طريقة عمل شوربة العدس بوصفات مبتكرة

شوربة العدس هي واحدة من أفضل الأطباق المغذية، وطريقة عمل شوربة العدس من أبسط الأطباق التي يمكنك صنعها بالعدس المجفف اللذيذ، وكل ما يتطلبه الأمر هو العدس الأصفر أو العدس البني مع القليل من نكهات التوابل وإنهاء الطبق بلمسة من الليمون لجعل الطعم غنيا، إنها وصفة سهلة تقدم نتائج رائعة.

هل شوربة العدس مفيدة؟

إذا كنت تتساءل ما إذا كان حساء العدس مفيدًا لك؛ فالجواب نعم! العدس مغذٍ، وغني بالمعادن، والبروتين، وقليل الدهون، وغني بالألياف (صحة الجهاز الهضمي)، وهو مصدر نباتي رائع للبروتين؛ فنسبة 25% من السعرات الحرارية الموجودة في العدس هي منسوبة إلى البروتين.
العدس من الكربوهيدرات لكنه بطيء الاحتراق أو الهضم مما يعني أنه يعطيك شعورًا بالشبع لفترة أطول، كما تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن العدس مفيد لصحة القلب، وتتمثل الميزة الإضافية في أنه منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوي كوب واحد من العدس المطبوخ على 116 سعرًا حراريًا.

طريقة عمل شوربة العدس

المكونات

ربع كوب زيت زيتون بكر ممتاز
بصلة متوسطة الحجم مفرومة
3 حبات جزر صغيرة مقشرة ومفرومة
4 فصوص ثوم مهروسة
ملعقتان صغيرتان كمون مطحون
ملعقة صغيرة مسحوق كاري
ملعقة صغيرة زعتر مجفف
علبة كبيرة (28 أوقية) طماطم مقطعة ومصفاة قليلًا
كوب عدس بني أو أصفر مغسول
4 مكعبات مرق نباتي
2 كوب ماء
ملعقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة
رشة من رقائق الفلفل الأحمر
فلفل أسود مطحون طازج حسب الرغبة
ملعقة كبيرة من عصير الليمون ( نصف إلى 1 ليمونة متوسطة) أو حسب الرغبة

التحضير

  • سخني زيت الزيتون في فرن هولندي كبير أو قدر على نار متوسطة، قد يبدو ربع كوب زيت الزيتون كثيرًا، لكنه يضيف طعمًا غنيًا إلى هذا الحساء المغذي، وبمجرد أن يتلألأ الزيت، يُضاف البصل المفروم والجزر ويُطهى مع التحريك كثيرًا حتى يلين البصل ويصبح شبه شفاف لمدة 5 دقائق تقريبًا.
  • نضيف الثوم والكمون ومسحوق الكاري والزعتر، ويُطهى المزيج حتى تفوح رائحته مع التحريك المستمر حوالي 30 ثانية ثم اسكبي الطماطم المقطعة المصفاة واطهيها لبضع دقائق أخرى مع التحريك المستمر لتعزيز مذاقها.
  • صبي العدس والمرق والماء ثم أضيفي ملعقة صغيرة ملح ورشة من رقائق الفلفل الأحمر والفلفل الأسود المطحون حديثًا، ثم ارفعي النار واتركي الخليط حتى يغلي، بعد ذلك غطي القدر جزئيًا وخففي الحرارة لتحافظي على نار هادئة، ويُطهى لمدة 25 إلى 30 دقيقة أو حتى ينضج العدس مع الحفاظ على شكله.
  • انقلي كوبين من الحساء إلى الخلاط وأغلقي الغطاء بإحكام، واحمي يدك من البخار بمنشفة شاي موضوعة على الغطاء، واهرسي الحساء حتى يصبح ناعمًا ثم قومي بسكبه مرة أخرى في القدر.
  • أضيفي أي خضار تفضلينه مقطعًا واطهيه لمدة 5 دقائق أخرى أو حتى ينضج الخضار حسب رغبتك، ثم ارفعي القدر عن النار وأضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون ثم تذوقي وتبلي بالمزيد من الملح والفلفل أو عصير الليمون حتى تغني النكهات.
  • قدمي الحساء وهو ساخن، ويمكنك الاحتفاظ بالبعض منه لحوالي 4 أيام في الثلاجة أو يمكن تجميدها لعدة أشهر فقط قومي بتذويبه قبل التقديم.

طريقة عمل شوربة العدس

طريقة عمل شوربة العدس بالشعيرية

المكوّنات:

كوب ونصف من العدس الأصفر يتم غسله وتصفيته جيدًا، وكوب من الشعيرية، وحبة من البطاطا الكبيرة يتم تقشيرها وتقطيعها مكعبات أو حسب الرغبة، وحبتان من الجزر مقطعة مكعبات كبيرة، وبصلة متوسطة مقشرة ومقطعة، وخمس فصوص من الثوم المقشر، و3 ملاعق كبيرة من زيت الذرة، وكمون وملح حسب الرغبة، و5 أكواب من المرق أو الماء.

الخطوات:

  • الخطوة الأولى: نبدأ العمل بإضافة الجزر والطماطم والبصل والثوم والبطاطس والعدس في قدر كبيرة على النار مع 2 كوب من الماء أو المرق، وننتظر حتى تنضج المكونات ثم نخلطها في الخلاط العادي حتى ينعم المزيج ويخلط جيدًا.
  • الخطوة الثانية: نعيد الخليط مرة أخرى على القدر على نار هادئة ثم نضيف الملح والكمون ونضيف باقي الماء أو المرق ونقلب باستمرار ولا نغطي القدر مرة أخرى.
  • الخطوة الثالثة: نضع زيت الذرة في مقلاة على النار ثم نضيف كوب الشعيرية ونقلب جيدًا حتى يصبح اللون ذهبيًا ثم نضيف الشعيرية إلى الشوربة، ونقلب بين الحين والآخر وننتظر مع التقليب حتى تنضج الشعيرية تماما ثم تقدم ساخنة.

 

شوربة العدس بالشعرية

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status