عالم حواء

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعيًا بالأعشاب

يعتقد الكثير من الأشخاص أن هرمون التستوستيرون أو ما يعرف بهرمون الذكورة موجود فقط عند الرجال ولكن هذا غير صحيح وذلك لأن هرمون التستوستيرون يتواجد في أجسام النساء ولكن بنسبة قليلة للغاية وفي حال زيادة هذه النسبة فهذا يسبب ظهور العديد من الأعراض المزعجة للمرأة ويمكن علاج هذه الزيادة طبيعيًا ومن خلال المقال سوف نستعرض معكم أعشاب علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعيًا.

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعيًا 

عندما يتعلق الأمر بتوازن الهرمونات، يمكن للانحراف البسيط أن يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة والرفاهية. هرمون الذكورة، والمعروف أيضًا بـ الأندروجين، على الرغم من كونه هرمونًا ذكوريًا، إلا أنه موجود وضروري أيضًا للنساء.

 إن ارتفاع مستويات هذا الهرمون في أجسام النساء يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض والتحديات الصحية، بدءًا من الزيادة غير المرغوب فيها للشعر في الجسم إلى تأثيرات أعمق مثل تغيرات في الدورة الشهرية وصعوبات في الخصوبة، فيما يلي بعض الأعشاب التي تساهم في علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعيًا: 

اقرأ أيضا: الفواكه الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

النعناع

النعناع
النعناع

يتميز النعناع باحتوائه على زيوت عطرية ومواد طبيعية لها تأثير فعال على هرمونات الجسم بما في ذلك هرمون الذكورة، وتساعد هذه المواد على الآتي: 

  • يعمل على إعادة مستويات هرمونات الجسم لدى النساء. 
  • يعمل على خفض مستويات هرمون الذكورة المرتفعة لدى النساء.
  • يقلل من المشاكل الناتجة عن زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم مثل مشكلة زيادة شعر الجسم.
  • يساهم في رفع مستويات الهرمونات الأنثوية في الجسم مثل الهرمون الملوتن الذي يحتاج إليه الجهاز التناسلي للقيام بالعديد من الوظائف. 
  • لذلك إذا كنتِ تعانين من ارتفاع هرمون الذكورة فيجب عليك تناول النعناع يوميًا حيث يعمل على علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعيًا.

الصويا 

الصويا 
الصويا 

تحتوي الصويا على  الفيتواستروجينات أو الأستروجين النباتي ويعمل هذا الهرمون عند دخوله إلى الجسم بنفس طريقة عمل هرمون الأستروجين، مما يعمل على خفض مستويات التستوستيرون المرتفعة، وتجدر الإشارة إلى التنويه بأن الأدلة المتوفرة حاليًّا بشأن قدرة الصويا على خفض مستويات التستوستيرون أو رفع مستويات الأستروجين غير مؤكدة. 

يعتقد أن تأثير الصويا على الهرمونات يكون مجرد تأثير مؤقت ويزول عند التوقف عن تناول الصويا وهذا أيضًا أمر غير مؤكد. 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على عشبة الكاميليا الصينية وهي المادة المستخدمة في صناعة الشاي الأخضر، وتتميز باحتوائها على مركبات ذات تأثير طبيعي وفعال وتعمل على مقاومة هرمونات الذكورة مثل مركبات إيبيجالوكاتيشنز (Epi­gal­lo­cat­e­chins)، التي تعمل على تثبيط إنتاج بعض هرمونات الذكورة مثل هرمون ديهدروتستوسترون وغيرهم.

لذلك إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الهرمونات فيمكنك شرب الشاي الأخضر يوميًا، وسوف يساعدك على علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعيًا ويخلصك من المشاكل المرتبطة بها مثل الصلع وحب الشباب. 

نبتة كف مريم 

نبتة كف مريم 
نبتة كف مريم 

تعتبر نبتة كف مريم من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج اختلال الهرمونات وذلك نظرًا لقدرتها الفعالة في إحداث الكثير من التغييرات في إنتاج هرمون البرولاكتين (Pro­lactin) في الجسم.

وتؤثر هذه التغيرات الحادثة في هرمون البرولاكتين أيضًا على  إنتاج العديد من هرمونات في الجسم، كما تؤدي أيضًا إلى خفض مستويات التستستيرون بدرجة عالية، مما يجعل البعض يصنف عشبة كف مريم بأنها من أعشاب منع الحمل الطبيعي للرجال. 

عرق السوس 

عرق السوس 
عرق السوس 

عرق السوس هو واحد من الأعشاب التي تساهم في علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعيًا وذلك نظرًا لما يحتوي عليه من مركبات لها تأثير إيجابي على هرمونات مختلفة في الجسم مثل  حمض الغليسيرريتينيك (Gly­cyrrhet­ic acid)، والفيتواستروجينات، ويساعد ذلك على الآتي: 

  • يعمل عرق السوس على تقليل مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء مما يساهم في تقليل الشعر الزائد. 
  • يعمل على تزويد الجسم بمركبات مشابهه في تأثيرها لتأثير هرمون الأستروجين مما يساهم في تخفيف حدة أعراض الطمث ومقاومة الاضطرابات الناتجة عنه.

أعشاب أخرى 

هناك العديد من الأعشاب الأخرى التي تعمل على تقليل هرمون الذكورة عند النساء وتتمثل في الآتي: 

اقرأ أيضا: 5 أعشاب فعالة لتنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون

  • الكوهوش الأسود.
  • البلميط المنشاري 
  • الفطر الريشي
  • المردقوش

أغذية قد تقلل هرمون الذكورة 

بعد أن عرضنا لكم أعشاب لعلاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعيًا،  سوف نقدم لكم أغذية قد تقلل هرمون الذكورة كما تعمل على ضبط هرمونات الجسم المختلفة وفيما يلي أغذية قد تقلل هرمون الذكورة : 

  • الأغذية الغنية بالدهون المختلفة والتي تحتوي على نوع أحماض أوميغا 6 الدهنية. 
  • الحلويات والمخبوزات بمختلف أنواعها حيث يساعدك اتباع حمية غنية بهذا النوع من الأطعمة على خفض مستويات التستوستيرون في الجسم. 
  • منتجات الحليب والألبان وخاصة المصنوعة من الحليب البقري. 
  • الأسماك بمختلف أنواعها. 
  • المكسرات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى