طريقة عمل التريدة بوصفات مختلفة

تعرفي معنا على طريقة عمل التريدة من خلال متابعة هذا المقال، فهي من أشهر الأطعمة الشعبية التي تشبه طريقة الثريد في إعدادها، كما أنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية، ويمكنك طهيها باللحم أو الدجاج أو بالاثنين معًا، وهي تستغرق في إعدادها حوالي ساعتين ونصف الساعة.

طريقة عمل التريدة

المكونات

½ لتر من المياه
2 ملعقة كبيرة من الزيت
40 جراما من الزبدة الطرية
½ ملعقة كبيرة من الملح
كيلوجرام من السميد
2 ثمرة من الطماطم المفرومة
2 ملعقة كبيرة من الصلصة
لتر من المياه الساخنة
8 فصوص من الثوم
كيلوجرام من اللحم بالعظام
2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
½ حبة من الفلفل الحار الأخضر المفروم
1 ملعقة كبيرة من الزبدة
5 حبات من البصل المفروم
500 جرام من الكوسة المقطعة
ملح حسب الرغبة
فلفل أسود حسب الرغبة
1 حبة من اللفت المقطع لقطع صغيرة
1 مكعب من مرق الدجاج
ملعقة صغيرة من البابريكا البودر
ملعقة صغيرة من الكركم البودر
كوب من الحمص المغسول والمنقوع
2 حبة من الجزر المقطع
½ ملعقة صغيرة من الشطة
½ ملعقة صغيرة من القرفة
2 حبة من البطاطس

الطريقة

جهزي العجين من خلال خلط السميد مع الزيت والملح والزبدة بشكل جيد، ثمّ أضيفي الماء بالتدريج واعجني تلك المكونات لمدة 10 دقائق حتى تحصلي على عجينة مرنة.

قطعي تلك العجينة لكرات صغيرة، ثم اتركيها في وعاء حتى ترتاح لمدة 10 دقائق وضعي القليل من الدقيق على قطعة رخام أو منضدة وافردي كل كرة منها حتى تصبح مثل الرقائق، ثم جهزي مقلاة غير لاصقة على نار هادئة واتركيها لكي تسخن وضعي بها تلك الرقائق وقلبيها على كل جانب.

ارفعيها من على النار واتركيها تحت قطعة قماش لكيلا تجف، وقطعي رقائق التريدة لمكعبات صغيرة ثم ادهنيها بالزبدة والزيت، ثم ضعي مقدارا من الماء في إناء على النار ليغلي وضعي فوقه مصفاة.

ضعي التريدة فوق المصفاة ورشي فوقها مقدارا قليلا من الماء وقومي بتفريق تلك الرقائق عن بعضها واتركيها حتى تنضج بواسطة البخار، وجهزي المرق من خلال تقليب البصل والثوم المفروم في زيت الزيتون والزبدة على نار هادئة، ثم أضيفي اللحم والملح والفلفل الأسود والفلفل الأخضر الحار المفروم وقلبي تلك المكونات حتى يتغير لون اللحم.

ضعي بعد ذلك الطماطم المفرومة واللفت المقطع وباقي التوابل، وأضيفي الجزر ومكعب مرق الدجاج والحمص إلى اللحم وقلبي تلك المكونات جيدًا، ثم قلبي صلصة الطماطم مع الماء الساخن ثمّ ضعيه على خليط اللحم والحمص والجزر، واتركيها لتنضج على نار هادئة، ثم ضعي الكوسة والبطاطس على تلك المكونات واتركيها لتنضج قليلاً، بعدها أخرجي اللحم والحمص والخضروات من المرق، ثم ضعي بدلاً منها التريدة وقلبيها على نار هادئة، واسكبيها بعد ذلك في طبق التقديم وضعي فوقها اللحم والحمص والخضروات.

طريقة عمل التريدة اللبنانية

المكونات

4 حبات من الكوسة المفرومة
2 رغيف لبناني مقطع لقطع صغيرة
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة
1 حبة من البصل المفروم
6 فصوص من الثوم المفروم
4 ملاعق من النعناع الجاف
1 كوب من الماء المغلي
4 ملاعق من زيت الزيتون

الطريقة

قلبي البصل و3 فصوص ثوم مفرومة في زيت الزيتون في إناء على النار تقليبًا خفيفًا، ثم ضعي الكوسة والخبز المقطع وأضيفي إليه كوبا من الماء والملح والفلفل الأسود على النار واتركي تلك المكونات لتغلي على نار متوسطة وتصبح متماسكة لمدة 10 دقائق.
أضيفي بعد ذلك ملعقة من الثوم المفروم النيئ وملعقة من زيت الزيتون البارد وقلبيه جيدًا، ثم ضعي النعناع الجاف وأطفئي النار.

طريقة عمل التريدة الجزائرية

المكونات

1 كيلوجرام من السميد
ملح حسب الرغبة
مقدار ماء للعجن
500 جرام من لحم الغنم
2 حبة من البصل المقطع
3 فصوص من الثوم المفروم
2 ملعقة كبيرة من السمن
1/4 كوب من الزيت
1كوب من الحمص المسلوق
ملعقة صغيرة من البابريكا
ملعقة صغيرة من الكزبرة االبودر
2 ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم
1 حبة من الجزر
1 حبة من الكوسة

الطريقة

جهزي العجين من خلال وضع السميد في إناء وإضافة الملح والماء إليه بالتدريج حتى تحصلي على عجينة متماسكة، واتركيها لمدة ثلث ساعة واعجنيها مرة ثانية لمدة ربع ساعة حتى تصبح لينة.

قسميها إلى كرات صغيرة وافرديها لتصبح على هيئة رقائق، ثم قطيعها بعد ذلك على شكل مستطيلات وضعيها فوق قطعة قماش نظيفة حتى يتم إعداد المرق، ثم جهزي المرق من خلال تقليب اللحم والبصل في السمن والزيت بشكل جيد حتى يصبح لون اللحم بنيا.

ضعي الصلصة والثوم والتوابل والماء واتركي تلك المكونات لتنضج على نار هادئة، وقبل نضج اللحم بدقائق قليلة ضعي الجزر والكوسة، ثم أضيفي الحمص المسلوق وقلبي تلك المكونات جيدًا.
ضعي مقدارا من الزيت في مقلاة لتحمير مستطيلات التريدة حتى يصبح لونها زهريا، ثم وزعيها في طبق التقديم واسكبي عليها المرق وضعي فوقها اللحم والحمص والخضار ويمكنك تزينيها بالبيض المسلوق.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status