السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الكيوي

على الرغم من صغر حجم الكيوي مقارنةً بالفاكهة الأخرى، نلاحظ أنه وجبة صحية متكاملة، فضلًا عن كونها ممتعة وحسنة المذاق، بالإضافة إلى تعدد طرق تناوله، ولكن السؤال الأهم الذي يبحث عنه أصحاب الحميات الغذائية، كم عدد السعرات الحرارية في الكيوي؟ وهل يسبب الكيوي زيادة في الوزن؟  تابع معنا لتحصل على إجابتك. 

السعرات الحرارية في الكيوي

نعلم جميعًا أننا بحاجة إلى الطاقة؛ كي نتمكن من القيام بمهامنا اليومية، ولكن دون تخطيها، إذ ينتج عن ذلك المعدل الزيادة في الوزن، أما في حال كنت تريد إنقاص وزنك فيفضل أن يتم استهلاك قدر أقل من الكم الخاص به، أما بالنسبة للسعرات في الكيوي فهي كالتالي:

  • عدد السعرات الحرارية في حبة الكيوي فهي تصل إلى 43 سعر حراري. 
  • بينما يصل عدد السعرات في 100 جرام منه إلى 61 سعر حراري تقريبًا. 
  • أما السعرات الحرارية في الكيوي الأخضر يصل إلى 81 سعر حراري. 

السعرات الحرارية في الكيوي الأصفر تبلغ 79 سعر حراري. 

السعرات الحرارية في الكيوي
السعرات الحرارية في الكيوي

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الكرز؟

الفوائد الصحية للكيوي

علاوة على نكهة الكيوي اللذيذة وسعراته القليلة، نجد أن الكيوي ذو دور مهم في تعزيز الصحة العامة، والمحافظة على سلامة الجسم ومن تلك الفوائد:

الحفاظ صحة البشرة 

طبقًا لعدد من الأبحاث والدراسات تم إثبات فاعلية الكيوي في الحصول على بشرة نضرة وصحية، وذلك نظرًا لوجود فيتامين سي، الذي بدوره يحث الكولاجين على الإفراز، بالإضافة إلى أنه يعجل من شفاء الجروح والتئامها، ومن تأثيرات الكيوي على البشرة أيضًا أنه يحميها من أشعة الشمس، وكما يحميها من المشاكل الجلدية المختلفة وذلك بسبب وجود فيتامين هـ به. 

النوم بشكل جيد

توجد فئة كبيرة من الناس تعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم، نلاحظ هنا أثر الكيوي في تحسين كفاءة  النوم وجودته والسبب وراء ذلك على حسب اعتقاد العلماء هو وجود مادة السيروتونين ومضادات الأكسدة بالكيوي، ومن ذلك تفهم أن فوائد هذه الثمار الصغيرة لا تقتصر حد الجمال فقط. 

تحسين صحة القلب

تحتوي ثمار الكيوي على مجموعة متكاملة من القيم الغذائية التي لا غنى عنها لصحة الجسم بشكل عام والقلب بشكل خاص، إذ يحتوي على البوتاسيوم، مضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، فالأول من شأنه توسيع الأوعية الدموية بالجسم، وتحسين الضغط المرتفع، الأمر الذي يترتب عليه كفاءة عمل الدورة الدموية في الجسم بأكمله. 

اقرأ أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الفواكه؟

تقوية الجهاز المناعي

يقدم الكيوي كم ممتاز وهائل من فيتامين سي، الذي يعمل على محاربة الأمراض من خلال دعم الجهاز المناعي وتقويته رفع كفاءته. 

الوقاية من السرطان

في السطور السابقة تم الإشارة إلى احتواء الكيوي على مضادات الأكسدة بمستويات جيدة، وكان لهذا أثر ممتاز في محاربة الجذور الحرة ومنع تراكمها، الذي ينتج عنه رفع احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المزمنة من بينها السرطان، ومن المزايا الموجودة بالكيوي أيضًا والتي تحمي من سرطان المستقيم والقولون هو احتوائه على الألياف الغذائية بنسبة عالية. 

الوقاية من الإصابة بالإمساك

السعرات الحرارية في الكيوي
السعرات الحرارية في الكيوي

من أبرز المشاكل الهضمية التي يمكن أن يواجهها المرء هي الإمساك، ولكن مع تناول الكيوي لا داعي للقلق حيال هذا الأمر، إذ يساعد على تقليل الإصابة له، فضلًا عن المساعدة في علاجه، ومن الجدير بالذكر أن قدرة الكيوي كملين تعود إلى عمله على إضافة المياه إلى البراز المتصلب، الأمر الذي يساعد على حل المشكلة أو الحد منها. 

يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات

من مميزات الكيوي الواجب ذكرها أنه مضاد للالتهابات، إذ يساعد تناوله على وقاية الجهاز الهضمي من التعرض للالتهابات المتنوعة. 

فوائد أخرى

استكمالًا للفوائد الطيبة التي تقدمها ثمار الكيوي، نلاحظ أنه باقة أخرى من الفوائد بخلاف السابق ومنها:

  • وجبة مثالية للحوامل. 
  • الحد من ظهور حصوات الكلى والإصابة بها. 
  • تلطيف الأعراض المقترنة بالربو. 
  • تقوية العظام وتعزيز صلابتها. 

في السابق تعرفنا على السعرات الحرارية في الكيوي والفوائد الصحية العديدة التي يقدمها، ولكن هذا لا يعني أنه لا ينتج عنه أي أضرار، إذ ينتج عن تناوله من قبل البعض بعض ردود الفعل التحسسية، أو الإسهال، والترجيع. 

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى