صحة ولياقة

هل تسبب عدم انتظام ضربات القلب؟.. علاج جرثومة المعدة نهائيا

جرثومة المعدة هو أحد أمراض الجهاز الهضمي، الذي ينتج عن الأطعمة والمشروبات غير المطهوة جيدا أو منتهية الصلاحية. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم أعراض وطريقة علاج جرثومة المعدة نهائياً.

ما هي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة، التي تعرف أيضا باسم Heli­cobac­ter pylori، أو البكتيريا الملوية البوابية، هي نوع من البكتيريا التي تستوطن البطانة المخاطية للمعدة والأمعاء الدقيقة، وهي منتشرة جداً وقد يصل عدد المصابين بها إلى أكثر من نصف سكان العالم.

تعتبر الجرثومة مسؤولة عن العديد من الحالات الصحية، مثل التقرحات الهضمية وبعض أنواع سرطانات المعدة. ومع ذلك، فإن العديد من المصابين بها لا يعانون من أي أعراض، وهو ما يصعب من طريقة اكتشافها وتشخيصها.

عادة يتم تشخيص المريض بجرثومة المعدة من خلال فحوصات الدم أو البراز، أو اختبار الجرثومات المعدية التنفسية.

هل جرثومة المعدة تسبب عدم انتظام ضربات القلب؟ 

من المعروف أنه من ضمن أعراض جرثومة المعدة القوية وجود آلام شديدة وحرقان في البطن، ولكن قد يشعر الشخص بنبض في البطن عند النوم على ظهره، في حين أنه ليس من ضمن الأعراض، ومن الأفضل المتابعة مع طبيب متخصص لوضع خطة علاجية للتخلص من الجرثومة قبل أن تصاب المعدة بالتقرُّح.

أعراض جرثومة المعدة 

هناك العديد من الأعراض التي يجب الانتباه لها، وفي حالة ظهور بعضًا منها، يجب الاتصال بطبيب لإجراء التحاليل اللازمة والتعامل السريع مع الحالة، ومن هذه الأعراض:

  • ألم حارق في المعدة.
  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • فقدان شهية مما يؤدي إلى انخفاض في الوزن.
  • التجشؤ بصفة شبه مستمرة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بانتفاخ في البطن.
  • تشنجات في البطن.
  • إسهال.
  • نزول الدم في البراز.

اقرأ أيضًا: أنيميا البحر المتوسط.. مرض مزمن يصيب الكبار والصغار

اعراض جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة منزليًا

جرثومة المعدة هو أحد أمراض الجهاز الهضمي التي تنتج عن انتقال البكتيريا الحلزونية إلى الأمعاء، بسبب الأطعمة والمشروبات غير المطهوة جيدًا أو منتهية الصلاحية، وبالتزامن مع الخطة العلاجية مع طبيب متخصص، يمكنك اعتماد هذه النصائح للمساهمة في الإسراع بالعلاج وهي كالتالي: 

  • تناول كمية كبيرة من الماء
  • تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم.
  • إدراج بعض الأطعمة المالحة في النظام الغذائي.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز.
  • تجنب تناول منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإصابة بالإسهال الشديد. 

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب 

هناك عدد كبير من الأطفال والكبار مصابين بجرثومة المعدة، والكثير منهم لا يفضل تناول الأدوية التي من المعروف أنها طويلة الأمد، لذا يبحثون عن علاج جرثومة المعدة طبيعيا، عن طريق تناول الأعشاب والتي منها:

اقرأ أيضا: علامات نقص الكالسيوم في الجسم وطرق علاجها

علاج جرثومة المعدة بالثوم 

استخدام الثوم في علاج الجرثومة يعادل تأثير المضادات الحيوية مع العلم أنه لا يقضي على البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما تفعل بعض الأدوية الأخرى، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الإنولين التي لها خصائص تخفيف اعراض جرثومة المعدة، وعلى الرغم من وجود جدل واسع حول إمكانية علاج جرثومة المعدة بالثوم، حيث يتطلب العلاج تناول كميات ليست قليلة من الثوم، مما قد يؤدي إلى مخاطر أخرى على صحة المريض، مثل مضاعفات خطر النزيف وغيرها، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب والحصول منه على نصائح خاصة بكيفية استخدام الثوم أو استبداله بعلاج فعال وغير ضار على المدى البعيد.

علاج الجرثومة بالعسل 

علاج جرثومة المعدة بالعسل فعال في الكثير من الحالات، وبخاصة عسل المانوكا الذي أثبتت الدراسات فعاليته في العلاج، لما له من خصائص مضادة للبكتيريا ويساعد أيضًا تناوله على التغلب على أعراض جرثومة المعدة المزعجة، مثل الشعور بالانتفاخ وانعدام الشهية والغثيان.

مع العلم أن جميع أنواع العسل تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، الذي له خصائص المضادات الحيوية، ولكن عسل المانوكا هو الأكثر فعالية من بين كل الأنواع، ويمكن الاعتماد عليه في حالة الرغبة في التخلص من جرثومة المعدة نهائيا وبشكل طبيعي دون أضرار جانبية.

ما هو المشروب الذي يقضي على جرثومه المعده؟

شاي الباونج هو أحد العلاجات المنزلية الفعالة، حيث يساعد في التخلص من الأعراض المزعجة لجرثومة المعدة مثل الشعور بالغثيان وفقدان الشهية، ويمكن بتناوله بانتظام القضاء على البكتيريا الحلزونية نهائيًا.

متى تموت جرثومة المعدة؟

يشير أطباء الباطنة والمتخصصين إلى أن جرثومة المعدة تموت إذا ما انتظم المريض في تناول العلاج الذي أوصى به الطبيب، حيث لا تظهرر نتيجة تناول جرعات المضادات الحيوية. إلا بعد الإنتظام في تناول الدواء بانتظام لمدة أسبوع إلى أسبوعي، كما يجب المتابعة مرة أخرى مع الطبيب للتأكد من موتها والقضاء عليها نهائيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى