آراء ومساهماتصحة ولياقة

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: كيفية علاج تصلب الرقبة بشكل طبيعي

يعد تيبس الرقبة من أكثر الشكاوى شيوعا لدى الكثير منا، والذي كان ناتجا عن الجلوس أو النوم غير السليم، أو صداع التوتر، أو ألم الذراع أو الكتف، أو البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة، أو ممارسة الكثير من التمارين، أو حمل أحمال ثقيلة مما يؤدي إلى زيادة الوزن والضغط على الكتفين والتوتر والقلق وما إلى ذلك، مما يؤدي إلى توتر أو إصابة أعصاب الرقبة.

إنها مشكلة مؤلمة لا بد استشارة الطبيب إذا لم تشعر بالراحة من الألم في غضون أسبوع أو كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.

رغم أنها ليست مشكلة صحية خطيرة ولكنها تزعج أنشطتنا اليومية، بما في ذلك النوم، بدلا من اختيار الأدوية أو العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، ما عليك سوى تجربة العلاجات المنزلية الطبيعية الآمنة وتعطيك نتائج طويلة الأمد.

العلاجات المنزلية لتصلب الرقبة

تمارين الرقبة

تعمل تمارين الرقبة على تخفيف الضغط والتوتر الناجمين عن إجهاد وشد عضلات الرقبة والتي بدورها تساعد على التخلص من تصلب الرقبة.

الخطوات

اجلس بشكل مستقيم مع وضع جسمك المسترخي.

حرك رأسك للأمام (تجاه الصدر) والخلف (نحو الأعلى)، كررها عدة مرات.

قم بإمالة رأسك نحو الكتفين الأيمن والأيسر، كررها عدة مرات.

الآن دون أن تدير جسمك، أدر رقبتك ببطء نحو جانبك الأيسر والجانب الأيمن، كررها عدة مرات.

أخيرا، توقف عن هذا التمرين ببعض لفات الكتف اللطيفة.

استمر في القيام بنفس العملية عدة مرات يوميا حتى تحصل على راحة كاملة من تصلب الرقبة.

ملحوظة:

تعد السباحة أفضل تمرين للأشخاص الذين يعانون من تصلب الرقبة، حيث إنها تحسن القوة الكلية للرقبة والظهر.

لا تمارس أي تمارين للرقبة إذا كانت تؤلمك كثيرا.

الكمادات الباردة أو الدافئة

ستعمل الكمادات الباردة على تخدير الألم والحد من تراكم حمض اللاكتيك (نتيجة ثانوية لعملية التمثيل الغذائي للعضلات التي تسبب الألم) وبالتالي تلطف تيبس الرقبة، بينما يزيد العلاج الكمادات الدافئة من تدفق الدم مما يقلل بدوره من التيبس.

طريقة الاستخدام

تلف القليل من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة ككمادة (أو استخدم كيسًا من الخضار المجمدة)، تثبت على منطقة الرقبة المصابة لمدة 10–15 دقيقة. يكرر ذلك كل 3–4 ساعات يوميا لمدة 2–3 أيام.

إذا لم تحصل على أي راحة من تصلب الرقبة بعد يومين من استخدام الكمادات الباردة، جرب العلاج بالكمادات الدافئة.

يوضع ضغط ساخن على شكل قطعة قماش مبللة بالماء الساخن أو وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن على الرقبة لمدة 10 دقائق على الأقل.

التدليك

سيؤدي التدليك بالتأكيد إلى إرخاء عضلات الرقبة المؤلمة والمتصلبة عن طريق زيادة الدورة الدموية المناسبة، المتابعة المنتظمة تعالج تيبس رقبتك وتعزز نومك بشكل أفضل.

طريقة الاستخدام

أخذ حمام ساخن لإرخاء عضلاتك.

يوضع بعض الزيت الطبيعي (مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت الخردل) الدافئ قليلا على منطقة الرقبة المتيبسة، وقم بالتدليك بلطف لبضع دقائق باستخدام ضربات خفيفة قوية، يكرر مرتين في اليوم.

امسح الزيت الزائد واتركه هكذا.

ملح إبسوم

يحتوي على مركب كيميائي يسمى كبريتات المغنيسيوم الذي يريح العضلات من تصلب الرقبة. ينظم نشاط الإنزيمات المختلفة في الجسم وبالتالي يحسن الدورة الدموية لتقليل إجهاد العضلات وتوترها.

طريقة الاستخدام

إضافة كوبين من ملح إبسوم إلى حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ، ينقع فيه الجسم مع غمر منطقة العنق لمدة 15 – 20 دقيقة، يكرر 3 مرات في الأسبوع.

ملاحظة: تجنب استخدام عملية النقع إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو مرض السكري.

خل التفاح

يحتوي على إنزيمات أساسية ومغذيات وأحماض أمينية ومضادات للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد في علاج تصلب الرقبة، إنه فعال في توفير الراحة من إجهاد العضلات والألم الناجم عن نقص التغذية.

طريقة الاستخدام

تنقع قطعة من القطن في خل التفاح لبضع ثوان، ثم توضع على منطقة الرقبة المصابة لمدة 10 دقائق، تكرر نفس العملية مرتين يوميا لبضعة أيام.

ملحوظة:

إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب 3 مرات في اليوم بعد الوجبات.

زيت النعناع

يساعد المنثول في زيت النعناع كثيرا في تهدئة عضلات رقبتك المتيبسة، كما أن له خاصية مسكنة تقلل من الألم والمضايقات الأخرى.

طريقة الاستخدام

تدفئة ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون لبضع ثوان وأضف إليه بضع قطرات من زيت النعناع، تدلك به الرقبة المتيبسة برفق، اتبع هذا العلاج مرتين يوميا.

ملحوظة:

تذكر أن زيت النعناع غير مناسب للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أو الأطفال.

الفلفل الحريف

يحتوي الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات تقلل من الألم والتيبس.

طريقة الاستخدام

تمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الدافئ لعمل معجون ناعم، يوضع على المنطقة المصابة بالرقبة ويغطي بضمادة ويترك طوال الليل.

الكركم

يحتوي على مادة الكركمين التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات وتعزز الدورة الدموية السليمة التي تخفف الألم وغيرها من المضايقات الناتجة عن تيبس الرقبة.

طريقة الاستخدام

تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الساخن، يشرب كوب محلى بالعسل مرتين في اليوم.

ملاحظة: 

تأكد من أن الأشخاص الذين يعانون من انسداد القناة الصفراوية وحصى المرارة يجب ألا يستخدموا الكركم.

نصائح

استخدم تقنية كشط الجلد لتعزيز الدورة الدموية في منطقة الألم وتخفيف تصلب الرقبة.

تجنب النوم على البطن، والنوم دائما على الجنب أو الظهر لمنع تصلب الرقبة.

حاول أيضا النوم بدون وسادة لبضع ليالٍ إذا كنت تعاني تصلبا شديدا في الرقبة.

النوم لحوالي 7–8 ساعات والذي بدوره يعزز المناعة ويساعد الجسم على الاستشفاء بسرعة.

شرب الكثير من الماء، استخدم عصير الفجل الحار أو أوراق الكرفس، واستهلك الفواكه والخضروات الطازجة، وما إلى ذلك في نظامك الغذائي للتخلص من تصلب الرقبة.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى