علاج حب الشباب.. وأبرز فوائد العصفر

إذا كان مطبخك يحتوي على العصفر، فإنك تمتلكين مجموعة مذهلة من الفوائد الصحية والتجميلية للجسم والبشرة. يمكنك استخدام العصفر جامدا وإضافته إلى الطعام ليضفى نكهة لذيذة، أو استخدامه في صورة زيت لقلي الطعام أو حتى لترطيب الوجه، فتعال نتعرف على فوائد العصفر.

فوائد العصفر الصحية

فوائد العصفر
فوائد العصفر

من فوائد العصفر:

  • مصدر صحي للأحماض الدهنية

نبات العصفر هو مصدر غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة. يحتاج الجسم إلى هذه الدهون للعمل، ويعتبر الخبراء بشكل عام أن الأحماض الدهنية غير المشبعة أكثر صحة من الدهون المشبعة.

الدهون في النظام الغذائي (مثل تلك الموجودة في زيت العصفر) ضرورية لتنظيم الهرمونات والذاكرة؛ فهي تساعد على السماح للجسم بامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

  • تحسين مستويات السكر في الدم

تشير مراجعة منهجية لدراسات أجريت في عام 2016 إلى أن تناول نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يمكن أن يحسن التحكم في جلوكوز الدم لدى الشخص. ووجدت الدراسة أن استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة كان له تأثير مفيد على مستويات السكر في الدم، وكذلك إفراز الأنسولين.

اقترحت دراسة عام 2011 أن تناول 8 جرامات من زيت العصفر يوميا لمدة 4 أشهر قد يساعد على تحسين نسبة السكر في الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. يقترح الباحثون أن الناس قد يستخدمون الدهون الغذائية عالية الجودة مثل الموجودة في العصفر إلى جانب علاجات مرض السكري للحد من المضاعفات المرتبطة بالحالة.

من المهم أن نلاحظ أن المشاركين في هذه الدراسة كانوا من النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 الذين يعانون أيضا من السمنة وتجاوزوا مرحلة انقطاع الطمث.

 

  • خفض مستوى الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

تشير نفس الدراسة لعام 2011 أيضا إلى تحسن مستويات الكوليسترول في الدم لدى المشاركين بعد 4 أشهر من استخدام زيت العصفر. تدعم هذه النتائج اقتراح جمعية القلب الأمريكية بأن الدهون غير المشبعة قد تخفض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول هو عامل خطر لأمراض القلب.

يساهم العصفر في صحة القلب بطرق أخرى أيضا، حيث يمكن للدهون غير المشبعة في العصفر أن تخفف الدم وتجعل الصفائح الدموية أقل لزوجة. قد يساعد هذا في منع تجلط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية. قد يؤثر زيت العصفر أيضا على الأوعية الدموية عن طريق إرخائها وخفض ضغط الدم.

فوائد العصفر
فوائد العصفر
  • محاربة الالتهاب

ومن فوائد العصفر أنه يحتوي على خصائص مضاد للالتهابات. وفقا لدراسة في التغذية السريرية فإن الأحماض الدهنية غير المشبعة في زيت العصفر تحسن علامات الالتهاب؛ قد يساعد هذا في العديد من الحالات مثل مرض السكري وأمراض القلب.

  • تلطيف البشرة الجافة

قد يساعد وضع زيت العصفر موضعيا على الجلد الجاف أو الملتهب في تهدئته وإعطاء البشرة مظهرا ناعما ومشرقا. على الرغم من أن معظم الأبحاث حول استخدام زيت العصفر للبشرة هي مجرد قصص، فإن العصفر عنصر شائع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة لأنه يحتوي فيتامين E، والذي قد يكون مسئولا عن بعض الفوائد الجلدية. تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين E يحمي البشرة من أشعة الشمس ومن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تتلف الخلايا وتسبب الأمراض.

قبل استخدام زيت العصفر على الجلد، قم بإجراء اختبار عن طريق فرك قطرة زيت على الذراع وانتظر لمدة 24 ساعة. إذا لم يحدث أي رد فعل، فمن المحتمل أن يكون آمنا للاستخدام وذلك من أهم فوائد العصفر.

  • آمن للطهي في درجة حرارة عالية

ليست جميع الزيوت آمنة للاستخدام في القلي؛ لأن ارتفاع درجة حرارة الزيوت الحساسة يمكن أن يخلق الجذور الحرة الضارة بالجسم. يعد زيت العصفر عالي الأوليك آمنا للطهي عند درجات حرارة عالية.

يتميز العصفر أيضا بنكهة أخف من الزيوت الأخرى، بما في ذلك الزيتون وجوز الهند، مما يجعله خيارا ممتازا للقلي أو الخبز. ولكن احرص على أن تحتفظ بزيت العصفر في الثلاجة حتى لا يتحول إلى مادة سامة.

ومن فوائد العصفر أيضا:

  • علاج حب الشباب

على الرغم من أنه قد يبدو من غير المجدي تطبيق الزيت على حب الشباب، لكن وجد أن زيت العصفر غير مسكن، مما يعني أنه لن يسد مسامك. قد تكون آثاره المضادة للالتهابات مفيدة أيضا في علاج البثور وبقع حب الشباب. قد يساعد أيضا في فتح المسام عند استخدامه عدة مرات في الأسبوع.

يمكنك استخدام زيت العصفر كعلاج فوري وتركه على البشرة طوال الليل. يمكنك أيضا عمل قناع للوجه عن طريق مزج زيت العصفر مع دقيق الشوفان والعسل ووضع الخليط على وجهك بالكامل أو جزء منه ثم شطفه بالماء بعد 10 دقائق.

فوائد العصفر
فوائد العصفر
  • علاج الإكزيما

الإكزيما هي حالة جلدية شائعة، أعراض الإكزيما هي في الواقع استجابات التهابية. في حين أن الإكزيما الشديدة قد تتطلب الدواء، يمكنك أيضا المساعدة في علاج بقع الجلد من خلال النظام الغذائي والمراهم الموضعية. تشمل الفوائد الغذائية للعصفر مساعدة جسمك على معالجة الفيتامينات القابلة للذوبان في الزيت التي تساعد في الحفاظ على الخلايا.

يعتقد أن حمض اللينوليك الموجود في العصفر يساعد في الحفاظ على سلامة الطبقة الخارجية من البشرة عن طريق منع التقشر؛ ضع زيت العصفر النقي على الإكزيما مباشرة حسب الرغبة لعلاجها. إذا كنت تستخدم زيتا أساسيا مخففا، فاستخدمه مرة واحدة أو مرتين يوميا.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status