اصنع بنفسك

طريقة عمل الشابورة بوصفات متنوعة

طريقة عمل الشابورة من أسهل الوصفات، وهي من الأطعمة الصحية التي تحتوي على الألياف الغذائية، حيث تصنع من الحبوب الكاملة كالشعير والشوفان وبذور الكتان، كما لا تحتاج لوقت كبير وتحضر بالمنزل.

طريقة عمل الشابورة

المكونات

4 أكواب من الدقيق
ملعقتان كبيرتان من السكر
ملعقتان صغيرتان من الخميرة
200 جرام من اللبن المكثف
ملعقتان صغيرتان من الزيت
نصف كوب من المياه
مقدار قليل من الملح

الطريقة

سخني الفرن لتصبح درجة حرارته 200 درجة مئوية، وادهني صينية الخبز بمقدار من الدقيق والزبدة، ثم اخلطي الخميرة مع نصف كوب من المياه وقلبي تلك المكونات بشكل جيد حتى تختمر، وفي إناء آخر اخلطي خليط الخميرة والزيت والدقيق والملح بشكل جيد بواسطة اليد حتى تصبح لديك عجينة سميكة.
قومي بتغطية العجينة بقطعة قماش رطبة واتركيها في مكان لتختمر، ثم اعجنيها مرة أخرى وضعيها في صينية الخبز السابق تجهيزها وادهنيها بمقدار من اللبن المكثف.
أدخلي الشابورة الفرن لتخبز لمدة 40 دقيقة على الأكثر، وأخرجيها بعد ذلك لتبرد وقطعيها وضعيها في الصينية، ثم أدخليها الفرن مرة أخرى لتكتسب لونا ذهبيا.

طريقة عمل الشابورة المغربية

المكونات

4 أكواب من الدقيق
كوب من السمسم
كوب من السكر
كوب إلا ربع من الزيت
كوبان من اللبن
حبتان من البيض
كوب من الزبيب
كوب من اللوز البودر
نصف كوب من اللبن المكثف
ملعقتان صغيرتان من البيكنج بودر
ملعقة صغيرة من الشمر

الطريقة

أحضري خلاطا كهربائيا واخلطي به الزيت والسكر واللبن بشكل جيد، ثم اخلطي الدقيق والسمسم والشمر واللوز والزبيب والسكر، واخلطي المكونات السائلة مع المكونات الجافة لتتكون لديك عجينة يتم تقطيعها لقطع صغيرة.
ضعي قطع الشابورة في صينية الخبز في فرن ساخن على درجة حرارة 180 درجة مئوية لتكون ذات لون ذهبي من أسفلها، ثم ادهنيها بمقدار من اللبن المكثف وأدخليها الفرن مرة أخرى ليتم تحميرها من أعلى، وأخرجيها بعد ذلك وقومي بتغطيتها بقطعة قماش رطبة واتركيها لمدة نصف ساعة. قطعي الشابورة إلى قطع رقيقة، وأدخليها الفرن ليصبح لونها ذهبيا وقدميها بعد ذلك.

طريقة أخرى لعمل الشابورة

المكونات

كوب من الدقيق الأسمر
نصف كوب من الدقيق
نصف كوب من الزيت
ربع كوب من السكر
كوب من اللبن
ملعقة صغيرة من الخميرة البودر
ملعقة حبة البركة

الطريقة

أحضري وعاء وقلبي به الدقيق الأسمر مع الدقيق الأبيض وحبة البركة ومقدار الخميرة بشكل جيد، وأحضري خلاط كهربائي وقلبي به السكر والزيت واللبن ليتم خلط تلك المكونات حتى تصبح متجانسة.
أضيفي المكونات السائلة إلى المكونات الجافة، وقومي بعجنها بطريقة جيدة حتى يصبح قوامها مرنا، ويمكنك إضافة مقدار من الماء إذا كان سميكا أو مقدار من الدقيق إذا كان سائلا.
أحضري قالبا مدهونا بمقدار من الزيت، وضعي خليط الشابورة وأدخليه الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية حتى يتم تحمير جوانبها بشكل جيد.
أخرجي الشابورة وقومي بتغطيتها بقطعة قماش جافة، ثم قطعيها إلى شرائح طويلة وأدخليها الفرن لتكتسب لونا ذهبيا.

طريقة عمل الشابورة باليانسون

المكونات

6 أكواب من الدقيق
ملعقتان صغيرتان من البيكنج بودر
6 ملاعق من اللبن البودر
ملعقتان صغيرتان من الفانيليا
6 حبات من البيض
كوب من الزيت
ملعقتان كبيرتان من بذور اليانسون
كوب من الماء

الطريقة

قلبي الدقيق مع البيكنج بودر في إناء بشكل جيد واتركيه جانبا، وفي إناء آخر اخلطي البيض مع الزيت واللبن البودر واليانسون والفانيليا، وأضيفي خليط الدقيق إلى خليط البيض واستمري في العجن ليتكون لديك خليطا متماسكا واتركيه نصف ساعة تقريبا.
ادهني صينية الخبز بالزيت والدقيق وقومي بفرد عجينة الشابورة وأدخليها الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، ثم قطعيها إلى قطع طويلة وقدميها بعد أن تصبح باردة.

طريقة عمل الشابورة بالشوفان

المكونات

كوب من لبن الزبادي
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
ملعقة صغيرة من الملح
ملعقة صغيرة من البيكنج بودر
ملعقة صغيرة من الخل الأبيض
كوبان من الشوفان البودر

الطريقة

أحضري إناء واخلطي به الزبادي مع زيت الزيتون والبيكنج بودر والخل الأبيض والملح، ثم أضيفي الشوفان بشكل تدريجي لتحصلي على عجينة مرنة.
أحضري صينية الخبز وادهنيها بالزيت وضعي بها تلك العجينة وأدخليها الفرن حتى تصبح ناضجة، ثم أخرجيها وقطعيها إلى شرائح وقدميها بعد ذلك.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى