التهاب القولون التقرحي.. أطعمة مفيدة وأخرى مضرة

يعانى مرضى القولون وتحديدا التهاب القولون التقرحي كثيرا، فيما يخص كيفية تناول الأطعمة الملائمة لحالتهم الصحية، حيث يسبب المرض الكثير من المشكلات في المعدة عند عدم الالتزام بالأنظمة الغذائية المناسبة، ما نوضحه الآن.

التهاب القولون التقرحي

يعرف التهاب القولون التقرحي بأنه واحد من أمراض التهاب الأمعاء القاسية، حيث يبدو مشابها لداء كرون، كونهما يحفزان بعض الأعراض المزعجة للمعدة، مثل الإسهال والمغص وظهور الدم بالبراز.

يرى الأطباء أن التهاب القولون التقرحي يعد من أمراض المناعة الذاتية، التي يتعرض خلالها القولون لهجوم مباغت يؤدي إلى المعاناة من الالتهابات المجهدة، ما يحدث في الأساس جراء عوامل جينية وراثية، أو نتيجة لتدخلات خارجية في مقدمتها طرق تناول الطعام.

أطعمة آمنة

ينصح الأطباء في حال الإصابة بمرض التهاب القولون التقرحي، بالاعتماد على أكلات تحسن تلك الحالة ومن بينها الدواجن واللحوم الطرية، التي تحمي الجسم من فقدان الوزن والعضلات، في ظل عدم القدرة على تناول الكثير من الأطعمة وصعوبة الحصول على كميات مناسبة من البروتينات.

ينصح أيضا بتناول أسماك السلمون التي تحتوي على كميات هائلة من دهون الأوميجا 3، المعروفة بدورها في تقليل الالتهابات الناتجة في تلك الحالة عن التهاب القولون، علما بأن أسماك التونة والجوز لها تأثير مثالي أيضا فيما يخص مد الجسم بدهون الأوميجا 3.

يشير الخبراء أيضا إلى أهمية تناول الأفوكادو، نظرا لاحتوائه على دهون أحادية عدم التشبع، والتي تحمي القلب من ناحية، فيما تساهم في مد الجسم بالطاقة التي يفتقدها لعدم تناول الطعام بالشكل المطلوب، كذلك يفضل الاعتماد على دقيق الشوفان عند تناول وجبة الإفطار، مع أهمية تناوله وحده دون إضافة السكريات.

أطعمة مضرة

على الجانب الآخر، يحذر خبراء الصحة من تناول بعض الأكلات التي تضر بصورة مباشرة بمرضى التهاب القولون التقرحي، ومن بين تلك الأطعمة المكسرات والفشار، نظرا لأن تلك الأكلات الصغيرة حجما والصعبة على المعدة هضما، تزيد من فرص الإصابة بالتشنجات بالمعدة وانتفاخ البطن علاوة على زيادة الرغبة في التبرز.

يحذر أيضا من تناول الخضروات النيئة، لاحتوائها على الألياف الغذائية صعبة الهضم في تلك الحالة، تماما مثلما ينصح بتجنب الأكلات المتخمة بالدهون، والتي تصيب المعدة بالكثير من الأزمات مع تضرر القولون.

في النهاية، ينصح بالابتعاد عن مشروبات الكافيين والكحوليات التي تزيد من تهيج الأمعاء، كما يحذر من تناول الشوكولاتة التي تحمل الكافيين والسكريات، وهم من أخطر محفزات الأزمات بالمعدة للمصابين بمرض التهاب القولون التقرحي.

الكاتب

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status