فوائد الماش.. منافع يجهلها الكثير وآثار جانبية لا يمكن تجاهلها

الماش هو حبوب خضراء صغيرة تشبه الفاصوليا أو اللوبيا الخضراء وتنتمي هذه الحبوب إلى عائلة البقوليات وتمتاز بطعمها الحلو، وتنتشر زراعتها في الصين وجنوب شرق آسيا، ويمكن تناولها طازجة أو مجففة وإضافتها إلى أطباق السلطات والشوربات، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التي تجعلها ذات فوائد صحية كثيرة للجسم، وسوف نتعرف على فوائد الماش من خلال متابعة هذا المقال.

فوائد الماش

مليء بالمواد الغذائية

يحتوي كوب واحد من الماش المسلوق على نسبة من الألياف والدهون والكربوهيدرات وحمض الفوليك والمنغنيز والفوسفور والحديد وفيتامين ب والنحاس والزنك والبوتاسيوم فيتامينات B2 وB3 وB5 وB6 والسيلينيوم، كما أنه غني بالأحماض الأمينية الأساسية مثل فينيل ألانين وفالين وأرجينين وليسين وآيزولوسين.

خفض مستويات السكر في الدم

يعتبر ارتفاع نسبة السكر في الدم مشكلة كبيرة يعاني منها مريض السكري، فهو من أهم الأمراض المزمنة التي تتطلب العناية والاهتمام، وتحتوي حبوب الماش على الألياف والبروتين ومضادات الأكسدة مثل فيتكسين وإيزوفيتكسين التي يمكن من خلالها خفض مستويات السكر في الدم.

زيادة هرمونات الشبع

الماش هو حبوب مليئة بالألياف والبروتينات التي تبطئ هرمونات الجوع مثل الجريلين وتزيد من إنتاج هرمونات الشبع مثل هرمون الببتيد YY ، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن.

انتظام حركة الأمعاء

تحتوي حبوب الماش على مجموعة من الألياف القابلة للذوبان وهي البكتين التي تعمل على انتظام حركة الأمعاء، كما تحتوي على النشا المقاوم التي تتغذى عليها بكتيريا الأمعاء الصحية وتحولها إلى أحماض دهنية، مما يزيد من مناعة الأمعاء وتقليل الإصابة بسرطان القولون، كما يمتاز بأنه سهل الهضم ويساعد في إزالة السموم من الجهاز الهضمي بسبب محتواه العالي من الألياف، كما يقلل أعراض القولون العصبي مثل الإمساك.

تقليل الإصابة بأمراض القلب

يساعد تناول الماش على جعل القلب في حالة صحية جيدة، حيث يقلل نسبة الكوليسترول المتراكم في جدران الشرايين لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، كما تعمل الألياف والبروتينات التي تسمى الببتيدات الموجودة به على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

جعل الشعر صحيا وناعما

هل تريدين جعل شعرك أكثر لمعانًا؟ يمكنك تناول حبوب الماش لاحتوائها على النحاس والتي تكسبه اللمعان من خلال استعادة مستويات الأس الهيدروجيني الطبيعية لفروة الرأس، كما أنه غني بالمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمنغنيز التي تغذي جذور الشعر، ويمكن استخدامه كمقشر للبشرة، حيث يجعلها نظيفة ويقضي على الرؤوس السوداء والزيوت الزائدة الموجودة بها.

تقوية جهاز المناعة

تتوافر به مجموعة من المغذيات النباتية التي تعتبر مضادات طبيعية للالتهابات، مما يساعد على تقوية المناعة ومقاومة الفيروسات وامتصاص العناصر الغذائية بالجسم.

تقليل أعراض الدورة الشهرية

يساعد محتواها من فيتامين ب 6 وفيتامين ب وحمض الفوليك على تنظيم الهرمونات التي تسبب أعراض الدورة الشهرية وتقليل التقلصات المصاحبة لها وآلام العضلات والإرهاق وتقلب المزاج والصداع.

احتواؤه على مضادات الأكسدة

أثبتت بعض الدراسات أن تناول البقوليات مثل الماش يمكن أن يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان لاحتوائه على مستويات عالية من الأحماض الأمينية ومركبات الفلافونويد ومضادات للأكسدة التي تقي من تلف الحمض النووي والخلايا الخبيثة.

غني بالفيتامينات والمعادن

يمكنك تناول كمية من حمض الفوليك المتوافر به أثناء الحمل، فهو يساعد على إنتاج الحمض النووي ونمو الخلايا وتنظيم الهرمونات ومنع العيوب الخلقية للجنين.

علاج الهربس

يمكن أن يعاني المصابون بالهربس من الألم، ويوجد إنزيم يسمى ليسين في حبوب الماش يمكن أن يساعد على علاج الهربس.

تقليل أعراض انقطاع الطمث

يحتوي على الأيسوفلافون الذي يساعد على تنظيم هرمون الاستروجين وتقليل الهبات الساخنة ومنع هشاشة العظام عند انقطاع الطمث.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الماش

تعتبر براعم الماش معرضة لنمو البكتيريا والسالمونيلا التي تسبب الإسهال والغثيان والحمى لدى النساء الحوامل والأمهات المرضعات، كما يمكن أن تؤدي إلى سوء امتصاص العناصر الغذائية وانتفاخ البطن.

يسبب أعراض الحساسية لبعض الأفراد مثل الحكة والأكزيما والغثيان والقيء والإسهال وضيق التنفس وآلام البطن.

يؤدي تناوله بشكل منتظم إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم وضغط الدم والإصابة ببعض الأعراض مثل التعب والغثيان والقيء والتعرق المفرط والجوع المفرط والإغماء وضعف البصر والتعب وقلة التركيز وغيرها من الأعراض.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status