كيف استخدمت أمريكا «رباط الحذاء» لخداع الاتحاد السوفيتي؟

اتبعت وكالة المخابرات الأمريكية أغرب الوسائل الممكنة، لمساعدة رجالها على خداع عملاء الاتحاد السوفييتي، إبان الحرب الباردة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، حيث عينت الساحر المحترف، جون مالهولاند، الذي كشف كتاب صدر بالأسواق، عن كيفية قيامه بتعليم العملاء الأمريكان، طرق التعامل في المواقف الصعبة، ولو بالاعتماد على طريقة ربط الأحذية.

جواسيس الحرب الباردة

تخيل أنك أحد رجال المخابرات الأمريكية “CIA”، في وقت اشتد فيه الصراع بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، ومطالب بتمرير رسالة لزميل لك، حينئذ لم يكن من المتوقع أن تنتقل المعلومة من عميل إلى عميل آخر شفهيا، بل كان الأمر يتم عبر طرق معقدة للغاية، تطلبت اللجوء للسحرة كما توضح الوثائق التاريخية.

يكشف الكتاب الصادر باسم دليل وكالة المخابرات الأمريكية للخداع والتحايل “The Official CIA Manual of Trickery and Deception”، والمبني عن وثائق سرية للساحر المحترف جون مالهولاند، عن الحيل التي عين من أجلها لمعاونة رجال المخابرات خلال سنوات الحرب الباردة، على التعامل مع بعضهم البعض في سرية تامة، بعيدا عن أنظار عملاء الاتحاد السوفيتي.

أوضح الكتاب بعض الإرشادات التي أعطاها مالهولاند لعملاء الولايات المتحدة، والتي تمثلت أحيانا في كيفية إسقاط شيء ما أو حمله من على الأرض، دون إثارة انتباه اللآخرين، أو في إعطاء معلومات للعملاء اللآخرين عبر إدعاء مساعدتهم في إشعال السجائر، كما شاهدنا مرارا وتكرارا في أفلام الجاسوسية السينمائية.

رسائل عبر ربط الأحذية

كيف لجأت المخابرات الأمريكية لـ"رباط الحذاء" من أجل خداع الاتحاد السوفيتي؟

توضح وثائق الساحر مالهولاند، والتي كان يفترض التخلص منها في سبعينيات القرن الماضي، ولكن تم العثور عليها عام 2007 على يد بعض المؤرخين، أن الأمر وصل برجال المخابرات الأمريكية إلى الاعتماد على طرق مختلفة في ربط الأحذية، لتمكنهم من تمرير الرسائل دون لفت الأنظار.

تشير الصور التي كشف عنها كتاب “The Official CIA Manual of Trickery and Deception”، إلى وجود طريقة لحزم رباط الحذاء تعبر عن عدم امتلاك العميل لأي معلومات، وطريقة أخرى تفيد بضرورة قيام العميل بتتبع زميله للتزود بمعلومة ما، فيما توجد طريقة ثالثة تلمح إلى جلب شخص جديد كعميل سري آخر.

في النهاية، يبدو وأن إرشادات الساحر المحترف قد أفادت رجال المخابرات الأمريكية كثيرا، حيث بدا وأنها لم تلفت انتباه عملاء الاتحاد السوفيتي يوما، والسر في عدم التشكك في احتمالية نقل المعلومات السرية عبر طريقة ربط الأحذية.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد