تحسين وظائف الكبد.. وفوائد فطر الريشي المذهلة

فطر الريشي هو نوع من أنواع الفطر التي تنمو في الأماكن الرطبة بقارة آسيا، ولقد استخدم في علاج بعض الأمراض، حيث يحتوي على الكثير من المركبات الغذائية التي لديها خصائص علاجية وصحية، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد فطر الريشي.

فوائد فطر الريشي

تعزيز جهاز المناعة

يمكن أن يعزز فطر الريشي جهاز المناعة، ويقلل التهاب خلايا الدم البيضاء من خلال مقاومة خلايا السرطان بالجسم مثل سرطان القولون والمستقيم، كما يساعد على تحسين وظائف الخلايا الليمفاوية.

خصائصه مضادة للسرطان

يمكن أن يساعد فطر الريشي على علاج السرطان لاحتوائه على خصائص علاجية تقاوم الخلايا السرطانية، ولقد أثبتت بعض الدراسات أنه مفيد لعلاج سرطان البروستاتا بسبب تأثيره على هرمون التسترستيرون.

مقاومة التعب

يسبب اضطراب جهاز المناعة الشعور بالتعب والاكتئاب وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الوهن العصبي وما يرتبط به من الآلام والشعور بالصداع.

خفض ضغط الدم

تعمل المركبات التي توجد بفطر الريشي على خفض ضغط الدم، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

مقاومة الحساسية

يمتلك فطر الريشي تأثيرات مضادة للحساسية، كما يساعد على نقل الأكسجين للجسم، ويقلل من نوبات مرض الربو والحساسية.

تحسين وظائف الكبد

يعمل على تجديد خلايا الكبد ويساعد على إخراج السموم من الجسم.

مفيد لمرضى السكري

يساعد على الوقاية من مضاعفات الكلى لدى مرضى السكري، حيث يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

مكافحة الشيخوخة

هل تريد أن تقي نفسك من الشيخوخة عند التقدم في العمر؟ يمكن أن يساعدك فطر الريشي على إبطاء شيخوخة الأنسجة بسبب ما يتوافر به من مضادات الأكسدة التي تقي من الجذور الحرة والتجاعيد.
يعمل كمنشط مضاد لشيخوخة البشرة، حيث يقي خلاياها من تلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما له نشاط مثبط للتيروزيناز وهو إنزيم يعمل على إنتاج الميلانين بالجلد.

تعزيز صحة الأمعاء

يمكن أن ينظم عمل الجهاز الهضمي، فهو يساعد على الحفاظ على البكتيريا الصحية به بسبب فوائده المضادة للأكسدة، كما يمكن أن يساعدك على تهدئة التهاب الأمعاء ويجعلها أكثر صحة، وتعمل فوائده المضادة للأكسدة على تهدئة التهاب الجهاز الهضمي وامتصاص العناصر الغذائية.

تعزيز صحة الكبد

يمتلك فوائد وقائية للكبد والكلى، حيث يساعد على تقليل الإصابة بمرض الكبد الدهني ويخلص أعضاء الجسم من السموم.

تحسين اضطرابات الحالة المزاجية

يقي الجهاز العصبي من الاضطرابات وخاصة اضطراب الحالة المزاجية والتوتر والاكتئاب والقلق بسبب احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة.

تعزيز صحة القلب

يمكن أن يمنح استخدامه القلب الصحة التي يحتاجها من أجل البقاء مع اتباع التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي.

توازن مستويات الهرمونات

يساعد على تنظيم مستويات الهرمونات، كما يؤثر بشكل إيجابي على الغدد الصماء المسؤولة عن إنتاج الهرمونات والتمثيل الغذائي والنوم والنمو.

حماية الجسم من العدوى والفيروسات

يعتبر مليئا بمضادات الفيروسات والفطريات، مما يساعد على التقليل من الالتهابات الناتجة عن تلك الفيروسات مثل التهابات الكلى والمسالك البولية.

تعزيز النوم

يمتلك قدرات وخصائص علاجية لتعزيز النوم وتقليل التوتر الناتج عن اضطراب الجهاز العصبي المركزي، كما يساعد على استرخاء العضلات.

زيادة مستوى التركيز والذاكرة

تتأثر وظائف المخ مع التقدم في السن، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي مليء بمضادات الأكسدة ويحتوي على فطر الريشي الذي يقي الأعصاب من الالتهابات التي تسبب مشاكل في الذاكرة لدى كبار السن.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول فطر الريشي

على الرغم من أن تناوله آمن إلا أنه يمكن أن يسبب الإصابة باضطراب في المعدة، ولكن لم يثبت أنه يسبب آثارا صحية على الكبد، لذا يجب الاعتدال في تناوله واستشارة الطبيب حول الكمية المناسبة منه.
يجب تجنب تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النزيف، وفي حالة تناول مضادات التخثر وعند إجراء العمليات الجراحية يجب الامتناع عن تناوله لفترة زمنية يقررها الطبيب قبل إجراء أي عملية جراحية لتجنب مضاعفات النزيف.
يمكن أن يسبب فطر الريشي انخفاض ضغط الدم، مما ينتج عنه الإصابة باضطراب الرؤية والدوخة والغثيان والتعب.
يجب تجنب تناول فطر الريشي من قبل الأطفال والمرضعات والحامل.
ينصح الأشخاص الذين يتناولون مثبطات المناعة بعدم تناوله، كما يتعارض مع العلاج الكيميائي.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
DMCA.com Protection Status