فوائد التليو.. كوب المزاج والصحة

قد تتشاجر مع أحدهم فقط لأنه حاول محادثتك قبل تناول فنجان الشاي الخاص بك، ويمكنك أن تقضي ساعات طوال تتحدث عن أهمية هذا الكوب لراحتك النفسية والجسدية، مع أن الشاي يحتوي على الكافيين الذي قد يؤثر سلبا على صحتك، لكي تتغلب على عيوب الشاي العادي، تحاول الاستغناء عنه بالشاي الأخضر؟ ما رأيك أن تجرب التليو؟ إنه مشروب أخضر ساخن آخر، خالٍ من الكوليسترول، خالٍ من الصوديوم، خالٍ من السعرات الحرارية والدهون، وخالٍ أيضا من السكر، وهو وإن كان أقل شهرة ولكنه غني بالفوائد التي ينبغي أن تكون على دراية بها.. إليكم فوائد التليو.

ما هو التليو؟

 

فوائد التليو
فوائد التليو

التليو، ويعرف أيضا بالزيزفون، هو نبتة غنية بالفوائد، وتنتمي شجرة الزيزفون إلى عائلة جنس تيليا وتوجد في الغالب في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، وتستخدم الأزهار المجففة وأوراق الشجر واللحاء أيضا على نطاق واسع للأغراض الطبية، وعادة ما يتم إعداد مشروب التليو العشبي عن طريق غلي زهور التليو ونقعها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ويستخدم بعض الأشخاص أيضا أوراق الشجر ولحاءها لتعزيز النكهة المميزة بالمشروب.

 

فوائد التليو

فوائد التليو
فوائد التليو
  • تعزيز الاسترخاء وإزالة التوتر

تم استخدام زهور التليو (الزيزفون) على مر السنين في الطب الشعبي لتعزيز الاسترخاء وتخفيف أعراض القلق، حيث وجدت بعض الدراسات أن المستخلصات من براعم نوع من أنواع شجر التليو لها خصائص مهدئة قوية، وأن لها نشاطا يحاكي نشاط حمض جابا، وهو مادة كيميائية في الدماغ تمنع الإثارة في الجهاز العصبي البشري.

  • تقليل الألم والالتهابات الخفيفة

يساعد مشروب التليو في تقليل الألم الذي يعاني منه الملايين سنويا، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي قد تخفف الألم والالتهابات، ولذا يوصى بشاي الليندين للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل لتخفيف المفاصل وآلام الركبة، ولكن الجرعة المطلوبة لتخفيف هذه الآلام لم يتم تحديدها بدقة حتى الآن.

  • خفض ضغط الدم

يُعتقد أن بعض مكونات النبات المضادة للأكسدة في شاي الزيزفون (التليو) مثل tiliroside تؤثر على قنوات الكالسيوم في القلب، وأنه يلعب دورا في تقلصات عضلات القلب والتحكم في ضغط الدم المرتفع، وقد استخدم الطب الشعبي شاي الزيزفون لخفض ضغط الدم لدى المرضى، ولكن الآلية الكامنة وراء هذا التأثير غير معروفة وتحتاج إلى مزيد من الدراسة.

  • تهدئة الجهاز الهضمي

يتم تناول مشروب التليو ساخنا، لذا فإنه -بالطبع- يقدم حرارة وترطيبا لطيفين، مما يقوم بتهدئة الجهاز العصبي، ذلك لأن الماء يساعد الطعام على الحركة في الأمعاء، كما أن به بعض الزيوت الأساسية المضادة للتشنج والتي تخفف من آلام المعدة والأمعاء والحموضة، ولذا يستخدمه الطب الشعبي في أوقات عدم الراحة في المعدة، ولكن ليس هناك رابط علمي مباشر يربط المركبات الموجودة في مشروب الزيزفون بالقدرة على تهدئة الجهاز الهضمي المتهيج.

فوائد أخرى

فوائد التليو
فوائد التليو
  • تخفيف أعراض الأنفلونزا

لكثير من الناس، يوفر الزيزفون (التليو) راحة من الالتهابات الشائعة مثل الحمى والبرد والتهاب الشعب الهوائية، حيث إنه يمكن أن يكون بمثابة مقشع للتخلص من البلغم الموجود في الحلق أو الصدر.

  • قد يعمل كمدر للبول ومحفز للعرق

ارتبط اللحاء الداخلي لشجرة تيليا بآثار مدر للبول ومضاد للحرارة، ومدر البول هو مادة لتشجيع الجسم على إفراز المزيد من السوائل، وقد تم استخدام شاي الزيزفون في الطب الشعبي لتعزيز التعرق والسعال المنتج عندما يحدث مرض بسيط مثل البرد، ولكن هذه الفائدة الصحية ما زالت تستحق تحقيقا أكثر.

  • تعزيز القدرة على النوم

إذا كنت تهدف إلى تعزيز جودة نومك، ربما ينبغي أن تجرب التليو، لما به من خصائص مهدئة والتي ستشجعك على الاسترخاء وتذهب بك في نوم عميق، وقد أجريت دراسات للبحث في العلاقة المباشرة بين الزيزفون (التليو) والنعاس، ولكن الأمر ما زال بحاجة إلى مزيد من البحث.

  • يمكنك إضافته إلى نظامك الصحي

لأنه ليس به سعرات حرارية أو دهون أو كوليسترول أو صوديوم أو سكر، يمكنك بكل سهولة إضافة التليو إلى نظامك الغذائي، حيث يمكن شربه ساخنا للتهدئة قبل النوم، وربما إضافة قطعة من الليمون وملعقة من العسل لتستمتع به، أو يمكن أيضا نقع بعض الأكياس طوال الليل في ماء بدرجة حرارة الغرفة وشربه كشاي مثلج في فصل الصيف، ولكن يفضل أن يتم نقعه بدون أكياس الفلتر، لأن ذلك يساعد على الاحتفاظ بالمزيد من مضادات الأكسدة.

 

هل التليو آمن في كل الحالات؟

لا يفضل التليو لهذه الفئات:

1- الأطفال – الحوامل – المرضعات – الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي

إن تأثير التليو على هذه الفئات غير معروف، لذلك لا يوصى بشرب هذا المشروب في ظل هذه الظروف، حيث إن الاستخدام طويل الأمد مرتبط بأمراض القلب في حالات نادرة، ولكن على كل، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل القلب الأخرى التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم قبل تناوله بانتظام.

2- إذا كنت تتناول مدرا آخر للبول

إذا كنت تتناول مدرا آخر للبول فيجب أن تمتنع عن شرب التليو حتى لا تصاب بالجفاف، لأن ذلك سيعزز إفراز السوائل بصورة كبيرة.

3- إذا كنت تتناول دواء قد يتفاعل مع التليو

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على الليثيوم ألا يشربوا شاي الزيزفون، حيث يمكن للمشروب أن يغير كيفية إفراز الجسم لهذا العنصر، ويمكن أن يؤثر ذلك على الجرعات وقد يكون له آثار جانبية خطيرة أيضا.

التليو في كلمتين

يقدم مشروب التليو العديد من الفوائد الصحية مثل دعم صحة القلب والأوعية الدموية والسيطرة على الالتهاب داخل الجسم، وحتى إذا لم يكن هناك معاناة من الآلام أو مشاكل صحية بعينها، فقد يكون شرب أعشاب التليو ممارسة جيدة لتحقيق الصحة العامة، إلا إن الاستخدام المتكرر لفترة طويلة قد يتسبب في تلف القلب، لذا لا يجب استخدامه من قبل الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو يتناولون أدوية معينة أو من قبل حامل أو مرضع.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status