مملوء بالماء ساخن.

ابتعدي تمامًا عن تسخين اللبن في الميكروويف أو في الماء المغلي حيث تؤثر تلك الطريقة على مكونات اللبن الغذائية وقيمته.

  • ملحوظة:- تستطيعين أن تخلطي اللبن المشفوط في أوقات مختلفة ولكن بشرط أن يكون في نفس اليوم، وأن يكون وعاءا اللبن في درجة حرارة متساوية.
  • يجب إدخال اللبن إلى الثلاجة أو الفريزر بأسرع وقت بعد تعبئته في العبوات لسهولة وضمان حفظه بشكل صحيح.
  • يمكن أن تلاحظي على اللبن المخزن أنه فاصل، لا تخافي ما دام اللبن مخزنا بشكل صحيح أنتِ فقط بحاجة إلى رج عبوة الحليب، وأعطه طفلك، غالبًا ما يكون اللبن المخزن ذا رائحة غريبة وهو شيء عادي ينتج عن إنزيم الليباز الذي يعمل على تفكيك الدهون وإطلاق الأحماض الدهنية وهى عملية صحية إذ تساعد في منع نمو البكتيريا الضارة.

الكاتب

  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status