فوائد عشبة الإسبغول الصحية والجمالية وآثارها الجانبية

تعتبر عشبة الإسبغول من الأعشاب الطبيعية المليئة بالألياف بنسبة 100%، وتمتاز بأنها عديمة الطعم والرائحة ويطلق عليها بعض المسميات من أشهرها بذور القاطونة والعشبة المعجزة ولسان الحمل وحبوب البراغيث، وتستخدم منها القشور فقط لغناها بخصائص مفيدة للجسم.

فوائد صحية لعشبة الإسبغول

يمكن استخدامها في علاج الأمراض التالية، لما لها من فوائد كثيرة ومن أهمها:

علاج القولون

تساعد قشور تلك العشبة على تقليل إنتاج الأملاح الصفراء في المعدة، مما يقلل بدوره الإصابة بسرطان القولون وتخفيف الآم الناتجة عنه.

علاج السكري

تقي هذه العشبة الجسم من الإصابة بمرض السكري، حيث تقلل من امتصاص كمية الجلوكوز في الدم.

إزالة المواد السامة من الأمعاء

تسهل عشبة الإسغبول عملية إزالة الفضلات من الجسم والأمعاء، كما أنها تعالج الأمراض الأميبية والشرجية.

صحة القلب

تؤثر تأثيرًا إيجابيًا على صحة القلب، لذلك يمكنك بإدراجها ضمن الوجبات الغذائية لتحسين مستوى الدهون وتقوية عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم، وخاصة للأشخاص فوق عمر الخمسين، المصابين بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

تسهيل الهضم

تساهم بشكل كبير في تسهيل امتصاص الماء الموجود في الأمعاء، من خلال تحفيز المادة المخاطية التي تسهل ذلك، كما تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك الشديد الذي يرتبط باضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد عشبة الإسبغول للتخسيس

تساعد قشور عشبة الإسبغول على تنحيف مناطق الجسم وخاصة إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، فهي تمتاز بأنها تمتص الكوليسترول والدهون من الجسم بطريقة فعالة، كما أنها تخلصك من السموم والمعادن التي تصيب الجسم، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد والوقاية من تصلب الشرايين وضغط الدم.

طريقة استخدام عشبة الإسبغول للتخسيس

يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من عشبة الإسبغول على كوب من الماء أو العصير، ثم تقليب تلك المكونات وتناولها بعد ذلك، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناولها وتخفيفها بكمية من الماء لتقبل طعمها.

فوائد عشبة الإسبغول للشعر

تعمل عشبة الإسبغول على تقوية بصيلات الشعر ومنع جفاف أطراف وسقوطه، كما تساهم بشكل كبير في ترطيبه وتخلص فروة الرأس من القشور وتنظفها من البكتيريا والميكروبات.

طريقة استخدام عشبة الإسبغول على الشعر

يمكن غسول الشعر بمنقوع ملعقة كبيرة من قشور تلك العشبة وخلطها مع لتر من المياه الساخنة وتركها لمدة 24 ساعة مع التقليب من وقت لآخر، ثم يصفى هذا الخليط ويغسل به الشعر، مع تدليك فروة الرأس جيدًا بهذا الخليط وغسل الشعر في اليوم التالي.

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الاسبغول مع ربع كوب من المياه الدافئة وملعقة كبيرة من بودرة الخميرة ومقدار قليل من زبدة الشيا، وضعي تلك المكونات بعد خلطها جيدًا على الشعر واتركيها لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بماء فاتر ثم جففيه، ويفضل تدليك فروة الرأس بتلك الزيوت واستخدام هذا الخليط كل أسبوع من أجل منع سقوط الشعر والمساعدة على نموه.

فوائد عشبة الإسبغول للبشرة

تعالج المشاكل المتعلقة بالبشرة، وهي تمتاز بأنها مرطب رائع لها وتحميها من الالتهابات وحب الشباب، علاوة على ذلك فإنها تساعد على تفتيح لونها وتقشيرها بشكل طبيعي.

طرق استخدام عشبة الإسبغول للبشرة

اخلطي ملعقة صغيرة من عشبة اسبغول البودر مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو وأخرى من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من الزبادي، ثم ضعي تلك المكونات على البشرة بعيدًا عن منطقة العينين واغسلي وجهك بالماء الدافئ ثم جففيه، فهذا الخليط يكون بمثابة مقشر طبيعي للبشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة منه.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام عشبة الإسبغول

يمكن أن تسبب تلك العشبة أحيانا بعض الآثار الجانبية، مثل صعوبة في التنفس وآلام في المعدة ونزيف بالمستقيم وإمساك شديد وتورم الحلق واللسان وانتفاخ بالمعدة وغثيان، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها وخاصة إذا كان لديك تاريخ مرضي يدل على إصابتك بالحساسية منها.

كما يجب على الأطفال والحوامل ومرضى الكلى عدم تناولها، ويحذر من استعمالها من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض بالمعدة مثل الزائدة الدودية.

مدى تأثير عشبة الإسبغول على الحامل

لا تنصح المرأة الحامل بتناول تلك العشبة لما لها من آثار سلبية على الطفل، فيمكن أن تؤخر نمو المخ والعظام، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لتفادي حدوث أية آثار جانبية ناتجة عنها.

الكاتب


  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status