فعال للرجيم ويقي من السرطان.. فوائد شاي الماتشا المذهلة

ربما اعتدت على شرب الشاي، الشاي الأحمر لتعديل المزاج والشاي الأخضر لفقدان الوزن. لكن، هل شربت شاي الماتشا؟ هل علمت أصلا بشاي الماتشا! بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ والفريد من نوعه، يحتوي شاي الماتشا على كميات هائلة من العناصر الأساسية لجسم الإنسان التي تجعل كوبا من الشاي في الصباح لا يعدل المزاج فقط، ولكن يقي من السرطان ويحمي من أمراض القلب والكبد!

تعال لنتعرف على فوائد شاي الماتشا وعلى حالات استخدامه للتخسيس والرجيم وكذلك للوقاية من مشاكل صحية عديدة.

ما هو شاي الماتشا؟

شاي الماتشا
شاي الماتشا

مثل الشاي الأخضر، يأتي شاي الماتشا من نبات الكاميليا سينينسيس ولكنه نما بشكل مختلف ولديه ملف تعريف فريد. يزرع المزارعون شاي الماتشا بتغطية نباتات الشاي الخاصة بهم قبل 20–30 يوما من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة؛ هذا يزيد من إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية، ويعطي النبات لونا أخضر داكنا. بمجرد حصاد أوراق الشاي، تتم إزالة السيقان والأوردة وتطحن الأوراق إلى مسحوق ناعم يعرف باسم شاي الماتشا.

يحتوي شاي الماتشا على العناصر الغذائية من ورقة الشاي بأكملها، مما يؤدي إلى احتواء شاي الماتشا على كمية أكبر من الكافيين ومضادات الأكسدة أكثر من الموجودة في الشاي الأخضر. والآن لننطلق إلى فوائد شاي الماتشا.

شاهد أيضاً: حمية غذائية لإنقاص الوزن

فوائد شاي الماتشا

شاي الماتشا
شاي الماتشا

من فوائد شاي الماتشا:

  • الوقاية من الأمراض المزمنة

شاي الماتشا غني بالمضادات الحيوية، وهي فئة من المركبات النباتية في الشاي التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية. تساعد مضادات الأكسدة على استقرار الجذور الحرة الضارة، وهي مركبات يمكن أن تتلف الخلايا وتسبب الأمراض المزمنة.

عندما تضيف مسحوق الماتشا إلى الماء الساخن لصنع الشاي، يحتوي الشاي على جميع العناصر الغذائية من الورقة بأكملها. سوف يميل إلى أن يحتوي على المزيد من الكاتيكين ومضادات الأكسدة من مجرد نقع أوراق الشاي الأخضر في الماء.

حسب أحد التقديرات، فإن نسبة الكاتيكين في شاي الماتشا تزيد حتى 137 مرة عن الشاي الأخضر، وأظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات شاي الماتشا للفئران يقلل الضرر الناتج عن الجذور الحرة ويعزز نشاط مضادات الأكسدة. وتلك من أهم فوائد شاي الماتشا.

  • المساعدة في حماية الكبد

يلعب الكبد دورا محوريا في التخلص من السموم واستقبال الأدوية ومعالجة المغذيات. وجدت دراسة أن شاي الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد؛ حين أعطى الباحثون الفئران المصابة بداء السكري شاي الماتشا لمدة 16 أسبوعا وجدت أنه ساعد في منع تلف الكلى والكبد.

أعطت دراسة أخرى 80 شخصا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي 500 ملغ من مستخلص الشاي الأخضر يوميا لمدة 90 يوما؛ بعد 12 أسبوع، قلل مستخلص الشاي الأخضر بشكل كبير من مستويات إنزيمات الكبد (المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات هي علامة على تلف الكبد).

  • تعزيز وظائف المخ

ومن فوائد شاي الماتشا أنه يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ؛ نظرت إحدى الدراسات على 23 شخصا في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ. استهلكت مجموعة من المشاركين إما شاي الماتشا أو شريطا يحتوي على 4 غرامات من الماتشا، بينما استهلكت المجموعة الأخرى دواء وهميا؛ وجد الباحثون أن شاي الماتشا تسبب في تحسين الانتباه ووقت التفاعل والذاكرة مقارنة مع الدواء الوهمي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي الماتشا على كمية أكثر تركيزا من الكافيين عن أنواع الشاي الأخرى، حيث يحتوي كل 1 جرام من مسحوق شاي الماتشا على 35 ملجم من الكافيين. ربطت دراسات متعددة استهلاك الكافيين بالتحسينات في وظيفة الدماغ، مشيرة إلى أوقات رد فعل أسرع وزيادة الانتباه وزيادة الذاكرة.

يحتوي ماتشا أيضا على مركبات تعزز اليقظة وتساعد على تجنب الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين.

  • المساعدة في الوقاية من السرطان

ومن فوائد شاي الماتشا أنه مليء بالمركبات التي تعزز الصحة، بما في ذلك بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان في أنبوب الاختبار والدراسات على الحيوانات. في إحدى الدراسات، قلل مستخلص شاي الماتشا حجم الورم وأبطأ نمو خلايا سرطان الثدي في الفئران.

شاي الماتشا غني بشكل خاص بأحد أنواع الكاتشين الذي ثبت أن له خصائص مضادة للسرطان، وجدت إحدى دراسات أنبوب الاختبار أن شاي الماتشا ساعد في قتل خلايا سرطان البروستاتا. كما أظهرت دراسات أنبوب اختبار أخرى أنه فعال ضد سرطان الجلد والرئة والكبد.

ضع في اعتبارك أن هذه كانت أنابيب اختبار ودراسات على الحيوانات تبحث في مركبات محددة موجودة في شاي الماتشا. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية ترجمة هذه النتائج إلى البشر.

فوائد أخرى

شاي الماتشا
شاي الماتشا
  • تعزيز صحة القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل ما يقدر بثلث جميع الوفيات لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما. أظهرت بعض الدراسات أن شرب الشاي الأخضر، الذي له شكل مغذٍّ مماثل لشاي الماتشا، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب. قد يساعد شاي الماتشا أيضا في منع أكسدة الكوليسترول الضار، وهو عامل آخر قد يحمي من أمراض القلب.

عند دمجه مع نظام غذائي جيد ونمط حياة صحي، قد يساعد شرب شاي الماتشا في الحفاظ على صحة قلبك وحمايته من الأمراض. وتلك من أعظم فوائد شاي الماتشا.

  • المساعدة على فقدان الوزن

إذا ألقيت نظرة على أي مكمل لفقدان الوزن، هناك فرصة جيدة لرؤية (مستخلص الشاي الأخضر) مدرجا في المكونات؛ كما يساعد الشاي الأخضر على تعزيز فقدان الوزن، شاي الماتشا يساعد على ذلك أيضا، وتظهر الدراسات أنه قد يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي لزيادة إنفاق الطاقة وزيادة حرق الدهون. أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مستخلص شاي الماتشا أثناء التمرين المعتدل يزيد من حرق الدهون بنسبة 17٪.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status