علاج ضربة الشمس.. وعوامل تزيد من الإصابة

علاج ضربة الشمس هو موضوع حديثنا في هذا المقال، حيث إن ضربة الشمس من المشاكل المتكررة والتي تحدث بشكل كبير في المناطق الحارة التي تكون فيها أشعة الشمس شديدة، وقد تمر بسلام في معظم الحالات إلا أنه قد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة في بعض الحالات ولذا فإن الاهتمام بالعلاج المناسب يعتبر هاما جدا.

أسباب ضربة الشمس والعوامل التي تزيد من نسبة الإصابة

سنتحدث عن علاج ضربة الشمس ولكن قبل ذلك عليك أن تتعرف أولا على طبيعة هذا المرض وكيفية حدوثه لكي تتجنب الإصابة به خاصة وأنه في بعض الحالات قد يؤدي لمضاعفات خطيرة جدا تصل للوفاة، إلا أنه من الأمراض العادية التي تمر بسلام دون حدوث مشاكل حيث يسهل علاجها.

في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم لأي سبب من الأسباب فإن الجسم يقوم ببعض التغيرات التي تساعد في معادلة هذا الارتفاع، ومن أهمها تعرق الجلد وغيرها، أما في ضربة الشمس فإنها تحدث بسبب الارتفاع السريع في درجة الحرارة وهذا الارتفاع يكون مفاجئا بالنسبة للجسم بحيث لا يقدر على معادلته أو التكيف معه.

ويحدث هذا الارتفاع السريع لدرجة الحرارة بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة أو بذل مجهود شاق في الأجواء الحارة مع عدم تناول كميات كافية من السوائل.

لذا فإن العوامل التي تزيد من نسب الإصابة بضربة الشمس تتلخص في التعرض للشمس لفترات طويلة وعدم تناول كميات مناسبة من السوائل ولبس الملابس الثقيلة والضيقة في الأجواء الحارة بالإضافة إلى تناول الكحوليات بكميات كبيرة في الطقس الحار، وما أكثر المشاكل الصحية التي يسببها تناول الكحول لذا يجب الابتعاد عن هذه العادة السيئة.

قد يصاب أي شخص بضربة شمس ولكن هناك فئات معينة هم أكثر عرضة لهذه المشكلة أهمهم مصابو مرض السكري وأمراض القلب ومدمنو الكحول والمخدرات والمصابون بالسمنة والشلل الرعاشي، ولذا فإن هذه الحالات تحتاج إلى علاج ضربة الشمس بشكل سريع في حالة الإصابة بها.

علاج ضربة الشمس وطرق الوقاية

بالطبع نضطر جميعا في العديد من الأوقات إلى التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس وذلك بسبب ظروف العمل وغيرها من الظروف الأخرى، ولكن هناك بعض التدابير الوقائية التي تساعدنا في الوقاية من هذا المرض وفيما يلي أهم طرق الوقاية عليك بالالتزام بها إذا كنت مضطرا للتعرض لأشعة الشمس حيث إن الوقاية خير من علاج ضربة الشمس بالطبع.

قم بتناول كميات كبيرة من السوائل على مدار الفترة التي تتعرض فيها للشمس حيث تعد السوائل في غاية الأهمية للوقاية من هذه المشكلة.

عليك بالاهتمام بنوعية الملابس التي ترتديها في الشمس بشكل كبير من خلال اختيار الملابس الخفيفة والواسعة التي تساعد جسدك في الحصول على التهوية اللازمة كما أن اختيار لون الملابس يعد من الخطوات المهمة، حيث إن الملابس البيضاء والفاتحة أقل امتصاصا لأشعة الشمس.

يمكنك ترتيب أوقات عملك للبعد عن الأوقات الحارة، وتعتبر الفترة ما بين قبل الظهيرة وحتى بعد العصر هي الفترة الأصعب.
يمكنك ارتداء قبعة لمنع أشعة الشمس من ملامسة البشرة كما أن استخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس تعد خطوة جيدة للغاية لحماية البشرة.

لا تلازم السيارة لفترة طويلة من الوقت حتى إذا كنت فاتحا للنوافذ، وذلك لأنه يحدث ارتفاع في درجة الحرارة بداخل السيارة عن الخارج.

هذه هي أهم طرق الوقاية التي يجب عليك الالتزام بها في حال اضطررت للتعرض للشمس والجو الحار.

علاج ضربة الشمس

في حالة الشكوى من ضربة الشمس فلا بد من طلب المساعدة الطبية للحصول على الإسعافات الأولية، ولكن قبل وصول الإسعافات هناك بعض التدابير التي تخفف من المشكلة، قم بتطبيقها إذا شاهدت شخصا يعاني منها كما يلي:

  • إبعاد المصاب عن مصدر الحرارة في أسرع وقت حيث إن الخطوة الأولى في علاج ضربة الشمس تتمثل في إبعاد المريض عن السبب.
  • نزع الملابس غير الضرورية ووضع المريض في حوض ماء أو وضع الكمادات.
  • إعطاء المريض كميات كبيرة من السوائل.
مصدر

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status