اصنع بنفسك

طريقة عمل الخرشوف بثلاث وصفات شهية

الخرشوف هو نبات متوسطي موطنه في شمال إفريقيا، ويعتبر من النباتات الغنية بنسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات وخاصة الحديد والزنك والكالسيوم وحمض الفوليك والمنجنيز وفيتامين سي، وفي هذا المقال نقدم لكم طريقة عمل الخرشوف وهي طريقة شرق أوسطية يتم تجهيزها بأكثر من مكون مثل اللحم البقري أو الخضروات أو الصلصة البيضاء.

طريقة عمل الخرشوف

المكونات

8 حبات من الخرشوف
1 كوب من زيت الذرة
4 ملاعق صغيرة ونصف من البهارات
1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود البودر
1/4 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب البودر
مقدار قليل من الحبهان (اختياري)
1/4 كوب من زيت الزيتون
كيلو من اللحم المفروم
كوب ونصف من الصنوبر المحمص
كوب ونصف من اللوز المحمص
2 حبة من الليمون مقطعة إلى نصفين
1 ملعقة صغيرة من الملح
6 أكواب من مرق الدجاج
بقدونس مفروم للتزيين

الطريقة

قومي بتقشير وتنظيف الخرشوف، ثم سخني الفرن إلى 180 درجة مئوية وضعي زيت الذرة في مقلاة كبيرة على درجة حرارة عالية واقلي بها الخرشوف لمدة 3 دقائق لكل جانب، ثم ضعيه بصينية مبطنة بمنشفة ورقية واتركيها جانباً.

اخلطي البهارات مع الفلفل والحبهان وجوزة الطيب والهيل في إناء صغير، وسخني زيت الزيتون في مقلاة على درجة حرارة متوسطة، ثم أضيفي اللحم ونصف خليط التوابل مع تقليبها من حين لآخر لمدة 10 دقائق حتى يفقد اللحم لونه الوردي.

ضعي بعد ذلك الصنوبر واللوز والملح وعصير الليمون وقلبي تلك المكونات جيدًا وأطفئي النار، وقومي بحشو حبات الخرشوف بهذا الخليط وضعيها في صينية الخبز، ثم أضيفي عصير الليمون المتبقي والمرق إلى خليط التوابل المتبقي وضعيه فوق الخرشوف واسكبي الباقي منه في صينية الخبز وغطيها بورق الفويل واخبزيها لمدة ساعة حتى يصبح الخرشوف ناضجا وقدميه بعد ذلك مع أرز وزينيه بالبقدونس.

طريقة عمل الخرشوف بالبشاميل

المكونات

500 جرام من الخرشوف
‏½ كوب من جبنة بارميزان
‏1 ملعقة كبيرة من الزبدة
‏1 بصلة كبيرة مفرومة
500 جرام لحمة مفرومة
‏2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
‏¼ ملعقة صغيرة من جوز الطيب البودر
‏1 ملعقة صغيرة من الملح
‏½ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
مكونات صلصة البشاميل
4 ملاعق كبيرة من الدقيق
4 ملاعق كبيرة من الزبدة
‏2 ملعقة كبيرة من الزعتر البودر
‏2 ورقة من ورق اللورا
‏1 لتر من اللبن
‏1 حبة من الجزر المقطع
‏1 حبة من البصل المقطع
½ ملعقة صغيرة من جوزة الطيب البودر
‏1 ملعقة صغيرة من الملح

الطريقة

جهزي صلصة البشاميل من خلال خلط اللبن مع البصل وورق اللورا والجزر، ثم اتركيه ليغلي وبعد ذلك أطفئي النار ليبرد وقومي بتصفية تلك المكونات.
ضعي فى وعاء أخر الزبدة وانتظري لكي تذوب على النار وأضيفي الدقيق وقلبيهما جيدا، ثم اسكبي اللبن بالتدريج وقلبي جيدًا حتى تتماسك مكونات صلصة البشاميل وارفعيها من على النار واتركيها جانبًا.

قلبي الزبدة مع البصل في مقلاة على النار حتى يصبح لونه أصفر، ثم أضيفي اللحم المفروم وقلبي تلك المكونات جيدًا على نار هادئة وضعي عليها الزعتر وجوزة الطيب والملح والفلفل.
قشري الخرشوف وقومي بتنظيفه جيدًا، ثم قومي بقليه بملعقة زبدة ومعلقتين من عصير الليمون في مقلاة، وضعي بكل واحدة منها مقدارا من خليط اللحم.

أحضري صينية زجاجية وضعي بها مقدارا قليلا من البشاميل ووزعي بها حبات الخرشوف وضعي فوقها البشاميل وانثري عليها مقدارا من جبن الباراميزان.
ضعي تلك الصينية في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية حتى يصبح وجهها ذهبيا وقدميها مع أرز أبيض.

طريقة عمل الخرشوف المسلوق

المكونات

1 لتر من الماء
4 ورقات من أوراق الغار
3 ملاعق كبيرة من الملح
2 ملاعق صغيرة من حبات الفلفل الأسود
4 حبات من الخرشوف
1 حبة كبيرة من الليمون المقطع إلى نصفين

الطريقة

ضعي الماء ليغلي على النار وأضيفي إليه حبوب الفلفل الأسود وأوراق الغار والملح في إناء كبير، وقومي بإزالة الجلد الخارجي الصلب من سيقان الخرشوف وأوراقه الشائكة باستخدام سكين صغير حاد ونظفيه تمامًا من الداخل.

بعد ذلك ضعي الخرشوف ليغلي مرة أخرى على نار هادئة لمدة 20 دقيقة تقريبًا حتى ينضج، ثم صفيه في مصفاة واتركيه حتى يبرد، ويمكنك الاحتفاظ بالأوراق لاستخدامها في وصفات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى