في الطب والسلام.. أعمال الفائزين بجائزة نوبل في 2019

الصفحات: 1 2 3 4 5

    جائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنح لعدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديرا للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمي، الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل، إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي – النرويجي) في 27 نوفمبر 1895، تم منح تلك الجوائز في مجالات الفيزياء، الكيمياء، الأدب، السلام، والطب أو علم وظائف الأعضاء لأول مرة في عام 1901.

    جائزة نوبل واحدة من أشهر الجوائز العالمية التي يتم منحها لمن ساهم بشكل أو بآخر في إفادة البشرية في أي مجال كان، خاصة في الجوانب العلمية وإرساء قواعد السلام بين الناس ودحض الشر والحرب.

    الرئيس الإثيوبي يتقلد جائزة نوبل للسلام


    فاز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الجمعة (11 أكتوبر/تشرين الأول)، بجائزة نوبل للسلام لعام 2019 لجهوده في تحقيق السلام مع إريتريا. واستعادت إثيوبيا وإريتريا العلاقات في يوليو/ تموز 2018، بعد سنوات من العداء وبعد حرب حدودية استمرت من عام 1998 إلى عام 2000.
    وقالت رئيسة لجنة نوبل للسلام النرويجية بيريت رايس أندرسن، إن الجائزة منحت لآبي تقديرا «لجهوده في التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا مبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا المجاورة». وتنافس على الجائزة هذا العام أكثر من 300 مرشح، بينهم أفراد ومؤسسات.

مصدر المصدر
DMCA.com Protection Status