المساعدة في النوم.. وأبرز فوائد الزهورات

تعتبر الزهورات من النباتات الطبيعية التي تعالج الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، وتدخل في صناعة الأدوية، وهناك بعض الزهورات الآمنة للأكل التي تضاف إلى العديد من الأطباق مثل السلطات والمشروبات والمقبلات والصلصات.. إليكم فوائد الزهورات وأهم أنواعها.

فوائد الزهورات

تقلل من الإجهاد

يشعر بعض الأشخاص بالتوتر وخاصة النساء، حيث يشعرن بالتوتر عدة مرات في اليوم، ويجدن صعوبة في الاسترخاء ويشعرن بالإحباط نتيجة لتغير الهرمونات، لذا فإن الزهورات تساعد على تقليل التوتر.

تعزز الذاكرة

الزهورات لديها تأثير إيجابي على تعزيز الذاكرة نظرًا لما تتمتع به من روائح عطرة ونفاذة لديها القدرة على تنشيط المخ، وخاصة لدى من يعاني من ضعف التذكر.

تحسين الحالة المزاجية

يمكن أن يمنحك استنشاق رائحة الزهورات بنفسك تعزيزا قويا للمزاج، كما يمكن شراء باقة زهورات جميلة بألوان زاهية ذات رائحة مهدئة للشعور بالسعادة.

المساعدة في الاسترخاء

يمكن أن تساعد روائح الزهورات على تقليل الضغط، والمساعدة على الاسترخاء مثل زهورات الخزامى أو البابونج وإكليل الجبل التي تساعد على علاج الصداع والتوتر.

المساعدة على النوم

تمتاز رائحتها النفاذة والرائعة بأنها تحفز على النوم لساعات طويلة خلال اليوم، كما يمكن تناول المشروبات الدافئة من الزهورات الصالحة للأكل خلال اليوم للمساعدة على ذلك.

أهم أنواع الزهورات

الكركديه

تزرع زهورات الكركديه في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وتتعدد ألوانها ما بين اللون الأحمر والأبيض والأصفر وهي معروفة باستخداماتها الطهوية والطبية، كما أنها تساعد على تقليل ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

الهندباء

تعتبر زهورات الهندباء صالحة للأكل، وهي تحتوي على أزهار صغيرة لديها خصائص مضادة للأكسدة، و يمكن أن تؤكل تلك الزهورات نيئة، أو توضع على أطباق السلطة.

اللافندر

اللافندر هو نوع من الزهورات الخشبية التي تزرع في مناطق معينة من شمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، وهي تمتاز برائحتها المميزة التي لديها تأثيراتها المهدئة، ويمكن أن تؤكل إما طازجة أو مجففة أو إضافتها على الحمضيات والمريمية والزعتر والتوت وإكليل الجبل.

البابونج

البابونج هو نوع من الزهورات التي استخدم في الطبخ والطب منذ زمن طويل، حيث يساعد على تقليل القلق وتحسين جودة النوم، كما أنه يضفي نكهة طيبة على الأطعمة التي يتم طهيها به، ويمكن استخدامه طازجا أو جافا، علاوة على ذلك يصنع منه شاي البابونج.

لسان الثور

يطلق عليها اسم زهرة النجم، وهي زهورات صغيرة على شكل نجمة، وهي إما زرقاء أو بيضاء أو وردية، وتستخدم في علاج بعض الأمراض مثل التهاب الحلق أو السعال وتعتبر صالحة للأكل لأنها ذات نكهة حلوة ويمكن أن تضاف في أطباق السلطات والحلويات وحشوات المعكرونة.

زهر العسل

توجد أنواع عديدة من زهر العسل، وهي إما صفراء فاتحة أو بيضاء، وكانت تستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ زمن طويل، وهي توضع على الجلد لعلاج الأمراض الالتهابية المختلفة، كما يصنع منها الشاي أو شراب عطري مثلج ممزوج بعصير الليمون واللبن، كما تضاف إلى وصفات الخبز السريعة.

القرنفل

يمكن تحضير زهورات القرنفل لصنع مشروب القرنفل الذي يساعد على تقليل القلق والتوتر والإرهاق، كما يعمل على علاج التورم الذي يصيب الجلد.

الياسمين

لا يقتصر استخدام زهورات الياسمين الحلوة على صنع كوب من الشاي فقط، بل إنها تعالج مشاكل الجهاز الهضمي وقرحة المعدة والقرحة وعلاج الأرق والقلق قبل النوم.

الآذريون

تمتاز تلك الزهورات بأنها صفراء زاهية، ويمكن خلطها مع مواد أخرى لصنع المراهم الطبية التي تستخدم لعلاج الحروق والجروح التي تصيب الجلد.

أقحوان

يمكنك نقع زهورات الأقحوان في الماء الساخن، مما يساعد على الشعور بالراحة وعلاج الحمى والصداع، ويمكن أيضًا ان تساعد على تهدئة العيون المتعبة عند تمرير قطعة قطن مبللة بمائها البارد على العين وهي مغلقة.

زهور البرقوق

استخدمت زهورات البرقوق كثيرا في الطب.. من خاصة في الطب الصيني للتخلص من الطفيليات والقرحة التي تصيب الجهاز الهضمي.

الورود

تحتوي الورود على نسبة كبيرة من فيتامين ج، ويمكن أن تؤكل نيئة لتحسين الدورة الدموية وتقليل الاكتئاب، وعلاوة على ذلك يصنع منها شاي الورد كملين طبيعي ومحسن للهضم، أو معجون يساعد على تحسين حالة الجلد.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status