عجائب

ملجأ القنابل.. وغرف سرية داخل أشهر المعالم الأثرية

غالبا ما نقوم بزيارة العديد من المعالم الأثرية حول العالم وفي مختلف الحضارات، ونعجب بتصميماتها ونبحث عن تاريخ نشأتها، إلا أننا نغض الطرف عن داخل هذه المعالم، وبإمعان النظر إليها نكتشف العديد من الغرف والممرات والخبايا السرية التي استخدمت لأغراض متعددة داخل تلك المعالم.

ويقف موقع قل ودل على أشهر غرف سرية داخل المعالم الأثرية…

ملجأ القنابل في البيت الأبيض

البيت الأبيض
البيت الأبيض

بالنظر للبيت الأبيض من الوهلة الأولى، يدرك الناظر أنه مليء بالغرف السرية والخبايا غير المكشوفة، إلا أنه يحوي غرفة واحدة فقط، وتعرف بـ «ملجأ القنابل»، وقد شيدها الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت في الجناح الشرقي في ديسمبر 1941، بعد بناء البيت الأبيض في العاصمة واشنطن، بالولايات المتحدة الأمريكية.

ممر سري في قصر باكنجهام

غرف الذعر باكنجهام
غرف الذعر باكنجهام

الممرات السرية بمساكن الرؤساء والقصور الملكية، هي أمر طبيعي ولا بد منه، ويعتبر الممر الموجود بقصر باكنجهام في المملكة المتحدة سرا من أسرار القصر.

ويذكر أن الممر يطل على باب سري في غرفة الرسم البيضاء التي تتصل بمسكن الملكة الخاص، على الرغم من أن غرفة الرسم البيضاء مفتوحة للزوار، إلا أن الباب ليس كذلك.

صالة البولينج السرية في مجموعة فريك

مجموعة فريك
مجموعة فريك

تتواجد صالة البولينج السرية في مجموعة فريك الموجودة داخل متحف فني يقع في قصر في الجانب الشرقي العلوي في ولاية مانهاتن بنيويورك، والذي كان منزلا في السابق قبل تحويله إلى قصر.

وتحتوى الصالة على مخرج واحد فقط، ويعد هذا ضد قانون مكافحة الحرائق في مدينة نيويورك، بجانب عدد من الغرف الخاصة الأخرى في القصر، ولكنها مفتوحة للجمهور.

غرف الذعر قلعة وندسور

ملجأ القنابل.. وغرف سرية داخل أشهر المعالم الأثرية

يعد الممر من الغرف العامة إلى الغرف الخاصة في قصر باكنجهام أحد الأماكن السرية التي تحتفظ بها الملكة إليزابيث الثانية في القصر، وكذلك الأمر في قلعة وندسور، وقامت الملكة بتجهيز غرف سرية صغيرة جدًا مقاومة للرصاص ومقاومة للهب، والتي يمكن الاختباء بداخلها في حالة حدوث تفجير أو أي نوع من الهجمات الإرهابية، وتسمى تلك الغرف بغرف الذعر.

الغرفة السرية في واشنطن سكوير بارك

يتشابه قوس واشنطن سكوير بارك مع تصميم قوس النصر، في حين يختلف الاثنان في أن قوس النصر له تصميم داخلي مفتوح للجمهور، كما يتضمن متحفًا، في حين أن قوس واشنطن سكوير بارك له تصميم داخلي، لا يُسمح بدخوله إلا قلة قليلة من الناس بتصريح أمني.

غرفة سرية في مونتايسلو

ملجأ القنابل.. وغرف سرية داخل أشهر المعالم الأثرية

يقع مبنى مونتايسلو في شارلوتسفيل بالولايات المتحدة الأمريكية، ويتم تجديده بقيمة 35 مليون دولار لإعادته إلى طرازه الأصلي، وفي الوقت الذي قام فيه علماء الآثار وخبراء الترميم بتجديد الجناح الجنوبي للمبنى في ضوء أعمال الترميم والتجديد، اكتشفوا منطقة بجانب المكان، وهي عبارة عن غرفة مخفية، صغيرة وبدون نوافذ ويعتقد أنها بنيت في عام 1809.

السينما السرية في سراديب الموتى بباريس

سينما سراديب الموتى
سينما سراديب الموتى

تحت مدينة باريس، يوجد حوالي 300 كيلومتر من الأنفاق المتضمنة رفات أكثر من 6 ملايين شخص تم نقلهم من المقابر الباريسية بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر، نتيجة لاكتظاظ تلك المقابر، وتعرف تلك المنطقة بسراديب الموتى.

وعلى الرغم من شهرة سراديب الموتى بباريس، فالسر كان في بناء مجموعة من الأشخاص سينما تحت الأرض ومطعم مجاور للسراديب، منذ فترة طويلة وبشكل غير قانوني، إلى أن اكتشفت الشرطة المكان عام 2004، وقاضت أصحابه، وقد يرجع السبب في ذلك، إلى أن باريس هي ثالث أكثر المدن زيارة في العالم.

الغرفة الصغيرة خلف جبل راشمور

جبل راشمور
جبل راشمور

يعتبر جبل راشمور في ساوث داكوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، واحدا من أشهر 8 معالم أثرية تشيع عنها وجود أسرار غامضة، والسر الذي يحمله هو وجود غرفة خلف رأس لينكولن، ذلك التمثال الذى وضع ضمن تصميم الغرفة، التي بُنيت بهدف استخدامها كـ «قاعة سجلات» تحتوي على نسخ من إعلان الاستقلال والدستور.

 والغريب في الأمر أن مصمم الغرفة السرية مات قبل اكتمال الغرفة، لذلك لم تتحقق خطته الأصلية في تصميم غرفة توثق 9 أحداث هامة من تاريخ الولايات المتحدة.

الغرفة السرية في مصليات ميديشي

مصليات ميديشي
مصليات ميديشي

في عام 1975، كان مدير متحف Medici Chapels في فلورنسا بإيطاليا يبحث عن طريق خروج جديد للزوار، وبالبحث عن مكان مناسب، عثر على باب سحري أسفل خزانة، وتم إغلاق الغرفة للتجديدات منذ ذلك الحين، وعلى الرغم من وجود خطط جارية لفتحها للجمهور في عام 2020، إلا أن ذلك لم يحدث بعد.

الكاتب
المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى