طريقة عمل الخبز الفرنسي الأشهر.. الباجيت

الباجيت الفرنسي.. أصابع الخبز الهشة الطرية من الداخل، المقرمشة من الخارج، أحد أشهر أنواع الخبز في العالم، أبدعته أيادي فرنسية منذ ما يزيد على أربعة قرون، يشتهر بحجمه الكبير وشكله الجذاب، وقد انتقل من فرنسا إلى جميع أنحاء العالم في خمسينيات القرن الـ19.

طريقة عمل الخبز الفرنسي الأشهر.. الباجيت

يستهلك الفرنسيون نحو 30 مليون رغيف باجيت يوميا، ويقدم الباجيت بجانب الزبدة أو الجبن، والمربى كفطور صباحي في فرنسا وعدد من الدول العربية التي اعتمدت هذا الخبز كأحد عناصر الفطور اليومي، مثل تونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا.

يزن الخبازون عجينة الباجيت قبل إتمام تشكيلها، بحيث يجب أن تزن كتلة الرغيف الواحد بين 350- 400 جرام، كي يأخذ شكله المعروف، وهناك أصناف أخرى من الباجيت، يكون فيها حجم الرغيف أقل وزنا وأقصر طولا، لكن الباجيت الأصلي هو ما يصل وزن كتلته إلى 400 جرام ويسمى الباجيت الباريسي.

قصة الباجيت

طريقة عمل الخبز الفرنسي الأشهر.. الباجيت

احتار المؤرخون كثيرا في منشأ الباجيت، ووردت أكثر من قصة تنسب الباجيت إلى الفرنسيين، لكن أكثرها تصديقا هي القصة التي تقول، إن الإمبراطور الفرنسي نابوليون، طلب من خبازيه إعداد رغيف خبز للجنود الفرنسيين يسهل حمله، ويمكنه إشباعهم في رحلاتهم الطويلة سيرا على الأقدام خلال الحروب التي خاضها، فقام الخبازون بصنع رغيف طويل يمكن للجنود إدخاله في جيوبهم الطويلة بملابسهم العسكرية بسهولة.

يتألف عجين الباجيت من مكونات قليلة جدا، وبسيطة نادرا ما يخلو منها بيت، الطحين، والخميرة، والملح والماء الفاتر، دون إضافة أي مكون آخر، وهذا هو خبز الباجيت الأصلي، إليكم طريقة عمله:

المكونات

طريقة عمل الخبز الفرنسي الأشهر.. الباجيت

4 أكواب ونصف من الطحين الأبيض

كوبان من الماء الفاتر

ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية

ملعقة صغيرة من الملح

التحضير

طريقة عمل الخبز الفرنسي الأشهر.. الباجيت

في وعاء عميق يوضع 4 أكواب من الطحين والملح ويقلب جيدا، ثم توضع الخميرة والماء ويعجن جيدا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يدويا، أو 10 دقائق في وعاء العجن الكهربائي.

يغطى الوعاء جيدا بقطعة من البلاستيك ويترك في مكان دافئ مدة ساعة.

بعد مرور الساعة، سيلاحظ ارتفاع العجين كثيرا، يرش سطح العجن بقليل من الطحين ويعجن مرة أخرى مدة 3 دقائق، ثم يعاد إلى الوعاء ويغطى مجددا، ويترك لمدة 45 دقيقة.

تكرر العملية السابقة 3 مرات، ثم يقسم العجين إلى 3 كتل متساوية (يمكن استخدام ميزان الطعام لوزن الكتل)، وتفرد كل دائرة على حدة على شكل دائرة بقطر 15 سنتيمتر.

تلف كل دائرة على شكل اسطواني قصير وتترك جانبا، حتى الانتهاء من كل الكمية.

تؤخذ أول اسطوانة وتفرد على سطح مرشوش بالطحين حتى تستطيل وتصل إلى طول 30- 35 سنتيمتر.

في “صينية” مبطنة بورق الخبز، ترفع أصابع الباجيت برفق وتوضع فوقه مع ترك مسافات كبيرة بينها.طريقة عمل الخبز الفرنسي الأشهر.. الباجيت

باستخدام شفرة حادة جدا، يتم تجريح أعلى الخبز بشكل مائل عدة مرات على طوله، حتى يكتسب الباجيت شكله المحبب.

يترك الباجيت كي يختمر مجددا، فيغطى بقطعة قماش نظيفة وجافة ويترك لمدة ساعة، ثم يدخل إلى فرن مسبق التسخين في الرف الأوسط لمدة 15 دقيقة فوق درجة حرارة 180 درجة مئوية.

للحصول على قرمشة إضافية للخبز، يوضع كوب من الماء في وعاء معدني ويدخل إلى الفرن أثناء خبز الباجيت، البخار المتصاعد سيعطي قرمشة إضافية لقشرة الخبز الخارجية.

بعد إخراج الباجيت من الفرن يرش فورا برذاذ الماء ويترك حتى يبرد، ثم يقدم.

يستغرق إعداد الباجيت نحو 5 ساعات، لكن لا يذهلنك هذا الوقت، فلن تشعري به أبدا إذا ما قمت بإعداده في الصباح الباكر قبل القيام بالواجبات المنزلية المعتادة، وتركته كي يختمر.

المعلومات الغذائية لشريحة واحدة من خبز الباجيت:

عمل خبز الباجيت على طريقة نابليون

السعرات الحرارية: 109

الدهون المشبعة: 0

الكوليسترول: 0

البروتينات: 3

الكربوهيدرات: 3

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد