فن الأوريجامي وأسطورة الألف كركي

فن الأوريجامي هو واحد من الفنون المميزة ذات الأشكال الجميلة، والذي ارتبط بشكل أساسي بالحضارة والثقافة اليابانية، والعنصر الأساسي في هذا النوع من الفنون هو الورق القابل للطي، فما هو فن الأوريجامي؟

نبذة تاريخية عن فن الأوريجامي

فن الأوريجامي أو ما يعرف بفن طي الورق ارتبط بالثقافة اليابانية بشكل كبير، فيقال إنه ظهر واستخدم بداية مع المناسبات الخاصة وكذلك في الأغراض الدينية، ويرجح أن البداية كانت قبل الميلاد بـ500 عام تقريبًا، وربما كان قصور استخدام فن طي الورق على الأغراض الدينية والمناسبات الخاصة في البداية بسبب الارتفاع في أسعار الورق المناسب للطي.

الارتفاع الكبير في أسعار الورق جعل هذا النوع من الفن مع تقدم الزمن ينتشر فقط بين الأغنياء، ولكن مع دخول خمسينيات القرن الماضي بدأت تنتشر تقنيات هذا الفن وظهرت كتب تعرض تلك التقنيات بشكل واسع، ويعتبر أكيرا يوشيزاوا هو أكبر الخبراء في هذا النوع من الفن وهو الذي شجع على نشره ونشر تقنياته.

لم يكن هذا الفن قاصرًا على اليابان فقط وإن كانت التقنية اليابانية تتميز بعدم قص الورق، فالورق المقصوص والذي يتم طيه هو نوع آخر من فنون طي الورق في اليابان سمي بفن الورق المقصوص، وبشكل عام عرف فن طي الورق في الصين وأوروبا في أواخر العصور الوسطى إلا أن التقنية الأوربية تأثرت بشكل ملموس بالتقنية الصينية.

تطور فن طي الورق بشكل كبير وبخاصة مع انتشار تقنياته عالميًا بشكل كبير فبدأ يتم إدخال بعض التغييرات على قواعده وبخاصة قاعدة عدم قص الورق والتي أمكن التغاضي عنها مع بعض الأشكال، وكذلك في نوعية الورق فلم يعد الاستخدام قاصرًا على ورق الأوريجامي بل أصبح يمكن استخدام أنواع مختلفة من الورق مثل ورق التغليف وورق الطباعة وورق القصاصات وورق الصحف والعملات الورقية وأشكال مختلفة من الورق المصنوع يدويًا.

خبير الأوريجامي أكيرا يوشيزاوا

  • أكيرا يوشيزاوا هو الداعي الأكبر لنشر فن الأوريجامي على نطاق واسع وعلى يده بدأت تتم عملية نشر تقنيات فن طي الورق، وربما لهذا أطلق عليه خبير الأوريجامي.
  • ولد أكيرا في عام 1911م، وعلم نفسه فن طي الورق عندما كان طفلًا، ومع عمله في المصنع بدأ يستغل معرفته بفن طي الورق وهو في العشرينات من عمره في تعليم الموظفين الجدد المفاهيم الهندسية، وفي عام 1954م قام بنشر كتابه فن الأوريجامي الحديث.
  • قدم هذا الكتاب الرموز الأساسية التي تستخدم في عملية تعلم طي الورق، كما أسس المركز العالمي للأوريجامي في نفس العام، ومن هنا انطلق أكيرا في نشر فن طي الورق، فعرف العالم بتقنيات هذا الفن على مدى عمره وكان بمثابة سفير شرفي لليابان.
  • يعتبر أكيرا واحدا من رواد ومؤسسي تقنية أوريجامي الرطب أو الطي الرطب، حيث يتم فيه ترطيب الورق للحصول على طيات منحوتة بشكل أعمق وأكثر واقعية، ولكن للأسف لم يتم توثيق كل الأشكال والشخصيات التي قام بابتكارها أكيرا والتي قيل إنها وصلت إلى خمسين ألف شخصية والتي لم يوثق منها إلا بضع مئات.
  • توفي أكيرا يوشيزاوا في عام 2005 وكان ذلك في عيد ميلاده الـ94، وكانت وفاته ناتجة عن مضاعفات الالتهاب الرئوي.

فن الأوريجامي

اقرأ أيضاً

أنواع فن الأوريجامي

  • أوريجامي الأشكال الثابتة: وهو التقنية الكلاسيكية لهذا النوع من الفن.
  • الأوريجامي المتحرك: ولعل من أشهر تلك التصميمات الضفدع أو ما يسمى الضفدع الكلاسيكي، والذي يقوم بالقفز عند ضغط قائمتيه الخلفيتين وتركهما.
  • أوريجامي الورق المقصوص: حيث يتم اللجوء في بعض الأشكال إلى القص واللصق للحصول على شكل أكثر دقة وأكثر ثباتًا.
  • الأوريجامي الرطب: حيث يتم ترطيب الورق برشه بالقليل من الماء للحصول على أشكال أكثر واقعية، وكذلك تسهيل استخدام الورق السميك في فن طي الورق.

ساداكو وأسطورة الألف كركي

ساداكو هي طفلة يابانية نجت من انفجار القنبلة الذرية التي قامت أمريكا بإلقائها على مدينة هيروشيما، ولكن بعد بضع سنوات ظهرت عليها أعراض سرطان الدم كحال عدد كبير من أطفال مناطق التفجير في تلك الفترة.

أدخلت ساداكو المستشفى وهناك تعلمت فن طي الورق وعرفت أسطورة الألف كركي، حيث يعرف طائر الكركي في الحضارة اليابانية بأنه جالب الحظ السعيد، وتقول الأسطورة إن من استطاع عمل ألف كركي يستطيع الحصول على أمنية.

آمنت ساداكو بالأسطورة وبدأت في طي الألف كركي، وتمنت في البداية الشفاء ولكنها عادت وغيرت أمنيتها وتمنت عالما خاليا من القنابل النووية ويعمه السلام، وبالفعل قامت ساداكو بعمل 644 كركيا ثم ماتت، وقام زملاؤها بعمل الباقي ودفن معها الألف كركي.

فن الأوريجامي

الكاتب

  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status