السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الفول السوداني

يعد الفول السوداني واحد من أكثر المكسرات شعبية، ومن المثير للاهتمام أن الفول السوداني ليس في الواقع من المكسرات على الإطلاق، حيث تنمو المكسرات كاللوز والكاجو والجوز على الأشجار بينما ينمو الفول السوداني تحت الأرض، مما يجعل الفول السوداني أكثر ارتباطًا بالبقوليات مثل البازلاء، وللمزيد من التفاصيل حول أهم القيم والسعرات الحرارية في السوداني تابعونا في هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الفول السوداني

السعرات الحرارية في السوداني
السعرات الحرارية في السوداني

توفر 28 حبة فول سوداني أو ما يقارب من (28 جرامًا) عدد من العناصر الغذائية وذلك وفقًا للمعلومات الغذائية المقدمة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية مقابل وجبة من الفول السوداني الخام غير المملح، وهذه العناصر هي:

  • السعرات الحرارية: 161 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 14 جرام
  • الصوديوم: 5.1 مليجرام
  • الكربوهيدرات: 4.6 جرام
  • الألياف: 2.4 جرام
  • السكريات: 1.3 جرام
  • البروتين: 7.3 جرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

الكربوهيدرات

يحتوي 28 من الفول السوداني النيء على 4.6 جرام من الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) عند 14، ومن غير المرجح أن تؤثر حصة الفول السوداني على نسبة السكر في الدم مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من GI مثل الخبز الأبيض وغيره.

الدهون

يحتوي الفول السوداني على 14 جرامًا من الدهون لكل وجبة، لكن معظم الدهون الموجودة في الفول السوداني تعتبر صحية للقلب، تشمل الدهون الأحادية غير المشبعة (6.9 جم) والدهون المتعددة غير المشبعة (4.4 جم). يوجد أيضًا 1.8 جرام من الدهون المشبعة في حصة الفول السوداني، قد يوفر الفول السوداني المحمص بالزيت أو المتبل أو المغطى بالسكر كميات مختلفة أو أنواعًا مختلفة من الدهون، يمكن أن تؤدي الطلاءات والنكهات والتوابل إلى مضاعفة المحتوى المشبع والدهون.

البروتين

يقدم الفول السوداني 7.3 جرام من البروتين لكل 28 جرام منه، مما يجعله وجبة خفيفة مليئة ومغذية، جميع الأحماض الأمينية العشرين موجودة في الفول السوداني بالإضافة إلى مستويات عالية من الأرجينين بشكل خاص.

الفيتامينات و المعادن

يمكن أن يساعدك الفول السوداني الغني بالمغذيات على تلبية القيمة اليومية الموصي بها (DV) للعديد من الفيتامينات والمعادن، توفر أونصة من الفول السوداني 3.4 مجم من النياسين (21٪ DV) و 2.4 مجم من فيتامين E (16٪ DV) و 0.5 مجم من المنجنيز (22٪ DV) و 68 مجم من حمض الفوليك (17٪ DV) و 0.2 مجم من الثيامين (16٪ القيمة اليومية)، ومع ذلك على عكس العديد من المكسرات لا يحتوي الفول السوداني على فيتامين أ أو سي.

الفوائد الصحية للفول السوداني

السعرات الحرارية في السوداني
السعرات الحرارية في السوداني

يقدم الفول السوداني بعض العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين التمثيل الغذائي وتساعد في الوقاية من بعض الأمراض، وذلك بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية.

الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم

اتضح أن الفول السوداني ينتج فوائد مماثلة للوز عندما يتعلق الأمر بالتحكم في معدل السكر في الدم، فالدهون الطبيعية الموجودة في الفول السوداني لها دور كبير في تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم للأطعمة الأخرى التي يتم تناولها في نفس الوقت، فيعمل الفول السوداني في الحفاظ على كل من نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وكذلك ما بعد الأكل.

يساعد في فقدان الوزن

تعمل الألياف والبروتينات الموجودة في الفول السوداني على زيادة الاحساس بالشبع، على الرغم من أن الفول السوداني من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أن هناك بعض الدهون الموجودة في الفول السوداني والتي تقاوم الهضم ولا يقوم الجسم بامتصاصها بالكامل.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في السوداني كما علمنا أن الفول السوداني يوفر دهونًا صحية أحادية ومتعددة غير مشبعة، وكذلك ألياف وبروتينات، كما يوفر العناصر الغذائية الهامة بما في ذلك النياسين وفيتامين هـ والمنغنيز وحمض الفوليك والثيامين.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى