قرصة البق.. مخاطر وأعراض مزعجة وطرق بسيطة للعلاج

قرصة البق تعد مزعجة جدا لدى الكثير من الأشخاص خاصة الأطفال الذين لم يكتمل لديهم جهاز المناعة، وتعد هذه الحشرة من الحشرات التي توجد في الفراش وتلدغ الشخص أثناء النوم وتصيبه بالعديد من الأعراض التي نحدثكم عنها في هذا الموضوع، إذا كنت تريد التعرف على كل ما يخص الأعراض وطرق علاج قرصة هذه الحشرة فكل ما عليك هو متابعة قراءة هذا الموضوع معي.

أعراض قرصة البق

يوجد العديد من أنواع الحشرات التي تلدغ الإنسان وبعض هذه الحشرات قد يكون ساما ويؤدي إلى نقل بعض أنواع الطفيليات والبكتيريا والفيروسات كما يؤدي للعديد من الأعراض المزعجة، وأهمها بالطبع حشرة البق.

تختلف أعراض وعلامات قرصة البق ما بين شخص والآخر بناء على بعض العوامل من أهمها وجود الحساسية وكذلك السن، حيث إن الأطفال معرضون لحدوث تفاعلات أكثر شدة من البالغين نظرا للكتلة البسيطة للجسم وعدم اكتمال جهاز المناعة مثل البالغين.

وفيما يلي أهم الأعراض التي تحدث مع قرصة حشرة البق:

  • احمرار في منطقة القرص.
  • حدوث ألم وتورم.
  • حرق خفيف في الجلد.

غالبا ما تختفي هذه الأعراض بعد وقت قصير، ولكن في بعض الأشخاص قد تستمر معهم لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين بسبب وجود حساسية لديهم من قرصة البق ولذا لا بد من الاهتمام بالعلاج للتخلص من هذه الأعراض.

في بعض الحالات قد تحدث أعراض ومضاعفات خطيرة تنتج عن تفاعل هذه القرصة مع الجسم وبالتالي لا بد من التوجه للطبيب بأسرع وقت عند الشعور بأحد هذه الأعراض:

  • تورم في منطقة الحلق والشفاه وحدوث ضيق في التنفس يؤثر بشكل كبير على المريض.
  • حدوث تقلص في المعدة مع الغثيان.
  • تسارع في ضربات القلب.

هناك بعض المشاكل والأمراض المحتملة التي تنتج عن قرصة البق مثل مرض لايم وحمى الجبال الصخرية والصفراء والملاريا والطاعون وغيرها من الأمراض الأخرى التي تنتج في حالات بسيطة.

نصائح لتجنب قرصة البق

هناك بعض النصائح التي لا بد من الاهتمام بها لكي تبعد هذه الحشرة عنك، وتتمثل تلك النصائح في التالي:

  • استخدام طارد الحشرات والمبيدات التي تخلصك منها، كما يمكنك استخدام الناموسية والحرص بشكل مستمر على كل ما يخص نظافة المكان الذي تنام فيه.
  • تهوية مكان النوم بشكل جيد مع السماح للشمس بدخوله يوميا حيث يساعد هذا في التخلص من الحشرات ومنعها من التواجد بالمكان.
  •  في حالة ملاحظة وجود البق في السرير لا بد من غسل جميع الملابس بشكل جيد وتنظيف المكان مع إخراج المفارش في الشمس لطرد هذه الحشرة تماما.
  • الحرص على النظافة الشخصية وتناول العلاج المناسب فور التعرض إلى قرصة البق لكي لا تتفاقم الأعراض، وسوف نوفر لك طرق العلاج الفعالة في فقرات قادمة في هذا الموضوع.

هذه هي أهم النصائح التي تساعدك في إبعاد حشرة البق والتخلص منها.

 علاج قرصة حشرة البق

هناك بعض طرق العلاج التي تساعد في تخفيف الأعراض ومنع تفاقمها، ومن بين هذه الطرق العلاجات المنزلية البسيطة، كما يوجد أيضا علاجات دوائية تأتي بنتائج فعالة للغاية.

من الطرق المنزلية للعلاج زيت شجرة الشاي وأكياس الشاي الباردة وقشور الخيار وكذلك الثلج الذي يتم وضعه مباشرة على مكان القرصة إلى جانب غيرها من الطرق الأخرى.

أما بالنسبة للأدوية التي يتم استخدامها في تخفيف قرصة البق فتتمثل في التالي:

  • استخدام كريمات مضادة للالتهاب والتي تحتوي على الستيرويد مثل بيتاديرم وبيرديرم كريم.
  • استخدام ملطفات للجلد soothing agents مثل تلك الكريمات المرطبة.
  • مضادات الهيستامين التي تساعد بشكل كبير في تقليل الهرش والشعور بالالتهابات، ويوجد منها ما يؤخذ من خلال الفم بكل سهولة، كما يوجد منها أدوية تؤدي إلى النعاس وهي أدوية الجيل الأول مثل allergyl كما توجد أيضا أدوية الجيل الثاني التي لا تسبب الشعور بالنعاس مثل zyrtec tab and syrup.
مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status