طريقة عمل فتة الحمص وكيفية تخزينه

تعدّ طريقة عمل فتة الحمص من أسهل الطرق التي يمكن إتقانها، لعمل أشهى طبق فتة شامية بالمنزل، كما أن مكوناته سهلة وبسيطة وموجودة في كل منزل، ولا تستغرق الفتة وقتا طويلا في إعدادها، ويمكن تقديمها في العزائم والمناسبات المختلفة كما يمكن تقديمها بأكثر من طريقة سهلة.

وفتة الحمص معروفة ببعض البلدان العربية باسم «التسقية»، وهي من أكثر الأطباق الشامية شهرة في سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وهي تتكون من الحمص المسلوق والخبز والمكسرات.

نصائح قبل البدء في طهي فتة الحمص

يُنصح قبل البدء في طهي فتة الحمص، بفرد الحمُّص على صينية مُسطَّحة قبل غسله، وذلك لتنقيته من قطع الحجارة أو الطمي الجاف، والتأكد من خلوه من الحشرات أو الحبيبات التالفة وسط حبيبات الحمُّص، ثم يوضع الحمُّص في مصفاة ويُغسل جيدا بالماء.

يُنصح بنقع الحمُّص مدة لا تقل عن 4 ساعات قبل الطهي، لتقليل وقت الطهي، ولسهولة الهضم، حيث يخفض النقع من مدة الطهي بنسبة 25%.

يُنصح لغلي الحمُّص وضع مقدار كوبين من الماء لكل كوب من الحمُّص.

طريقة عمل فتة الحمص

طريقة عمل فتة الحمص الشامية

المقادير

هذه المقادير تكفي 5 أشخاص

كوب من ماء الحمص.

كوب ونصف زيت زيتون.

3 علب من حبوب الحمص المعلبة.

كوبان من ماء معلبات الحمص.

6 فصوص ثوم مهروس.

ملعقة كبيرة بيكربونات الصودا.

ملعقة كبيرة كمون مطحون.

ملعقة صغيرة شطة.

4 أرغفة خبز عربي.

مقادير التزيين

نصف كوب لوز محمص.

نصف كوب صنوبر محمص.

ملعقة صغيرة من البابريكا.

ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.

طريقة التحضير

يستغرق وقت التحضير 30 دقيقة.

نحضر وعاء عميقا، ثم نفرغ به الحمص الحب ونرفع الوعاء على نار متوسطة، بعد إضافة الماء، ثم نضيف له الكمون المطحون ويترك حتى يغلي تماما.

نقوم بتصفية الحمص ونضعه جانبا، ومع مراعاة الاحتفاظ بماء الحمص لاستعماله لاحقا في الوصفة.

نقوم بتقطيع الخبز إلى قطع متساوية، ثم نضعه في صينية، ثم نضع الصينية في فرن على أعلى رف، ليتحمص الخبز في الفرن ويكتسب اللون الذهبي قليلا وذلك حسب الرغبة.

نضع الخبز في طبق مناسب لتقديم فتة الحمص.

نضع في وعاء الخلاط الكهربائي الثوم المهروس، والكمون، وكوبين من ماء الحمص، ونقوم بخلط المكونات جيدا ثم نضيف بيكربونات الصودا مع الاستمرار في الخفق.

نقوم بإضافة زيت الزيتون تدريجيا أثناء الخفق حتى يصبح المزيج لونه أبيض.

نسقي الخبز بماء الحمص الساخن ليغطي كل قطع الخبز بالتساوي.

نقوم بوضع الحمص الحب الساخن فوق الخبز، ثم نسكب مزيجا زيت الزيتون والثوم والكمون فوق الحمص الحب.

نقوم بتزيين الطبق بالمكسرات بعد تشويحها في ملعقة زبدة بطاسة صغيرة، ويضاف إليها البابريكا والكمون المطحون، وتقدم فتة الحمص مع الخبز المقرمش ساخنة.

القيمة الغذائية لفتة الحمص

يحتوي طبق فتة الحمص على قيمة غذائية عالية فكل من القشرة الخارجية للحمص وقلب الحمُّص يحتوي على مركبات الفلافونويد، وحمض الكلوروجينيك وهما مضادات أكسدة، وكذلك مضادة للالتهاب، كما يعد الحمُّص أيضا مصدرا هاما للمنجنيز المُنتج للطاقة، ولحمض الفوليك المُعزز لصحة القلب، ومصدرا جيدا للبروتين المسؤول عن بناء العضلات، كما أنه غني أيضا بالألياف، والنحاس، والفسفور، والحديد.

فوائد الحمُّص

يُعد تناول الحمُّص مفيدا للجهاز الهضمي والقولون كما أنه من الأطعمة التي تقي من سرطان القولون.

يعمل الحمص على الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول.

تناول الحمُّص يقلل السعرات الحرارية ويزيد الشعور بالشبع، لذلك فهو مفيد في التحكم في الوزن، ويُنصح به خبراء التغذية للأشخاص الراغبين في خسارة الوزن أو التحكم في الوزن.

أحسن طريقة لاختيار الحمُّص وحفظه

يعد الحمُّص من الحبوب المتوفرة في الأسواق إما في عبوات أو بشكل «سائب» وينصح عند اختيار الحمُّص السائب أو المُعبأ، التحقق من خلوه من الحشرات أو الرطوبة، وأنه طازج، كما يجب أن تكون حبيبات الحمُّص سليمة وليست مكسورة.

يمكنك حفظ الحمُّص الجاف وتخزينه في علب محكمة الغلق بمكان جاف، وبارد، مع مراعاة أن أقصى مدة لحفظ الحمُّص بهذه الطريقة لا تتجاوز 12 شهرا، أما الحمُّص المطهو فيمكن حفظه في علب مُغطاة في الثلاجة لمدة 3 أيام بحد أقصى.

 

الكاتب


  • ماجستير في التاريخ، ليسانس آداب من جامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم تربوي ودبلوم المعلومات والتوثيق، كاتبة في عدد من المواقع والصحف، من هوايتها القراءة والكتابة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status