فوائد الجمباز للأطفال.. متى نبدأ وكيف؟

وهل هناك أهم من تربية الطفل؟! لا طبعا! بل إن الآباء الذين يبحثون عن إطعام أطفالهم في المرتبة الأولى هم قطعا لا يحسنون ترتيب الأولويات؛ فكل أب يستطيع توفير الطعام والشراب، لكن ليس كل أب يحسن التربية ويصبر عليها ويتابع الأساليب المختلفة فيها ويأخذ من علم النفس بوابته الأولى تجاه تحقيق أهداف التربية.

وأصعب شيء في التربية هو الموازنة بين الدلال والالتزام والترفيه، فماذا لو كانت هناك رياضة ما تحقق كل تلك الأهداف وتوازن بينها؟!

ألا تريد أن تعرف ما قد يساعدك في التربية ويزيل عنك بعض العبء والمجهود؟

تعال نتعرف على بعض فوائد الجمباز للأطفال.

ما هي رياضة الجمباز؟

فوائد الجمباز للأطفال
فوائد الجمباز للأطفال

الجمباز هو برنامج تمرين شامل يضم القوة والسرعة والتنسيق والمرونة والتوازن. إنها رياضة صعبة تتطلب المثابرة والمهارات الهائلة، على الرغم من أنه من الأفضل البدء مبكرا، إلا إن العديد من الأطفال يبدؤون في سن المراهقة ما بعد البلوغ. ويمتد التأثير التأديبي الإيجابي للجمباز إلى ما بعد صالة الألعاب الرياضية إلى نمط حياة الأطفال. فلنتعرف على فوائد الجمباز للأطفال بالتفصيل.

ما هي فوائد الجمباز للأطفال؟

فوائد الجمباز للأطفال
فوائد الجمباز للأطفال

ومن فوائد الجمباز للأطفال:

  • المشاركة المنتظمة في الجمباز لها فوائد صحية للأطفال من جميع الأعمار. مع الممارسة المنتظمة، يطور الأطفال تنسيقا بدنيا ممتازا ويحافظون على صحة جيدة مما يمنع على المدى الطويل أمراض القلب وحتى القضايا المتعلقة بالعمر مثل فقدان العظام.
  • يركز التدريب الصارم للجمباز على جميع جوانب الرياضة من البدنية إلى النفسية. يبني القوة والمرونة على المستويات البدنية ويساهم في الصلابة العقلية التي يجب أن تكون في ألعاب القوى.
  • ومن فوائد الجمباز للأطفال مرحلة ما قبل المدرسة هي أنه يساعد على بناء وعي مكاني قوي. على عكس غير الجمباز، فإن الأطفال الذين يمارسون الجمباز لا يشعرون بالدهشة بسبب اختلال التوازن المفاجئ في أي نشاط يشاركون فيه، كما أنهم قادرون على تطبيق ردود الفعل المكتسبة خلال المواقف الصعبة في الحياة اليومية.
  • ومن فوائد الجمباز للأطفال أنه على الرغم من أنها رياضة فردية، إلا أنها تنطوي على بيئة تعليمية جماعية حيث يطور الروح الرياضية والعلاقة الإيجابية عند الأطفال وهم يهتفون لأقرانهم ويتعلمون عن المنافسة الصحية. كما أنها أيضا تساعدهم على صقل مهاراتهم الاجتماعية من خلال التفاعل مع البالغين والأطفال الآخرين الذين لديهم مستويات مختلفة من الكفاءة.
  • ومن فوائد الجمباز للأطفال أن الانضباط هو كل شيء في هذه الرياضة؛ ولذلك سيتعين على الأطفال ممارسة العمل في الحركات الجسدية كل أسبوع أو كل يوم لأداء بعض التمارين. كما في هذه العملية، يتعلمون أهمية التركيز والتفاني والعمل الجاد.
  • إن الشعور بالإنجاز المكتسب من إتقان التمارين الجسدية يقطع شوطا طويلا في بناء الثقة والشعور باحترام الذات لدى الأطفال. ومع تقدمهم، يتعلمون معالجة التحديات الأكثر أهمية بشكل منهجي وتحقيق أهدافهم. يتعلم الأطفال أيضا مواجهة مخاوفهم والتحدث بصراحة مع المدرب لإيجاد طريقة للتغلب عليها. وتلك من أهم فوائد الجمباز للأطفال.
  • لا يمكن بناء القدرة الرياضية بين عشية وضحاها، إنه يتطلب جهودا مخصصة لضبط العقل والجسم، وهذا يعني تعلم كيفية تحديد الأهداف والعمل المستمر لتحقيقها. في هذه العملية، يتعلم الأطفال كيفية التحكم في التوتر والهدوء تحت الضغط.
  • يحب جميع الأطفال بشكل طبيعي الأنشطة التي تتضمن التأرجح، والهبوط والقفز، والانعكاس، والسقوط الحر اللحظي، وينجذب الأطفال إليها. تحافظ الفصول العادية أيضا على معنوياتهم عالية عن طريق إطلاق الإندورفين أو المواد الكيميائية السعيدة في أدمغتهم.
  • الجمباز لطفل مصاب بالتوحد هو طريقة رائعة لإخراج هؤلاء الأطفال من اللعب والاختلاط.

متى يجب أن يبدأ الأطفال لعب الجمباز؟

لا توجد قواعد صارمة وسريعة فيما يتعلق بالسن المناسب لبدء الجمباز، حتى الصالات الرياضية ليس لها حدود عمرية صارمة. بعضها لديه فصول للأطفال حتى سن 18 شهرا، والبعض الآخر يبدأ من 8 أو 12 عاما.

هل هناك عيوب أو سلبيات للجمباز؟

فوائد الجمباز للأطفال
فوائد الجمباز للأطفال
  • بسبب طبيعة الروتين البدني للأطفال الذين يمارسون رياضة الجمباز لذلك فإنها تنطوي على أعلى معدل من الإصابات بين جميع الألعاب الرياضية الأخرى التي يلعبها الأطفال.
  • يمكن للتوقعات المرتفعة من الآباء أو المدربين أو ضغط الأقران أن تؤثر سلبا على الأطفال عندما يكونون غير قادرين على الوصول إلى المهارات الحركية المتقدمة اللازمة حتى قبل أن يكونوا مستعدين لذلك، وعندما لا يكونون قادرين على الارتقاء إلى مستوى توقعاتهم، قد يشعرون بالإحباط ويتخلفون عن الركب.
  • عندما تصبح رياضة الجمباز عالية المستوى أسلوب حياة، يفوت الأطفال طفولة صحية تتضمن العديد من الجوانب الأخرى حيث يقول أطباء الأطفال إن الأطفال الذين يمارسون الرياضات عالية المستوى لديهم أهداف أقل مواجهة نحو الطفولة والمزيد من أهداف من يكبرونهم سنا التي يمكن أن تتداخل مع شخصياتهم.

الجمباز في المنزل

الجمباز فى المنزل
الجمباز فى المنزل

لقد تخطى الأمر كون الجمباز في الصالات الرياضية المخصصة له، بل إن حب الأطفال لهذه الرياضة الممتعة جعلهم يداومون عليها في المنزل ويقومون بالحركات الرياضية التي تعلموها مع مدربيهم. وأن يصل الطفل لممارسة الرياضة بمفرده في المنزل، فإن تلك من أهم فوائد الجمباز للأطفال على الإطلاق.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status