علاج حساسية الجلد وطرق الوقاية منها

علاج حساسية الجلد يعتمد بشكل أساسي على تجنب المسبب للحساسية في حال تم تحديده، كما توجد أيضا بعض الأدوية التي يصفها الأطباء والتي تشمل مضادات الهيستامين وغيرها وسنتناول هنا في هذا الموضوع بشكل تفصيلي ما تعنيه الحساسية الجلدية ومسبباتها وطرق الوقاية منها وعلاجها.

حساسية الجلد وأشهر أسباب حدوثها

حساسية الجلد skin allergy تعني تهيج الجلد بعد تعرضه لمادة معينة وفي الغالب تكون هذه المادة طبيعية وغير ضارة بالنسبة للعامة ولكن تؤثر في الشخص المريض، وتشمل هذه المادة بعض أنواع الأطعمة أو اللاتكس أو حبوب اللقاح وغيرها.

تحدث الحساسية لهذه المادة من خلال استجابة الجهاز المناعي في الجسم بعد التعرض للمادة المسببة للحساسية وهذه الاستجابة تكون غير طبيعية، حيث يحدث هذا التفاعل عند تعرض المريض لها وهذا يعني بأن الجهاز المناعي يعامل هذه المادة وكأنها جسم غريب وغير طبيعي وبالتالي تحدث بعض الأعراض التي تشمل احمرارا وحكة في الجلد ووجود تشققات وشعورا بالحرقان بالإضافة إلى إمكانية حدوث بعض الانتفاخات.

توجد عدة أنواع من حساسية الجلد تشمل الإكزيما Eczema والحساسية التلامسية والوذمة الوعائية والطفح الجلدي والشرى.

أعراض حساسية الجلد وسبل الوقاية منها

قبل الحديث عن علاج حساسية الجلد، سنتحدث أولا عن الأعراض وسبل الوقاية، وبالطبع لا أحتاج أن أخبركم بأن الوقاية أفضل من العلاج، حيث يمكنك تجنب الإصابة بها وبالتالي عدم الاضطرار لتناول أي أدوية.

وأعراض حساسية الجلد تشمل التالي:

  • احمرار وتهيج في الجلد Redness
  • تورم swelling
  • هرش Itching
  • تقشير وتشققات في الجلد Excoriations and skin fissures
  • في بعض الحالات قد تحدث فقاقيع في الجلد vesicles and bullae

هذه هي أهم الأعراض التي قد يعاني منها مريض حساسية الجلد لأي سبب من الأسباب.
وفيما يلي طرق الوقاية من هذه المشكلة:

  • تجنب مسببات الحساسية وذلك في حالة التعرف عليها، وتعتبر تلك الخطوة هي الأهم في الوقاية وكذلك العلاج حيث إن المادة المسببة للحساسية هي التي تسبب هذه الأعراض من خلال معاملة جهاز المناعة لها بأنها جسم غريب، وتشمل هذه المواد أنواعا من الطعام مثل الفراولة والمانجا وغيرها، كما تشمل الحساسية من بعض المنظفات وحساسية الغراء التي توجد في بعض الأحذية.
  • في حالة الشكوى من حساسية الملابس الداخلية يجب لبس ملابس واسعة مصنوعة من القطن.
  • عمل اختبار للحساسية قبل تناول بعض الأدوية المشهورة بالحساسية مثل setazol وبعض المضادات الحيوية.
  • عند الشعور ببداية للأعراض قم بالذهاب للطبيب من أجل تحديد المشكلة وعلاج حساسية الجلد الموجودة.
  • إذا حدثت المشكلة ولاحظت ظهور الأعراض على الجلد عليك بتجنب الهرش قدر الإمكان وذلك لكي لا تحدث مشاكل أخرى في الجلد مثل حدوث التهاب بكتيري secondary bacterial infection ولذا يُفضل قص الأظافر والهرش بظهر اليد في حالة عدم المقدرة على المقاومة.

طرق علاج حساسية الجلد

يوجد محوران أساسيان من أجل علاج حساسية الجلد أولهما هو معرفة المادة المسببة والابتعاد عنها سواء كانت هذه المادة طعاما أو أي شيء آخر، والمحور الثاني هو بعض الأدوية التي تقوم بتخفيف الأعراض والتي يعتمد الأطباء عليها، وتشمل الكورتيكوستيرويد الموضعي ومضادات الهيستامين ومرطبات الجلد.

توجد أنواع من الحساسية تشمل:

  • الإكزيما التي تعتبر نوعا غير معد من الحساسية وغالبا ما تكون مصحوبة بالطفح الجلدي والجفاف.
  • التهاب الجلد التماسيّ الذي يحدث بسبب لمس الجلد لبعض المواد المسببة للحساسية.
  • الشرى والذي يتميز بظهور نتوءات بأحجام متفاوتة وبشكل مفاجئ.
  • الوذمة الوعائية التي تأتي بانتفاخات في طبقة الجلد الداخلية، وتأتي غالبا في الأنسجة الرخوة مثل الأعضاء التناسلية والفم وجفن العين، وفي العادة يظهر الشرى مع الوذمة الوعائية.

هذه هي أنواع الحساسية الجلدية وقد يختلف علاج كل نوع عن الآخر في بعض الأساسيات التي يحددها الطبيب ولكن بشكل عام تعتبر سبل الوقاية التي ذكرناها هي العامل المهم والأساسي، أما عن أشهر الأدوية التي يتم استخدامها فتتمثل في الكورتيكوستيرويد الموضعي ومضادات الهيستازين سواء الموضعية أو التي تؤخذ بالفم وكذلك مرطبات الجلد.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status