فوائد

فوائد الكاكا الصحية والجمالية وأضرارها

تتعدد فوائد الكاكا الصحية للجسم، حيث تشمل فوائدها الأوراق أيضًا، وهو ما يجهله الكثير من الناس حيث كانت تستخدم كدواء لفترات طويلة، وتشتهر في الطب الشعبي في اليابان والصين، وموسمها يبدأ في الخريف وحتى منتصف فصل الشتاء، وهي أنواع كثيرة، ولها أسماء متعددة أشهرها الكاكي، أو القاقا أو الخرما أو بيريسيمين (برسيمون).

لماذا سميت فاكهة الكاكا بهذا الاسم؟

الكاكا أو الكاكي أو البريسمون هي فاكهة موطنها الأصلي اليابان، انتشرت في العالم بعد ذلك في القرن السادس عشر بسبب فوائد الكاكا الصحية المذهلة سواء كانت طازجة أو مجففة، وتسمى بالياباني «كاكي» ومعناها «الطعام الذي قدمه الله»، ويوجد منها حوالي 1000 نوع في اليابان، والنوع الأكثر شيوعًا من البرسيمون هو الكاكا الياباني أو الآسيوي، ولكن توجد أيضًا أصناف أمريكية وتكون سوداء اللون.

وهي من حيث الخصائص نوعان، النوع الأول هي الكاكا القابضة تحتوي على تركيز أعلى من العفص، ويسبب طعمًا غير مستحب في سقف الحلق، وهذا النوع لا يمكن أن يؤكل غير ناضج، لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي، النوع الثاني هو الكاكا الحلوة ونسبة السكر فيها عالية، وتحتوي على كمية قليلة من العفص ويمكن تناولها قبل النضوج، ويصح مرضى السكري بتناول حبة واحدة منها.

القيمة الغذائية للكاكا

العناصر الغذائية الموجودة في حبة واحدة من الكاكا هي كما يلي:

مقالات متعلقة
  •  6 جرامات من الألياف.
  • 1 جرام من البروتين.
  • 0.3 جرام من الدهون.
  • 118 من السعرات الحرارية.
  • 31.2 جرام من الكربوهيدرات.

فوائد الكاكا الصحية

من بين فوائد الكاكا، يمكن أن نذكر فقدان الوزن والتخسيس وصحة العين وتقليل الدهون وضغط الدم وعلاج البواسير والإسهال وفقر الدم، كما أن الكاكا مفيدة للنساء الحوامل، الأطفال والرضع، ممارسي كمال الأجسام، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

  • المغنيسيوم الموجود في الكاكي مفيد لتقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تعد مصدرًا غنيًا بالألياف والعفص الذي ينظم حركة الأمعاء، ويعالج الإسهال، كما تسهل عملية الهضم.
  • رفع المناعة حيث تحتوي فاكهة الكاكا على نصف الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ اليومية، وفيتامين C والمنغنيز.
  • البرسيمون غنية بالألياف، وفيتامينات ب، والنحاس الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وامتصاص الحديد وعلاج فقر الدم.
  • تعد مصدرًا ممتازًا للمواد الكيميائية النباتية، مثل مضادات الأكسدة البوليفينولية، ومضادات الأكسدة التي تمنع الأمراض المعدية.
  • تعد من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والدهون، ولكن يجب تناولها بكمية مناسبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.
  • النحاس في الكاكا له تأثير إيجابي على الإدراك والعضلات، والتمثيل الغذائي ونمو الخلايا والتئام الجروح عن طريق تحسين الدورة الدموية.
  • تحتوي البرسيمون، على مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين، واللايكوبين، والالتهابات، وكمية كبيرة من أنواع الفلافنويد، وبالتالي تعالج النزيف في الأوعية الدموية الصغيرة.
  • الصوديوم هو أحد المركبات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، وهي فاكهة تحتوي على القليل جدًا من الصوديوم، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استخدام الكاكا بأمان.

فوائد الكاكا للكوليسترول

فوائد الكاكا لمرضى السكري

تحتوي فاكهة البرسيمون على نوع من مادة البوليفينول يسمى التانين (العفص)، ومهمته هي تقليل الكوليسترول السيئ في الدم وتنقيته، لأنه عند زيادة الكوليسترول السيئ في الدم، تزيد سماكة الجدران الداخلية للأوعية الدموية بالدهون، والتي تكون على شكل بروز وتسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يساعد في ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

كذلك عندما يتدفق الدم بسلاسة، تتوزع العناصر الغذائية والأكسجين بشكل أسرع في جميع أجزاء الجسم، مما يساعد في التخلص من الفضلات والسموم، كما يعزز من عمليات التمثيل الغذائي وتنشيط الجسم كله، مما يؤدي إلى الوقاية من حدوث الاضطرابات المختلفة، لذا يمكننا القول إن من أبرز فوائد الكاكا أنها:

  • مفيدة لصحة القلب وتمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول السيئ، وتنظيم ضغط الدم وتخفيف الالتهابات.
  • تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتحسن وظائف الشرايين وتدفق الدم، حيث تعمل الخصائص المضادة للأكسدة في الكاكي جنبًا إلى جنب مع الألياف والبوتاسيوم.

فوائد الكاكا لمرض السكري

  • تخفف الألياف الموجودة في الكاكي الجوع المبكر لدى مرضى السكري، وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • كذلك أيضًا أن الكاكي الناضج يحتوي على كمية من الجلوكوز أكثر من الفركتوز، لذا فإن تناولها بعد الأكل، غالبًا يسبب ارتفاع السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك يعد الجلوكوز فيها سكريات أحادية، والتي تتحول إلى طاقة في وقت قصير، والكمية التي لا يتم استهلاكها كطاقة، تتراكم في الكبد بدلاً من الدهون الثلاثية.
  • يوجد مسحوق أبيض على سطح البرسيمون المجفف، وهو عبارة عن سكر متبلور بالداخل، لذلك من الخطير تناول أكثر من حبة واحدة من الكاكي المجفف في اليوم لمرضى السكر.

فوائد الكاكا لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا

مفيدة بشكل خاص للوقاية من البرد خلال هذا الوقت للحماية من أوبئة البرد، وأمراض الجهاز التنفسي، والكاكا مصدر غني بفيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ويمنع الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الرئة، بما في ذلك الربو، كذلك غنية بفيتامين أ الذي يعزز صحة الأغشية المخاطية، ويدعم تكوين الجلد، ويؤدي نقص فيتامين أ إلى إضعاف الأغشية المخاطية، مما يساعد الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى للزكام على الإصابة به.

فوائد الكاكا للسرطان

تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكا أضرار الجذور الحرة وتحمي خلايا الجسم من السرطان، بالإضافة إلى أن فيتامين أ وحمض البتيولينيك، هما من المركبات المضادة للسرطان الموجودة في الكاكا والتي تمنع أو تقلل من تكوين الأورام، كما تحتوي أيضًا على الفوسفور والبوتاسيوم، وتحمي من خطر الإصابة بسرطان الرئة والفم، حيث تحتوي الكاكي اليابانية على الفيستين الذي يعد من أنواع الفلافينويد، والذي له دور فعال في مقاومة الخلايا السرطانية في الثدي والقولون والبروستات، والبقاء على الخلايا الصحية سليمة.

فوائد الكاكا للتخسيس

البرسيمون فاكهة مناسبة لتقليل وزن الجسم، وهذا لأن الشخص يحتاج من 1500 إلى 2500 سعر حراري بشكل يومي، فاكهة الكاكي منخفضة الكربوهيدرات وتقريبا خالية من الدهون، ومحتواها العالي من الألياف يجعلك تشعر بالامتلاء لفترة طويلة، وبسبب خصائصها المدرة للبول، فهي مفيدة جدًا للتخسيس وفقدان الوزن.

حرق الدهون

تحتوي الكاكا على كمية عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تحسين العمليات الحيوية في الجسم، وبالتالي حرق الدهون المتجمعة، والذي يمنع زيادة الوزن أثناء الرجيم، كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في فاكهة البرسيمون الشعور بالشبع سريعًا، وعدم الرغبة في تناول الطعام، وهي فاكهة خالية من الصوديوم الذي يسبب احتفاظ الجسم بالماء والملح، وبالتالي تحافظ على نسبة السكر في الدم، والحفاظ على طاقة الجسم أثناء فترة الرجيم، حيت أن كل 100 جرام تحتوي على 125 سعرا حراريا.

بناء العضلات

فاكهة الكاكا غنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم، حيث لها دور فعال في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تعمل على منع حدوث التشنجات العضلية، التي تحدث بسبب ممارسة الرياضة على المدى الطويل، من ناحية أخرى، إذا حدث خلل في نسبة البوتاسيوم في الجسم، يسبب تضعف العضلات وتسبب الضرر.

بالإضافة لأنها تحتوي على السكر الطبيعي والذي يحفظ طاقة الجسم، كما أن تناول كوب واحد من عصير الكاكا قبل التمرين والنشاط البدني، يساعد على تنشيط الجسم بشكل كبير، وتخفيف التعب والإجهاد.

طريقة تحضير عصير الكاكا

فوائد الكاكا للرجيم

الكاكي له خصائص طبية عالية خاصة في الأوراق وفي العصير المصنوع منها، حيث تحتوي الأوراق على فيتامين سي أكثر من الثمار، وتكون نسبته 20% ضعف الموجودة في اليوسفي والبرتقال والليمون، وشاي أوراق الكاكي فعال ليس فقط في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، ولكن أيضًا للنزيف الداخلي ونزيف البواسير بسبب التقرح، ونزيف الأنف ونزيف الطمث ونزيف قاع العين، بالإضافة إلى أن عصير الكاكا في الطب الصيني فعال للفواق وسلس البول الليلي.

للحصول على عصيرها، اغسلي فاكهة الكاكي جيدًا، وتخلصي من الأوراق في أعلاها، وقشرتها ثم توضع في الخلاط مع قليل من الماء، ويمكن تحليتها بالعسل أو القليل من السكر، ويمكن الاستغناء عن التحلية لأنها تحتوي على كمية كافية من السكر.

فوائد الكاكا للأطفال والرضع وأضرارها

تناول الكاكي له تأثير إيجابي على رؤية الأطفال ويمنع تلف الشبكية، كما تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، وتمنع نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب المعدة، أيضًا البرسيمون مفيد لمعدة الأطفال والجهاز الهضمي، ويعالج الإسهال وليس فاكهة منتفخة، وتعزز الطاقة لدى الأطفال الذين خاصة الذين يمارسون الألعاب الرياضية أو يتعبون في وقت مبكر.

أضرار فاكهة الكاكا للأطفال

  • يجب تجنب تناولها مع الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • تناول الكاكي عند الأطفال المصابين بفقدان الشهية يزيد من تفاقمه.
  • يجب ألا يأكل الأطفال الكاكي مع قشورها، لأنها تمتص السوائل من الجسم بشكل كبير وتصبب الإمساك.
  • تسبب بعض التقلصات في المعدة والجهاز الهضمي، وإذا تم تناولها على معدة فارغة فإنها تسبب الإسهال.
  • تحتوي على كمية عالية من مادة العفص، ويجب توخي الحذر عند تناوله من قبل الأطفال، لأنه قد يكون سامًا لجسم الطفل.
  • تناولها آمن للرضع بعد 8 إلى 10 أشهر، ولكن من الأفضل استشارة طبيب الأطفال قبل تناول الفاكهة والأطعمة.
  • إذا كان الطفل يعاني من مرض السكري، فلا يتناولها، لأن هناك خطر الإصابة بارتفاع السكر في الدم، وهو أمر خطير للغاية عند الأطفال.

فوائد الكاكا للحامل

الكاكا تحسن جهاز المناعة، وغنية بالفيتامينات التي تحتاجها الحامل وجنينها، كذلك فإن ارتفاع ضغط الدم خطير بشكل خاص في بداية الحمل ويزيد من خطر الإجهاض.

  • الكاكا تمنع ارتفاع ضغط الدم.
  • أيضًا الكالسيوم والفوسفور في الكاكي جيدان لتقوية عظام وأسنان الأجنة والأطفال، وتعويض الحامل عما تفقده منهما.
  • بالإضافة إلى أن حمض الفوليك في الكاكي ليس مرتفعًا، لكن الاستهلاك المنتظم لها، يمنع التشوهات الخلقية للجنين ويعالج فقر الدم أثناء الحمل.

فوائد الكاكا للبشرة

فوائد الكاكا للبشرة

  • تساعد فيتامينات E وA والكاروتين الموجودة في الكاكا على تفتيح البشرة بشكل طبيعي.
  • ماسك الكاكا والخيار لحب الشباب، اخلطي بعض هريس الكاكي مع عصير الخيار وضعيه على الجلد كل يوم.
  • يمكنك عمل ماسك تفتيح البشرة في المنزل، افركي مهروس الكاكي على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه.
  • تنظف البشرة، اخلطي 1 ملعقة كبيرة من مهروس البرسيمون، مع 1 ملعقة كبيرة من دقيق الأرز وضعيه على الوجه.
  • البرسيمون غني بمضادات الالتهاب التي لها القدرة على منع تكوين الميلانين، وهذه الأحماض هي حمض الكلوروجينيك، وحمض الجاليك.
  • أهم فوائد الكاكا للبشرة أنها غنية بأحماض لها خصائص مضادة للالتهابات، مثل حمض الكوساريك وحمض البتيولينيك وبالتلي فهي تمنع ظهور حب الباب الالتهابي.
  • تحتوي الكاكا على الليكوبين، الذي يعمل كواقٍ شمسي طبيعي، ويستهلك 16 ملغ من اللايكوبين يوميًا، لمنع تلف الخلايا ومنع التجاعيد وخطوط الجلد غير السارة.
  • وصفة الكاكي للبشرة الدهنية، اخلطي القليل من مهروس البرسيمون، مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وخففيه ببعض الزبادي الخالي من الدسم وضعيه على الجلد.
  • تغذي البشرة وقناع الوجه منها يساعد على الاحتفاظ برطوبتها، اخلطي كميات متساوية من مهروس الكاكا والتفاح والكمثرى والكيوي، وخففيها بملعقة كبيرة من القشدة الحامضة وضعيها على الجلد.
  • ماسك تجديد خلايا الجلد، اخلطي نصف حبة كيوي ونصف مهروس من الكاكا، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وضعيه على البشرة، باستثناء المناطق حول العينين، وبعد مرور 20 دقيقة اشطفيه بالماء.
  • ترطيب البشرة الجافة اخلطي ملعقة كبيرة من مهروس الكاكا، مع صفار البيض وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وضعيه على الجلد، هذا الماسك مرطب ممتاز للتخفيف من جفاف الجلد.

فوائد الكاكا للشعر

فيتامين C الكاكا يحسن نمو الشعر عن طريق تحفيز وزيادة إنتاج الكولاجين، والكاكا غنية بالفيتامينات A، B ،C الضرورية لشعر صحي وجميل، وأيضًا الحفاظ على رطوبة فروة الرأس، بالإضافة إلى أن فيتامين E الموجود في الكاكا يمنع التهاب فروة الرأس ويصلح بصيلات الشعر التالفة ويساعد على نمو الشعر وتقويته.

أضرار فاكهة الكاكا

على الرغم من فوائد الكاكا الطبية العديدة والمذهلة، إلا أن لكل شيء منافع وأضرار، وأيضًا الاعتدال في كل شيء يفيد، وأهم أضرارها ما يلي:

  • الإفراط في تناولها يزيد من الإمساك.
  • تناولها بكميات لا ينصح به خاصة لمرضى السكري.
  • قد يتداخل تناول الكاكي مع الأدوية الخافضة للضغط.
  • نادرًا ما يسبب تناول الكاكا أعراض الحساسية مثل الحكة أو التورم.
  • عدم الإفراط في تناول البرسيمون لأن العفص يتداخل مع امتصاص الحديد، وقد يسبب فقر الدم.
  • لذلك يوصى بتقشيرها، خاصة لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، والتأكيد على عدم تناولها طازجة مع الأطعمة الأخرى.
  • الأشخاص الذين يعانون من البواسير والإمساك، ينصح لهم بنزع القشور، بسبب العفص الموجود في البرسيمون، حيث يسبب التصاق، الطعام في المعدة معًا على شكل كتل، ويسبب عسر الهضم، فيسبب انتفاخ البطن وآلام المعدة والإمساك.

تعد فوائد الكاكا لجميع الجسم شاملة وتجعلها الفاكهة الأكثر فائدة بامتياز، وهذا ما يجعل اليابانيين والصينيين يستخدمونها كعلاج فعال لعلاج العديد من الأمراض، ولكن على الرغم من هذه الفوائد والقيمة الغذائية العالية، إلا أن الاعتدال في كل شيء مطلوب، فلا يجب الإفراط في تناولها، تجنبًا للتعرض لأضرارها خاصة لمرضى السكري والقولون والأطفال.

الكاتب

  • الشيماء يوسف كاتبة في مجالات عديدة هوايتي القراءة والاطلاع وأعمل حاليا على رسالة الماجستير. 

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications