فوائد

تقليل التوتر.. وفوائد الاستيقاظ من النوم في مواعيد ثابتة يوميا

ربما يبدو الاستيقاظ مبكرا في موعد محدد، من أجل الذهاب للعمل أو الجامعة أو المدرسة، من الأمور المزعجة للكثيرين، إلا أن الفوائد التي يحصل عليها الجسم في تلك الحالة تتعدد بصورة غير متوقعة، فيما نوضحها الآن عبر تأثير الاستيقاظ من النوم في مواعيد ثابتة. 

الإصرار والنجاح

يشعر الإنسان مع التزامه بالاستيقاظ من النوم يوميا في مواعيد ثابتة ومبكرة، بمثابرته التي تحسن كثيرا من حالته النفسية دون أن يلاحظ أحيانا، بل ويؤكد الباحثون عبر دراسة ألمانية أجريت بجامعة هايدلبرج  أن الرغبة في النجاح وخوض التجارب تبدو مشتركة لدى أغلب البشر الذين يستيقظون مبكرا في مواعيد غير متغيرة.

زيادة الانتباه وتقليل التوتر

هل تعاني من التوتر والقلق؟ ربما الأزمة تتلخص في عدم الالتزام بمواعيد الاستيقاظ من النوم مبكرا، وفقا لما كشفت عنه دراسة برازيلية توصلت إلى أن تثبيت مواعيد الاستيقاظ في بداية الصباح تعني السيطرة بدرجات كبيرة على مشاعر التوتر والقلق، علاوة على أنها تحسن من القدرة على التركيز والانتباه.

السيطرة على التسويف

إن كان التسويف من أكبر المشكلات التي يواجهها الكثيرون في العصر الحالي، فإن الاستيقاظ من النوم في مواعيد ثابتة ومبكرة له تأثير رائع فيما يخص مقاومة عادة تأجيل المهام المدمرة، حيث يزيد الاستيقاظ المبكر من فرص الانتهاء من الأعمال المطلوبة في ظل إتاحة المزيد من الوقت لها، علاوة على أن تحسن الحالة النفسية حينها له دور أيضا في تقليل فرص التسويف.

مقالات متعلقة

مواجهة المشاعر السلبية

على الجانب الآخر، يبدو الاستيقاظ من النوم مبكرا وفي موعد ثابت، من وسائل مقاومة المشاعر السلبية التي تسيطر على الذهن عندما يفتقد للنوم المريح، لتزيد من مخاطر المعاناة من الاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية، لذا تأتي مواعيد النوم والاستيقاظ الثابتة لتصبح خير وقاية من شتى المشكلات النفسية.

زيادة النشاط

لا يوجد شك في أن الاستيقاظ من النوم مبكرا له مفعول السحر فيما يخص زيادة النشاط، وخاصة بالمقارنة بما يحدث عند الاستيقاظ في أوقات متأخرة والنوم كذلك في مواعيد غير منضبطة، حينها يصبح الالتزام بتناول الوجبات في مواعيد طبيعية أكثر سهولة، كما نوفر لأنفسنا الوقت الكافي من أجل ممارسة الرياضة في الصباح.

تحسين الهضم

ليست كل فوائد الاستيقاظ من النوم نفسية كما يظن الكثيرون، بل كذلك عضوية وجسدية، والدليل هو قدرة عادة الاستيقاظ المبكر على إفادة الجهاز الهضمي، الذي يعمل في الأوقات الطبيعية والملائمة له، والتي تشهد تناول الطعام في مواعيد ثابتة ومنضبطة، دون الإفراط في تناول الأكلات في أوقات متأخرة وغير طبيعية.

تقوية المناعة

كذلك يبدو الجهاز المناعي مستفيدا بوضوح من الاستيقاظ من النوم مبكرا، حيث تبدو عملية الأيض منضبطة كما تقل فرص المعاناة من الأزمات الصحية، علما بأن السهر يوميا وعدم الحصول على ساعات النوم الكافية له تأثير سلبي على مناعة الإنسان.

الكاتب
  • تقليل التوتر.. وفوائد الاستيقاظ من النوم في مواعيد ثابتة يوميا

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications