ثقافة ومعرفة

كيف أعرف برجي؟

كيف أعرف برجي؟ قبل أن تطرح هذا السؤال على نفسك، عليك أولا أن تُلم بالكثير من المعلومات، المتعلقة بالأبراج، مثل أسمائها ومواقعها، كذلك أصلها، مما سيؤهلك تدريجيًا، لمعرفة البرج المتعلق بتاريخ ميلادك، سواء كان ذلك هجريًا أو ميلاديًا.

ما هي الأبراج؟

اشتقت كلمة البروج من الكلمة اليونانية (zidiakos)، والتي تعني «دائرة الحيوانات»، وتعرف الأبراج الفلكية بأنها تقسيمات مسار الشمس، باثني عشر قسم سماوي، وهي التقسيمات التي وضعت لتحديد خريطة للسماء مع أجرامها «تجمعات النجوم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة»، الأمر الذي يميزها عن باقي الكويكبات.

كما يمكن تعريف الأبراج أيضًا، بأنها تقسيمات للدائرة التي تمر بها الشمس والقمر، كذلك الـ8 كواكب، وتحمل هذه الأبراج أسماء لبعض الحيوانات، كذلك بعض الشخصيات الدينية والأسطورية، والتي لكل منها 30 درجة قوسية على مسار الشمس، ويعد مرور الشمس عبر دائرة الأبراج، دورة كاملة، كانت تُستخدم من قبل الثقافات القديمة، لتحديد الأوقات على مدار العام.

قد يهمك أيضًا: كيف أعرف فصيلة دمي؟

أصل الأبراج

كيف أعرف برجي

قبل الإجابة على تساؤلك: كيف أعرف بردي؟ نتعرف أولًا على نشأة مفهوم الأبراج في علم التنجيم البابلي، والذي تأثر لاحقًا بالثقافة الهلنستية، ووفقًا لعلم التنجيم، فإن النشاط البشري يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالظواهر السماوية، إذ يتم الربط بين نشاط الشخص، وأنماط تعبيره وسلوكياته في وقت ما، بالعلامات المميزة للبرج الخاص به في ذلك التوقيت، وعلى الرغم من أن أوروبا استوحت فكرة الأبراج الفلكية عن الرومان والإغريق، إلا أن أصل هذه الأبراج يعود إلى عهد بابل، حيث يعود تقسيم دائرة السماء، لـ12 قسمًا متساويًا، إلى بعض مخطوطات بابل القديمة.

وبحلول القرن الرابع قبل الميلاد، أثر علم النجوم البابلي على الثقافة الإغريقية بشكل كبير، وفيما بعد اختلط علم النجوم لدى المصريين القدماء، بالعلم البابلي للتنجيم والأبراج، مما أحدث ربطًا بين نظم النجوم والكواكب السماوية، وبين موعد ولادة الإنسان، طبقًا للثقافة البابلية.

هكذا ابتكر علم التنجيم، باستخدام المطلع المستقيم، وهو الزاوية المحصورة بين الدائرة الساعية للجرم السماوي، والدائرة الساعية لنقطة الاعتدال الربيعي، أي درجة ارتفاع الدائرة السماوية عند وقت الولادة، وعلاقتها بالبرج الخاص بالشخص، وما سيترتب عليه من توافق في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، كان هناك ربط بين الأبراج الفلكية والفلسفة الإغريقية، التي درست نظام الكون والعناصر المكونة له، من ماء وهواء، ونار ويابس، والتي أدخلوا عليها رموز الأبراج الفلكية المعروفة حتى يومنا هذا.

عدد الأبراج

كثيرًا ما يتكرر السؤال «كيف أعرف برجي»، لذا من الضروري أن يعرف الشخص عدد الأبراج وأسماءها، حتى يتسنى له معرفة الإجابة بسهولة، وتتضمن عائلة الأبراج 12 كوكبة، والتي يمكن رؤيتها جميعًا على طول مسار الشمس، وتتمثل هذه الأبراج في:

  • برج الحمل، يبدأ من 21–3 آذار (مارس)، إلى 19–4 نيسان (أبريل).
  • برج الثور، يبدأ من 20–4 نيسان (أبريل)، إلى 20–5 أيار (مايو).
  • برج الجوزاء، يبدأ من 21–5 أيار (مايو)، إلى 20–6 حزيران (يونيو).
  • برج السرطان، يبدأ من 21–6 حزيران (يونيو)، إلى 22–7 تموز (يوليو).
  • برج الأسد، يبدأ من 23–7 تموز (يوليو)، إلى 22–8 آب (أغسطس).
  • برج العذراء، يبدأ من 23–8 آب (أغسطس)، إلى 22–9 أيلول (سبتمبر).
  • برج الميزان، يبدأ من 23–9 أيلول (سبتمبر)، إلى 23–10 تشرين الأول (أكتوبر).
  • برج العقرب، يبدأ من 24–10 تشرين الأول (أكتوبر)، إلى 21–11 تشرين الثاني (نوفمبر).
  • برج القوس، يبدأ من 22–11 تشرين الثاني (نوفمبر)، إلى 21–12 كانون الأول (ديسمبر).
  • برج الجدي، يبدأ من 22–12 كانون الأول (ديسمبر)، إلى 19–1 كانون الثاني (يناير).
  • برج الدلو، يبدأ من 20–1 كانون الثاني (يناير)، إلى 18–2 شباط (فبراير).
  • برج الحوت، يبدأ من 19–2 شباط (فبراير)، إلى 20–3 آذار (مارس).

مواقع الأبراج

كيف أعرف برجي

تقع الأبراج الشمالية المتمثلة في «الحوت، الحمل، الثور، الجوزاء، السرطان، الأسد»، في نصف الكرة الشرقي، بينما توجد الأبراج الجنوبية «العذراء، الميزان، العقرب، القوس، الجدي، الدلو»، في نصف الكرة الغربي، وتمثل أشكال الحيوانات 7 من الأبراج الموجودة على طول مسير الشمس، وفقًا لتقسيمة العصر اليوناني والروماني، وهي برج الحمل (الكبش)، برج الثور، برج السرطان (السلطعون)، برج الأسد، برج العقرب، وبرج الجدي (الماعز)، وبرج الحوت.

ترتيب الأبراج

  • برج العذراء، والذي يعد أكبر الأبراج، إذ يغطي نحو 1294.43 درجة مربعة من الجزء الجنوبي.
  • برج الدلو، وهو ثاني أكبر كوكبة، إذ يغطي مساحة 979.85 درجة مربعة، ويقع أيضًا في الجزء الجنوبي، والذي يمثل حامل الكأس في الأساطير اليونانية.
  • برج الأسد، حيث يحتل مساحة 946.96 درجة مربعة، من الجزء الشمالي، والذي يمثل الأسد النيمي، أو الوحش الأسطوري الذي هزمه هرقل.
  • برج الحوت، الذي يحتل المرتبة الرابعة في المساحة، إذ يغطي نحو 889.417 درجة مربعة.
  • يليه برج القوس الذي يغطي 867.43 درجة مربعة.
  • ثم يأتي الثور، الذي يغطي 797.25 درجة مربعة.
  • يليه الميزان، 538.05 درجة مربعة.
  • برج الجوزاء، 513.76 درجة مربعة.
  • برج السرطان،505.87.
  • برج العقرب، 496.78 درجة، ويليه برج الحمل على مساحة 441.39 درجة مربعة.
  • وأخيرًا برج الجدي، أصغر الأبراج، حيث يغطي مساحة 413.95 درجة مربعة من الجزء الجنوبي.

بينما يأتي ترتيب الأبراج وفقًا لسطوع النجم الخاص بها:

  • برج الثور، والذي يعد ألمع نجم في السماء من حيث السطوع.
  • يليه نجم برج العذراء.
  • ثم يأتي دور العملاق الأحمر الساطع، في برج العقرب، وهو نجم عملاق ضخم أحمر اللون، يبعد مقدار 600 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي.
  • يليه النجم السادس عشر، في برج الجوزاء.

قد يهمك أيضًا: برج الثور والسرطان.. علاقة قوية في معظم جوانب الحياة

هل الأبراج حقيقية؟

وُضع الأساس النظري للأبراج الفلكية، من خلال الاكتشافات الحديثة، عن الطبيعة الحقيقية للأجرام السماوية، وقد أسفرت هذه الأبحاث العلمية التجريبية، أن التنبؤات الخاصة بالأبراج الفلكية ليست دقيقة، إذ إن الأبراج نفسها ليست حقيقية، بل إنها مجموعات من النجوم تبدو قريبة من بعضها البعض، والتي تمت تسميتها في فترة ما من التاريخ، وكانت تستخدم لعدة أغراض مختلفة، منها معرفة الأوقات، تيسير وظيفة علماء الفلك في تحديد المواقع، كذلك تسهيل عملية العثور وتحديد مواقع الملاحين، وغيرها من الأغراض الأخرى.

هكذا يمكن اعتبار علم التنجيم بشكل عام، من العلوم الزائفة، حتى بعد أن أصبحت الأبراج شائعة بنسبة كبيرة، خاصة في سياق علم التنجيم الغربي، وقد عَلق بهذا الصدد عالم النفس السويسري، ومؤسس علم النفس التحليلي، كارل جوستاف يونغ، حيث ذكر أن علم التنجيم تكمن قيمته في كونه نظرية شخصية، يمكن استخدامها في المنهج العلمي، إلا أنه في حد ذاته لا يعتمد على أي أسس، أو نوع من العلم.

كيف أعرف برجي؟

كيف أعرف برجي

 

كيف أعرف برجي؟ إن معرفة برجك أمر في غاية السهولة، إذ إن  لكل برج تاريخ بداية وتاريخ نهاية، ويكون هذا التاريخ مرتبطا بشهور السنة الميلادية، لذا فإن معرفة البرج تتم عن طريق مطابقة تاريخ ميلادك (اليوم والشهر)، باليوم والشهر في تاريخ البرج، حيث إن سنة الميلاد لا تمثل أهمية في تحديد البرج.

كيف أعرف برجي بالهجري؟

قد يختلط عليك الأمر وتجده عائقًا، كون الأبراج غير مرتبطة بالتاريخ الهجري بأي شكل من الأشكال، ولكن على العكس تمامًا، فلا توجد أية صعوبة في معرفة البرج بالتاريخ الهجري، كل ما عليك فعله أن تقوم بعملية تحويل التاريخ الهجري، إلى التاريخ الميلادي، ثم معرفة البرج الخاص بهذا التاريخ، الأمر الذي لا يستغرق عدة دقائق، والذي يتم من خلال الاستعانة بقائمة الأبراج، والتواريخ الخاصة بها، والتي تم ذكرها مسبقًا بالتفصيل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معرفة برجك أيضًا، من خلال أسماء أشهر السنة باللغة العربية، لتسهيل معرفة البرج الخاص بتاريخ ميلادك، في حال كنت تحفظ أسماء الأشهر فقط، وليس أرقامها، كما تم إطلاق خدمة «كيف أعرف برجي بالهجري»، وهي من أفضل الخدمات على الشبكة العنكبوتية، والتي تتم من خلال تنفيذ مرحلتين فقط، تتمثل المرحلة الأولى في استخدام نظام تحويل التاريخ الهجري، بينما تتمثل المرحلة الثانية في معرفة البرج، وذلك عن طريق مقارنة التاريخ الهجري بعد تحويله، ثم يتم عرض البرج الخاص بك مباشرة، بعد إتمام العملية بواسطة الحاسوب.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى