فوائد المحلب.. توابل الملوك والفقراء

يحتوي مطبخنا جميعا على شتى أنواع التوابل، ويبدو أن الطعم الرائع الذي تضفيه هذه التوابل على الطعام يجعلنا غير قادرين على الاستغناء عنها، والمَحْلَب هو أحد أنواع هذه التوابل، ولكن بالإضافة إلى النكهة الرائعة هناك الكثير من الفوائد التي تجعلنا حقا لا نستغنى عن المحلب في حياتنا اليومية، وربما نستخدمه بطرق عديدة غير مجرد إضافته إلى الطعام كتوابل!

فهيا نتعرف على فوائد المحلب.

ما هو المَحْلب؟

فوائد المحلب
فوائد المحلب

المحلب هو نوع شائع من التوابل معروف أنه ينتمي إلى عائلة الورد من النباتات، هذا العشب يحتوي على فاكهة على شكل كرز يتم سحقها واستخدامها في العديد من الأطباق. تم استخدام هذا العشب في غرف الملوك لتنشيط الأجواء وتوفير جو مريح للعائلة المالكة. ينتمي هذا العشب إلى آسيا، ومن المعروف أن له فوائد عديدة للصحة والرفاهية. والآن إلى فوائد المحلب.

 

فوائد المحلب

فوائد المحلب
فوائد المحلب

تأتي الفوائد المحلب الصحية من المركبات المعززة للصحة التي يحتوي عليها، مثل:

  • الكومارين: الكومارين عبارة عن مجموعة من المركبات مع مجموعة واسعة من الخصائص المعززة للصحة، ويعتقد أيضا أنها المصدر الرئيسي لنكهة المحلب.
  • حمض الأوليك: يحتوي المحلب على مستويات عالية من حمض الأوليك، وهو عضو في عائلة الأحماض الدهنية أوميجا، التي تنتمي إليها أحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • حمض اللينوليك: حمض اللينوليك هو أحد الأحماض الدهنية أوميغا التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض خاصة أمراض القلب والجهاز التنفسي.

 

فوائد المحلب الصحية والجمالية

فوائد المحلب
فوائد المحلب
  • الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي
    تم اكتشاف أن عشبة المحلب فعالة في علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي، وهي واحدة من أفضل العلاجات المعروفة لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية.

 

  • الحد من أزمات الربو

وجود البلغم في الصدر سبب أساسي لأزمات الربو المتكررة، يساعد المحلب بشكل كبير على طرد البلغم من الصدر وتنقية مجرى الهواء مما يساعد على الحد من أزمات الربو.

  • تعزيز مناعة الجسم
    ومن فوائد المحلب أنه يحتوي على عناصر ومركبات ضرورية جدا تساعد على وقاية الجسم من الأمراض وتقوية مناعته.

 

  • المساعدة على زيادة الوزن
    يساهم المحلب بشكل أساسي في زيادة الوزن ويعمل كفاتح للشهية، وذلك من خلال مزج ما مقداره 100 غرام من مسحوق المحلب، ونفس المقدار سكر، ومسحوق 12 حبة لوز حلو أو كاجو ويؤخذ منه ملعقة يوميا؛ يمكنك ملاحظة زيادة في الوزن خلال أسبوعين.

 

  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
    ومن فوائد المحلب أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي للجسم ويساعد على أداء الجسم بشكل سلس. من المعروف أن المحلب يساعد في امتصاص العناصر الغذائية بسهولة وبالتالي الحفاظ على صحة النظام العام للجسم وخاصة الجهاز التنفسي. وتلك من أهم فوائد المحلب.

 

  • القضاء على رائحة الفم الكريهة
    يعتبر المحلب من أفضل النباتات الطاردة للديدان ورائحة الجسم والفم الكريهة، يمكن القضاء على رائحة الفم الكريهة من خلال تناول المحلب المطحون مع العسل. وتلك من فوائد المحلب الضرورية.

 

  • الوقاية من هشاشة العظام
    ومن فوائد المحلب أنه يحتوي على بعض العناصر التي تساعد في علاج الكسور وتحسن التئام الجروح، ويمكن أن يساعد المحلب أيضا في منع هشاشة العظام وتقوية البدن، وتنشيط الجسم بشكل عام.

 

فوائد أخرى

فوائد المحلب
فوائد المحلب
  • المساعدة في الأداء الصحي للدماغ
    واحدة من المزايا الأقل شهرة للمحلب هي قدرته على تعزيز الأداء الصحي للدماغ؛ حيث يميل إلى تعزيز نقل الإشارات العصبية وبالتالي يمنع أيضا مشاكل مثل مرض ألزهايمر من الحدوث.

 

  • تنقية البشرة وإزالة الشوائب
    ومن فوائد المحلب أيضا أنه يعمل بشكل كبير على تنقية البشرة وإخفاء التجاعيد والحد من آثار الحبوب، كما يساعد على إزالة الشوائب من الجلد، يمكنك تدليك البشرة أسبوعيا بالمحلب المطحون مع قليل من زيت الزيتون للحصول على بشرة نقية.

 

  • تلميع الشعر
    يساعد المحلب في تنعيم وتلميع الشعر ويضفي عليه رائحة طيبة؛ يمكنك عمل عجين من المحلب والماء ووضعه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يشطف، وستلاحظين الفرق.

 

  • مفيد ضد الأرق
    ومن فوائد المحلب أنه عشبة فعالة أيضا في علاج اضطرابات النوم مثل الأرق؛ حيث يهدئ المحلب الأعصاب وبالتالي يعزز النوم الصحي.

 

  • الوقاية من داء السكري من النوع 2

يمكن لحمض الأوليك الموجود بوفرة في المحلب أن يخفض ضغط الدم ويزيد من حرق الدهون للمساعدة في إنقاص الوزن مما يساعد على منع مرض السكري. وقد أظهرت الأبحاث أن حمض الأوليك لديه القدرة على الحد من أعراض مرض السكري من النوع 2 في الفئران.

  • أمراض القلب
    يعتقد أن حمض اللينوليك الذي يحتوي عليه المحلب مفيد في علاج العديد من الحالات الصحية بما في ذلك أمراض القلب. وتلك من أهم فوائد المحلب.
مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

Open

Close
DMCA.com Protection Status