السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الكنتالوب

يحتوي الكنتالوب على كمية كبيرة من الماء (حوالي 90٪)، حيث يفيد تناول الكنتالوب في المساعدة على زيادة ترطيب الجسم وتلبية متطلبات الجسم من السوائل مع زيادة تناول الكنتالوب سوف تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولنتعرف أكثر على عدد السعرات الحرارية في الكنتالوب تابعونا في هذا المقال.

أهم الحقائق الغذائية والسعرات الحرارية في الكنتالوب

السعرات الحرارية في الكنتالوب
السعرات الحرارية في الكنتالوب

يوفر كوب واحد من كرات الكنتالوب النيئة (177 جم) 60 سعرًا حراريًا، و1.5 جرامًا من البروتين، و14.4 جرامًا من الكربوهيدرات، و0.3 جرامًا من الدهون، يعد الكنتالوب مصدر ممتاز لفيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم.

  • السعرات الحرارية: 60 سعرًا حراريًا
  • الدهون: 0.3 جرام
  • الصوديوم: 28 مليجرام
  • الكربوهيدرات: 14.4 جرام
  • الألياف: 1.6جرام
  • السكريات: 14 جرام
  • البروتين: 1.5 جرام
  • فيتامين ج: 65 مليجرام
  • فيتامين أ: 299.1 ميكروجرام
  • البوتاسيوم: 472.6 مليجرام

اقرأ أيضًا: طريقة حساب السعرات الحرارية المطلوبة للجسم

الكربوهيدرات

يحتوي كوب الشمام على 14.4 جرامًا من الكربوهيدرات الكلية مع 1.6 جرام من الألياف وحوالي 14 جرامًا من السكر الطبيعي، الألياف الموجودة في الشمام غير قابلة للذوبان في الغالب، ولكنها تحتوي أيضًا على بعض الألياف القابلة للذوبان.

الدهون

لا يحتوي الكنتالوب على دهون تقريبًا مثله في ذلك مثل باقي الفواكه.

البروتين

يوفر الكنتالوب نسبة صغيرة من البروتين، وهي 1.5 جرام لكل كوب من الكنتالوب، أي إنه ليس مصدرًا مهمًا للبروتين يمكن الاعتماد عليه.

الفيتامينات و المعادن

يوفر الكنتالوب البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والفيتامينات C و A و B9 (حمض الفوليك)، ويعد الكنتالوب من الفواكه الغنية بفيتامين سي حيث يوفر كوب واحد منه 72٪ من الحصة اليومية الموصي به بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري في اليوم، كما يوفر فيتامين (أ) أيضًا بنسبة 33٪ من الحصة اليومية.

الفوائد الصحية للكنتالوب

يحتوي الكنتالوب على العديد من الفوائد الصحية المؤكدة وذلك بسبب محتواه العالي من الماء، ومن هذه الفوائد:

ترطيب الجسم والتقليل من الجفاف

إن تناول فواكه غنية بالماء مثل الكنتالوب يمكن أن يساعدك على بقاء جسمك رطبًا ويمنع عنك الجفاف، وذلك لأن الكنتالوب يحتوي على أكثر من 90٪ من حجمه ماء، فإنه يعد وجبة خفيفة رائعة في يوم حار، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم.

المساعدة في التئام حروق الشمس

يعمل الكنتالوب كواقي من الشمس عند تناوله أو استخدامه كعلاج موضعي على الجلد، عند وضعه على الجلد المصاب بحروق الشمس يعمل على زيادة نشاط مضادات الأكسدة ويقلل الخلايا المصابة بحروق الشمس ويزيد مستويات الميلانين، على الرغم من أن تناول الكنتالوب لا يحل محل الحاجة إلى الحماية من أشعة الشمس الضارة، إلا أنه قد يمنح جسمك بعض المساعدة.

يخفض ضغط الدم

يحتوي الكنتالوب على نسبة منخفضة من الصوديوم وغني بالبوتاسيوم بشكل طبيعي، حيث يحتوي كوب واحد من فاكهة الكنتالوب على 473 ملليجرام من البوتاسيوم، ويعمل البوتاسيوم المرتفع والصوديوم المنخفض على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.

الحفاظ على صحة البصر

يعتبر الكنتالوب من أفضل الأطعمة لصحة العين والبصر بسبب محتواه من البيتا كاروتين، وفيتامين أ المعروف بدوؤه في الحفاظ على النظر.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على عدد السعرات الحرارية في الكنتالوب وعلمنا إنه مصدر غني بالعناصر الغذائية للكربوهيدرات، كما يعد مصدرًا غنيًا بفيتامين C و A والبوتاسيوم، ويحتوي أيضًا على المغنيسيوم وفيتامين ك والزنك وحمض الفوليك، لذلك يعد مرطب جيد للجسم وخالي من الدهون تقريبًا.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى