ثقافة ومعرفة

إيلون ماسك.. كيف شكلت طفولته شخصية الرجل الأغنى في العالم؟

في إبريل 2022، أتَم الملياردير إيلون ماسك صفقة الاستحواذ على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقابل نحو 44 مليار دولار أمريكي.وبشكل بديهي، تناثرت الأخبار حول مدى ثراء مؤسس شركة تسلا، حيث كسرت ثروته حاجز الـ200 مليار دولار أمريكي، لكن الحلقة المفقودة في كُل هذه القصص المنتشرة، كانت النقطة التي تحول عندها ماسك من شاب عادي لأغنى رجل بالعالم. 

طفولة مُشتتة 

حقيقة إذا كنت تريد أن تفهم الظروف التي قادت إيلون ماسك للشخصية التي هو عليها الآن، منن الضروري أن تعيش ماضيه وبالتحديد طفولته، بما فيها من خوفٍ من أن يبقى وحيدًا. 

خلال سنواته الأولى في بريتوريا بجنوب إفريقيا، عاش ماسك مع والديه؛ الذين نادرًا ما استطاع أن يرى أي منهما، بسبب انشغالهم بوظائفهم؛ حيث عملت والدته كعارضة أزياء وأخصائية تغذية، فيما كان والده مهندسًا. 

كنت أعمل منذ طفولتي على صنع الصواريخ وبعض الأشياء التي كان من الممكن أن تقتلني، لكنني أحببت الكتب.

- إيلون ماسك، متحدثا عن طفولته.

أحد الكتب التي شكلت عالم :ماسك الذي يدور حول غزو الفضاء، كانت سلسلة :إيزاك أزيموف التي تمحورت حول شخص يدعى هاري سيلدون الذي ابتكر طريقة علمية للتنبؤ بالمستقبل، بل ووضع خطة تتضمن إرسال مستعمرات علمية إلى كواكب بعيدة. في الواقع، كان ماسك يبلغ نحو 10 أعوام عند قراءته لهذه السلسلة التي يبدو أنها شكلت وعيه بصورة ما.

للأسف، انفصل والدا ماسك عن بعضهما البعض، وعاش وأخوته مع والدته، وفي الواقع كان لذلك أثر على شخصية الصبي الصغير، حيث شعر بالأسى على والده؛ لأن أكثر ما كان يخشاه في هذه الفترة من حياته، هو الوحدة، التي لربما عانى منها والده بعض انفصاله عن أسرته.

كنت أصغر الأطفال بالصف.

لم تكن حياة ماسك المدرسية أفضل بكثير من حياته الأسرية، فطالما تعرض للتنمر من زملائه، لذلك لجأ مجددًا للكتب؛ وبدأ يتعلم الفنون القتالية مثل الكاراتيه والجودو والمصارعة. ومن ثم اكتسب بعض الثقة في نفسه، بعدما نما جسده، واستطاع أن يوقف من تنمروا عليه عند حدهم.

مخترع صغير

إيلون ماسك

لكي تدرك الفارق بين إيلون ماسك وغيره من البشر حاليًا، دعنا نخبرك أنه كان مختلفا منذ أن كان صبيا، فجانب ولعه بالقراءة، لم يكن يخجل من تجربة بعض الأشياء الغريبة، والتي ربما قادته ليصبح Iron Man الحقيقي.

بينما كان الأطفال الآخرون في سن الـ10 يحاولون ركوب الدراجات والتعامل مع المهارات المختلفة، كان ماسك منشغلًا في تطوير لعبة فيديو في غرفته، ففي سن الثانية عشرة، طور لعبة Blas­tar، وهي لعبة إطلاق نار في الفضاء. قام بتطويرها باستخدام حاسوب Com­modore Vic-20. والمثير أنه استطاع بيع هذه اللعبة بالفعل مقابل 500 دولار أميركي، وتم نشرها بواسطة PC and Office Tech­nol­o­gy عام 1984.

في الواقع كانت Blaster لعبة تعبر عن طموحات إيلون ماسك في المستقبل، فعلى الرغم من كونها لعبة بدائية جدًا، مقارنة بالألعاب من نفس النوع،  كانت قصتها تدور حول محاولة سفينة الهروب من سفن فضاء تحاول تحطيمها بواسطة ما أسماه ماسك (آلات الشعاع).

إيلون ماسك.. حريص أم بخيل؟

إيلون ماسك

بالنظر إلى حجم ثروة إيلون ماسك، يتبادر إلى الأذهان سؤالا حول كيفية جمعه لها خاصة وأنه لم يكن ذلك الشخص الذي ينحدر من عائلة فاحشة الثراء، بالتالي لا بد وأنه اتبع استراتيجية ما، مكنته من تجميع هذه الثروة الضخمة، فهل هذا صحيح؟

تخبرنا كلير إليز باوتشر، المغنية وزوجة ماسك السابقة، أن الرجل الأغنى في العالم يعيش أحيانًا تحت خط الفقر. في مارس 2022، خرجت المطربة المشهورة باسم جرايمس عن صمتها، وبدأت نوضح للأعلام حقيقة تجربة العيش مع ماسك تحت سقف واحد، مؤكدة أنه على الرغم من ثروته الطائلة، لا يسكن في منزل فخم، وأحيانًا لا يمتلك داخل منزله ما يكفي من الطعام.

ربما لم تقرأ جرايمس عن ماسك قبل مواعدته، لأنها إن فعلت كانت لتدرك أن هذا هو أسلوبه في الحياة، وأن كونه أثرى رجل بالعالم قد لا يغير الكثير في شخصيته. لا تصدق؟ إذن، دعنا نعود للخلف قليلًا.

في مقابلة صحفية يعود تاريخها لعام 2015، اعترف إيلون ماسك أنه في سن الـ17، كان مهتما بالأشياء التي من شأنها أن تؤثر على مستقبل البشرية، مثل السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية والاستهلاك المستدام. وبعد فترة وجيزة من انتقاله إلى كندا من جنوب إفريقيا، تحدى نفسه وقرر أن يقوم بتجربة جديدة؛ وهو أن ينفق دولارا واحدًا على الطعام في اليوم الواحد. وطبقا لماسك، كان لهذه التجربة تأثيرًا نفسيًا وفلسفيًا على حياته، حيث كانت بمثابة نقطة الانطلاق التي أدرك عندها أنه بإمكانه التخلي عن عديد الرفاهيات مقابل تحقيق طموحاته.

ختامًا، ربما توقعت أن نخبرك عن قصة بيع إيلون ماسك لـPay­pal  مقابل مليار ونصف دولار أمريكي في 2002، لكن في الحقيقة، يبدو أن خطوات الرجل المدروسة لم تأت بمحض الصدفة، بل كانت تكرارًا لخطوات طبقها مرارا بفترتي طفولته ومراهقته؛ حيث تأثر بخوفه من الوحدة، التنمر من جهة، وحبه للقراءة والاطّلاع من جهة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى