قواعد الإتيكيت للتعامل مع 6 مواقف حرجة

هل سبق أن تعرضت لمواقف محرجة وسبب ذلك ارتباكك وعدم القدرة على حسن التصرف؟ جميعنا يمر بمواقف غير مريحة أو ربما مفاجئة وتتطلب منه سرعة بديهة ليتعامل معها بشكل ملائم لا يفقده احترام من حوله، ولا يسبب له الضيق أيضا.

هذه بعض المواقف المزعجة التي قد تواجهك أثناء حياتك اليومية مع أسرتك أو مديرك في العمل أو حتى أصدقائك، وقواعد الإتيكيت المناسبة للخروج منها بأفضل طريقة.

نسيان اسم محدثك

لا تجعل الموقف يبدو محرجا للغاية. حاول أن تتعامل ببساطة بتقديم اعتذار عن عدم تذكر الاسم، حيث أن ذلك يحدث كثيرا مع الأشخاص الذين رأيناهم مرات قليلة جدا في حياتنا.

الدخول في نقاش حرج

معظمنا يواجه أحيانا تحول بعض المحادثات مع الآخرين إلى نقاش حرج بالدخول في موضوعات خلافية أو شخصية وخاصة، مما يضعنا تحت ضغط الخجل أو عدم الارتياح. حينئذ، يمكنك في هذا الموقف توجيه النقاش إلى موضوع آخر ومبادلة الأطراف الأخرى أسئلة تتعلق بموضوعات مختلفة، أو التلميح لهم بعدم رغبتك في الحديث عن هذا الأمر  بأسلوب مهذب.

الاستماع إلى النميمة

سواء كنت في تجمع أسري أو في العمل، وتعرضت إلى حديث أحد الموجودين عن شخص آخر غير حاضر معكم، أو إلقاء نكتة سخيفة كنوع من السخرية عليه أو عليها، يمكنك الانسحاب بلطف من التجمع إذا كنت تشعر بحرج وعدم الرغبة في المشاركة بذلك، لأنه حتما سوف تصل الواقعة لصاحب الشأن ويعلم من كان مشاركا في تلك النميمة عليه.

الدعوة لطعام لا تحبه

إذا كنت مدعوا إلى غداء وقدم إليك نوع من الطعام لا تحب مذاقه أو لديك نوع من الحساسية تجاهه، يمكنك بلباقة أن تخبر من يقدمه بأنك تعلم أنه ربما ليس لديه فكرة أنك لا تفضل ذلك، لذا  اشكره على مجهوده في إعداده وأنك سوف تتناول شيئا آخر من الموجود.

المواجهة الحادة

إذا تعرضت لمواجهة بها نوع من التحدي أو الحدة في النقاش، حاول أن تتماسك سواء كان ذلك مع أسرتك أو في مكتب عملك، حاول أن تسوق مبرراتك ورأيك وفكرتك بوضوح ولباقة، وتجنب العصبية والانفعال، إذ قد يوقعونك في خطأ يستوجب منك الاعتذار فيما بعد. تحل بالهدوء والاستماع إلى الطرف الآخر ورأيه للوصول إلى نقطة اتفاق أو حل، فربما ينتج عن ذلك مناقشة أكثر هدوءا.

الأخطاء المربكة في زيارتك لأصدقائك

إذا دعاك أحد أصدقائك أو أقربائك لتناول العشاء، قد تتعرض لبعض المواقف كسكب الحساء أثناء تقديمه على الطاولة، فيمكنك مساعدة المضيف لك في تنظيف الطاولة وتبسيط الأمر ومساعدته في جلب الطعام ووضعه. كذلك إذا كسرت أحد الاكواب بالخطأ أو كان معك أطفالك وتسببوا في كسر أحد التحف الثمينة بالمنزل، اعتذر عن ذلك بلطف وأخبر مضيفك بأنك ستشتري واحدة جديدة لهم كهدية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد