ثقافة ومعرفة

أشهر أسماء الأولاد والبنات بحرف الخاء ومعانيها

قد يظن البعض أن حرف الخاء ليس من الأحرف المفضلة عند اختيار أسماء المواليد الجدد والتي تبدأ به، رغم أنه يجمع الكثير من الأسماء الخالدة في الذهن وأبرزها خالد، كما نكشف عبر أسماء بحرف الخاء عن مشاهير تبدأ أسماؤهم بالحرف نفسه.

أسماء بحرف الخاء بنات

أسماء بحرف الخاء
أسماء بحرف الخاء بنات
ليس من السهل على البعض تذكر أسماء بحرف الخاء بنات، لذا نكشف عن مجموعة أسماء بنات مميزة تبدأ بهذا الحرف المميز كما يلي: 
  • خالدة: هو الاسم المؤنث لواحد من أشهر أسماء بحرف الخاء أولاد وهو خالد، حيث يدل على الأبدية والبقاء الدائم لمن يسمى به في أذهان الآخرين.
  • خلود: يقدم اسم خلود نفس المعنى السابق ذكره ولكن بصيغة مختلفة قليلًا، مع الوضع في الاعتبار أنه أكثر انتشارًا بصورة واضحة من اسم خالدة في مناطقنا العربية.
  • خاشعة: بملامح دينية مميزة، يأتي اسم خاشعة ليعد من ضمن أسماء بحرف الخاء بنات شديدة التميز، حيث يشير إلى ورع صاحبته التي تتسم بالخشوع والخضوع إلى الله.
  • خديجة: ربما يعتبر اسم خديجة من ضمن أكثر أسماء بحرف الخاء بنات تفضيلًا من جانب الأمة الإسلامية، والسر في أنه يخص السيدة خديجة إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، فيما يشير معناه إلى ما يولد قبل الأوان.
  • خالصة: هو اسم واضح المعنى، حيث يكشف عن الشخصية التي لا تحمل بداخلها الضغائن، باعتبارها خالية من شوائب الحياة، لتتسم بالنقاء.
  • خنساء: قد يبدو هذا الاسم معروفًا لدى البعض فقط بسبب الشاعرة الجاهلية التي أسلمت لاحقًا الخنساء، رغم أنه أطلق قديمًا على البقرة الوحشية وأحيانًا الظبي، وهو الأمر العجيب الذي كان معتادًا حينها، في ظل تسمية العرب لأبنائهم تيمنًا بسمات الحيوانات البرية.
  • خولة: لا يختلف هذا الاسم في ظهوره الأول كثيرًا عن الاسم الذي يسبقه، حيث يلاحظ أن اسم خولة بدا شائعًا في سنوات الجاهلية الأخيرة وأعوام ظهور الإسلام فيما بعد، لتلقب به الصحابية والشاعرة المقاتلة خولة بنت الأزور.
  • خواطر: يعد اسم خواطر من الأسماء الجمع لكلمة خاطر، والتي تحمل بعض من المعاني الرقيقة، الدالة على ما يخطر على بال الإنسان، وما يدور في خلده.
  •  خيرة: لا يمكن تجاهل اسم خيرة من بين أسماء بحرف الخاء بنات، حيث يعتبر الاسم المؤنث لاسم خير للذكور، والذي يعني حب الخير وتقديم المساعدات للآخرين، وكراهية كل ما ينم عن الشر ويحمل الضغينة.

أسماء بحرف الخاء أولاد

أسماء بحرف الخاء
أسماء بحرف الخاء أولاد
ما بين أسماء تبدو مناسبة للذكور فحسب، وأسماء أخرى يمكن إضافة حرف واحد في نهايتها لتبدو ملائمة للفتيات، نكشف عن أشهر أسماء أولاد في النقاط التالية: 
  • خالد: هو الاسم الأكثر شهرة من بين أسماء بحرف الخاء أولاد، ليس فقط بسبب كونه يعبر عن الأبدية والبقاء طوال الوقت في عقول الآخرين، بل كذلك لأنه الاسم الخاص بأحد أبرز الصحابة والقادة العسكريين المسلمين في التاريخ، خالد بن الوليد.
  • خضير: يبدو هذا الاسم ملائمًا تمامًا لعشاق الأماكن والمساحات الخضراء المبهجة، باعتبار معناه يكشف عن المنطقة المغطاة بالعشب الأخضر، وهو ما ينطبق أيضًا على اسم خضور.
  • خليل: يعد اسم خليل هو الآخر من ضمن أشهر أسماء بحرف الخاء أولاد، ما يشير إلى معناه المميز الذي يكشف عن سمات مثل الوفاء والود في التعامل، ليبدو مناسبًا لكل من يحافظ على وعوده وعلى علاقاته بالآخرين.
  • خير: لا يحتاج الاسم الشهير إلى كثير من الشرح، حيث يعبر بأبسط الطرق عن حب تقديم المساعدة وتفضيل الخير وكراهية الشر.
  • خيري: المعنى نفسه تقريبًا ينطبق على اسم خيري، والذي يكشف عن سمات إيجابية لا تطولها الشرور.
  • خليفة: ربما بدا هذا الاسم منتشرًا منذ سنوات الخلافة كونه كان يطلق على الخلفاء الراشدين، فيما يعد مميزًا حينما يقترن بالشخص الذي يخلف آخر تمتع بصفات جيدة.
  • خورشيد: على الرغم من أنه يبدو معقد المعنى على البعض، إلا أن اسم خورشيد في واقع الأمر يكشف عن معنى بسيط رقيق ويتمثل في سطوع الشمس في الصباح الباكر.
  • خطيب: بينما كانت الخطابة من الأشياء التي تميز بعض البشر منذ قرون طويلة مضت، فإن اسم خطيب بدا منتشرًا حينها وحتى وقتنا هذا كونه يكشف عن القدرة على الخطابة العامة.
  • خطاب: بمعنى قريب من السابق ذكره، يأتي اسم خطاب ليبدو منتشرًا في مناطقنا العربية، وخاصة أنه يرتبط في الذهن بأحد أبرز الصحابة وهو الفاروق عمر بن الخطاب.
  • شخصيات معروفة تبدأ بحرف الخاء

    أسماء بحرف الخاء
    خالد بن الوليد
    إن كانت هناك مجموعة دسمة من أسماء تبدأ بحرف الخاء أولاد أو بنات، فإن وجود شخصيات معروفة تبدأ بحرف الخاء يبدو منطقيًا، كما تكشف لنا تلك السطور التالية:

    خالد بن الوليد

    هو أشهر من أطلق عليه اسم خالد في أمة الإسلام، كونه الصحابي والقائد العسكري الذي عرف باسم سيف الله المسلول، بما يتمتع به من شجاعة وإقدام وكذلك ذكاء وقدرة على التخطيط، ليقود جيوش المسلمين في الكثير من المعارك التي شهدتها سنوات القرن السابع الميلادي.

    السيدة خديجة

    اسم آخر له خصوصية في أذهان المسلمين، لأم المؤمنين وزوجة النبي الأولى السيدة خديجة، والتي عرفت بالوفاء والكرم، وكذلك دعم الرسول صلى الله عليه وسلم منذ بداية نبوته وحتى وفاتها.

    الخنساء

    هي تماضر بنت عمرو بنت الحارث، الشاعرة التي عاشت في سنوات الجاهلية لفترة قبل أن تعتنق الإسلام وتصبح صحابية جليلة، علمًا بأنها تمتعت بالورع والصلابة وقوة الإيمان التي ساعدتها على تقبل حقيقة استشهاد أبنائها الأربعة، لتحمد الله على ذلك.

    خليل مطران

    هو اسم يرتبط أيضا بالموهبة الشعرية ولكن في قرون تالية، حيث يخص الشاعر اللبناني الذي عاش أغلب أعوام العمر في مصر خليل مطران، ليعرف باسم شاعر القطرين صاحب المعاني شديدة البلاغة والعمق.

    خولة

    من جديد مع رموز سنوات انتشار الإسلام وتحديدًا فترة الخلفاء الراشدين، مع الشاعرة والمقاتلة خولة بنت الأزور، والتي قيل إنها تعتبر المرأة الأشجع في هذا الوقت، مع الوضع في الاعتبار أنها تمتعت بموهبة شعرية لا غبار عليها، لتجمع بين حساسية الموهبة الفنية والشجاعة الملائمة للحروب والمعارك.
    في كل الأحوال، يبقى من المؤكد أنه توجد أسماء بحرف الخاء بنات وأولاد شديدة التنوع، إضافة إلى قائمة طويلة من المشاهير الذين تبدأ أسماؤهم بنفس الحرف، ليفسر ذلك في النهاية تفضيل البعض لهذا الحرف الخالد عند انتقاء أسماء أطفالهم.

    الكاتب
    • أشهر أسماء الأولاد والبنات بحرف الخاء ومعانيها

      محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

    المصدر
    مصدر 1مصدر 2

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    زر الذهاب إلى الأعلى
    Please rotate your device
    قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
    Dismiss
    Allow Notifications