اصنع بنفسك

طريقة عمل القرص الطرية بأبسط المكونات

يمكنك عمل القرص الطرية بالمنزل بكل سهولة، فهي لا تستغرق كثيرا من الوقت في خبزها، كما يمكنك عملها بالكثير من الطرق للحصول على الطعم الأمثل لك ولأسرتك واستعمالها مع وجبة الإفطار صباحًا، وخصوصًا أن أطفالك سيحبونها كثيرًا. 

طريقة عمل القرص الطرية بالعجوة

يمكن أن تكسبك تلك الطريقة طعما مميزا، ولكن يحذر من الإفراط في تناولها بكثرة لضمان عدم زيادة وزنك، حيث إنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

المكونات

3 أكواب من دقيق القمح المخصص للخبز
2 كوب من الماء الفاتر
ثلاث أرباع كوب من زيت دوار الشمس
نصف كوب من السكر الخشن
ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية
نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام
نصف كوب من السمسم
مكونات الحشوة
نصف كيلو من العجوة اللينة
نصف كوب من الماء
ملعقة كبيرة من السمسم
نصف ملعقة كبيرة في القرفة

الطريقة

أحضري مقلاة من النوع غير اللاصق للطعام وضعيها على النار، ثم أضيفي بها ربع كوب من السمنة ونصف كيلو من العجوة منزوعة النوى وقلبيها جيدًا، ثم ضعي نصف كوب من الماء وملعقة من السمسم وملعقة من القرفة وقلبي تلك المكونات جيدًا حتى تتجانس معًا وتصير ناعمة.

مقالات متعلقة

أطفئي النار واتركي العجوة حتى تبرد أو ضعيها في الثلاجة لمدة ربع ساعة، وأحضري إناء وضعي به ملعقة كبيرة من الخميرة وكوبا من الماء الدافئ وملعقة من السكر وقلبي تلك المكونات واتركيها حتى تختمر لمدة ربع ساعة.

اخلطي 3 أكواب من الدقيق مع نصف كوب من السمسم وملعقة صغيرة من الملح خلطًا جيدًا، ثم ضعي ثلاث أرباع كوب من زيت عباد الشمس وقومي بعجن تلك المكونات باليد جيدًا مع إضافة الخميرة، واخلطيها مرة أخرى وأضيفي مقدارا من الماء الفاتر أو اللبن الدافئ بالتدريج حتى تتكون عجينة متماسكة.

ضعي تلك العجينة في طبق كبير من البلاستيك، وقومي بتغطيتها بكيس بلاستيكي وضعيه في مكان دافئ واتركيها لمدة 60 دقيقة حتى تتخمر.
أحضري العجينة بعد تخميرها وقسميها إلى 3 أقسام وافردي كل قسم على شكل مستطيل وضعي بكل مستطيل مقدارا من العجوة وأغلقيه، ثم قومي بتقطيعه إلى وحدات صغيرة بالشكل الذي ترغبين فيه.

ضعي القرص الطرية بالعجوة في صينية الخبز من النوع غير اللاصق للأطعمة واتركيها لفترة من الوقت، ثم قومي بدهان القرص الطرية بالماء أو بمقدار قليل من الزبدة وضعي على وجهها مقدارا قليلا من السمسم.

شغلي الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، وضعي به صينية القرص واتركيها حتى يحمر وجهها ويصير لونه ذهبيا لمدة ربع ساعة حتى تنضج. أخرجي الصينية من الفرن حتى تبرد وضعي القرص الطرية في طبق كبير للتقديم وقدمي بجانبها الشاي باللبن على وجبة الإفطار.

طريقة عمل القرص الطرية بالجبنة

تستغرق تلك الطريقة وقتا قصيرا في تجهيزها، كما يتم حشوها بالجبنة وتكفي 6 أفراد، وهي محببة لجميع أفراد الأسرة.

المكونات

4 أكواب من دقيق القمح المخصص للخبز
نصف ملعقة صغيرة من الملح
ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية
ملعقتان من السكر
1 كوب من اللبن
نصف كوب من زيت الذرة
نصف كوب من السمسم
1 كوب من الجبنة البيضاء
كوب من الماء الدافئ أو اللبن

الطريقة

أحضري ملعقتين من الخميرة وأضيفي إليها اللبن وملعقة من السكر واخلطي تلك المكونات واتركيها لمدة 15 دقيقة حتى تتخمر.
قومي بخلط 4 أكواب من الدقيق مع ملعقة صغيرة من الملح وكوب إلا ربع من الزبدة السائلة المخلوطة مع الزيت، وأضيفي مقدار الخميرة والسكر وضعي كوبا من الماء الدافئ أو اللبن واستمري في عجن جميع المكونات حتى تتماسك تلك العجينة، وضعيها في إناء من البلاستيك وغطيها بكيس بلاستيك واتركيها في مكان دافئ حتى تتخمر لمدة 60 دقيقة.

قسمي عجينة القرص الطرية إلى دوائر كبيرة وافرديها لدوائر صغيرة، وضعي بكل واحدة منها مقدارا من الجبنة وأغلقيها جيدًا، ثم قومي بدهان وجهها بمقدار قليل من اللبن وزينيها بمقدار من السمسم.
أحضري صينية غير قابلة للصق وضعي بها القرص الطرية وأدخليها الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، وأخرجيها بعد 15 دقيقة حين يحمر وجهها ويصير لونه ذهبيا واتركيها حتى تبرد.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications