طريقة عمل الباذنجان المخلل وأهم فوائده

طريقة عمل الباذنجان المخلل هي من الوصفات التي يتم تحضيرها في وقت قصير ولا تحتاج إلى مكونات مكلفة وكثيرة، كما يتم وضعه بعد فترة قصيرة من تخزينه بالثلاجة لحين تناوله.

طريقة عمل الباذنجان المخلل

الطريقة الأولى

المكونات

4 حبات صغيرة من الباذنجان الصغير المقشر
ملعقة كبيرة من الملح
3 أكواب من الماء
كوب من الخل الأبيض
3 فصوص من الثوم المفروم
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر البودر
نصف كوب من زيت الزيتون

التحضير

اغسلي الباذنجان بطريقة جيدة وقطعيه من المنتصف بالطول أو قطعيه إلى شرائح طويلة، ثم اخلطي تلك الشرائح بالملح وضعيها على المصفاة فوق وعاء كبير وأدخليها الثلاجة لمدة 4 ساعات مع تقليبها عدة مرات.
اضغطي بيديك على الباذنجان لتصفيته جيدًا واتركيه جانبًا، ثم أحضري وعاء كبيرا وضعي به مقدارا من الماء والثوم والخل والفلفل الأحمر البودر وأضيفي شرائح الباذنجان إلى تلك المكونات واتركيها تغلي حتى تنضج لمدة 5 دقائق.
قومي بوضعها في برطمانات معقمة وأضيفي لها خليط الماء والخل، ثم غطيها بالزيت بشكل تام وضعيها في الثلاجة لمدة أسبوعين لحين تقديم الباذنجان المخلل.

الطريقة الثانية

يمكنك عمل الباذنجان المخلل كوصفة سهلة وسريعة وكنوع من المقبلات يتم تناوله مع الوجبة، وتلك الطريقة لا تستغرق سوى 10 دقائق في التحضير والطهي، ويمكن تقديمها مع الطماطم المجففة المختلطة بالزيت وشرائح الخبز المقرمش.

المكونات

6 حبات صغيرة من الباذنجان
ملعقتان من الملح
كوب من الخل
كوبان ونصف من الماء
3 فصوص من الثوم المقشر والمقطع لشرائح
حزمة من البقدونس المفروم
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار
ربع كوب من الفلفل الأخضر المفروم
كوبان من زيت الزيتون
ربع كوب من الخل

التحضير

اغسلي الباذنجان جيدًا لإزالة الأتربة الموجودة به، ثم جففيه بقطعة قماش جافة، وقطعيه لشرائح طويلة وضعيها على المصفاة مع خلطها بالملح، ثم ضعي طبقا ثقيلا عليها للتخلص من الماء الزائد الموجود بها لمدة ساعة.
ضعي الباذنجان في إناء كبير وأضيفي كوبا من الخل وكوبين ونصف من الماء على النار، ثم اتركيه ليبرد في وعاء آخر.
أحضري برطمانات وضعي بها شرائح الثوم والبقدونس والفلفل الأحمر الحار وأضيفي شرائح الباذنجان بعد التخلص من الماء الزائد، ثم ضعي كوبا من زيت الزيتون وربع كوب من الخل وأغلقي البرطمانات بأغطية محكمة لحين استخدامها.

القيمة الغذائية للباذنجان

يحتوي كوب واحد من الباذنجان النيئ على العديد من العناصر الغذائية مثل النحاس والمغنيسيوم والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين ج والفولات والمنغنيز والألياف والسعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتين.

الفوائد الصحية للباذنجان

احتواؤه على مضادات الأكسدة

اقرأ أيضا

تقي مضادات الأكسدة الموجودة به الجسم من المواد الضارة التي تسمى بالجذور الحرة، والتي تسبب بدورها أمراض السرطان والقلب، ومن أهمها مركب الأنثوسيانين الذي يقي الجسم من تلف الخلايا.

الحفاظ على صحة الهضم

يعتبر المحتوى العالي من الألياف الموجودة بالباذنجان ذا دور هام في الحفاظ على صحة الهضم.

الحفاظ على صحة القلب

تعمل الألياف المتوافرة به على الحفاظ على صحة القلب، حيث تقلل نسبة الكوليسترول التي يمتصها الجسم.

تحسين صحة العظام

تساعد المركبات النباتية الطبيعية الموجودة به مثل الحديد والكالسيوم على تقليل هشاشة العظام وتقويتها، لذا يمكنك إضافته إلى أطباق الطعام بالنظام الغذائي.

الوقاية من فقر الدم

يمكن أن يؤثر عدم كفاية نسبة الحديد بالجسم على الصحة، حيث يسبب ذلك فقر الدم، مما يجعل المريض يشعر بالتعب، ويحتوي الباذنجان على كمية من الحديد التي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

تحسين وظائف المخ

الباذنجان غني بالمغذيات النباتية التي تحسن صحة العقل وتزيد من تدفق الدم ووصوله إلى المخ، كما تساعد على تحسين الذاكرة من خلال تطور المسارات العصبية اللازمة لذلك.

إنقاص الوزن

يتميز الباذنجان باحتوائه على نسبة كبيرة من الماء ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية، مما يساعد على إنقاص الوزن.

تقليل الإصابة بالسرطان

يعتبر قشر الباذنجان مليئا بمركبات سولاسودين رامنوزيل جليكوسيدات التي لديها خصائص تقي من سرطان الجلد وتقضي على الخلايا السرطانية أيضًا.

تحسين صحة الجلد

يمتاز بأنه غني بمركب الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين البشرة والوقاية من التجاعيد التي تسببها الشيخوخة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status