الريحان والزعتر.. وأهم البدائل الطبيعية للمبيدات الحشرية

كتبت – آلاء حمدي

بيت المرأة هو مملكتها وعنوانها، والعناية به هو أكثر ما يشغلها، والنظر إلى أركان المنزل النظيفة الخالية من أية حشرات أو شوائب، يريح النفس والأعصاب، وهو المطلب الرئيسي لدى كل امرأة. لذا جمعنا بعض أنواع الأعشاب للتخلص من هذه الحشرات المزعجة، ليس بقتلها وإنما بإبعادها عن المكان بفضل الرائحة المميزة.

ولأن نثر الأعشاب فوق أرضية المنزل كما كان يجري في الماضي لا يتناسب مع عصرنا الحالي؛ فيمكن الاكتفاء بإلقاء بعض الأعشاب تحت السجاجيد أو ممسحة الأرجل.

أعشاب مضادة للحشرات

من هذه الأعشاب: (الريحان- البابونج- زهور الأقحوان- الشمر- البردقوش- الشيبة- الزعتر- النعناع- الصنوبر- الورد- الحصالبان- المريمية- حشيشة الدود- حشيشة الدينار)

وهذه الأعشاب لا ينتج عنها أي ضرر، بل آمنة جدا حتى في أماكن وضع الطعام (المطبخ)، لذا فهي تغني عن اللجوء إلى المبيدات الحشرية بأضرارها الصحية (كالبخاخات وغيرها).

وهذه بعض الوصفات والطرق المساعدة للتخلص من كل ما يزعجك من الحشرات المنزلية.

وصفات منزلية

1- أعشاب مضادة للنمل: (النعناع البري- حشيشة الدود- نبات السذاب)

ضعي كمية من أحد هذه الأعشاب فوق الأرفف أو خزائن المطبخ.

الأعشاب.. البديل الصحي للمبيدات الحشرية

2- أعشاب مضادة للحشرات الطائرة (كالذباب والناموس): (النعناع- اللافندر- نبات الشيبة- نبات السذاب)

ضعي منها كميات بسيطة وبأي طريقة كما ترغبين كأن تضعيها في أواني الزهور أو بتعليقها على النوافذ.

3.أعشاب مضادة للفئران: (النعناع- حشيشة الدود)

ضعيها في المطبخ أو بالأركان لطرد الفئران بعيدا عن منزلك.

4- أعشاب مضادة للعفن: (حشيشة القريص)

اخلطي أوراق هذا العشب، مع الكمية التي تريدينها من الفواكه والخضروات أو الجبن لحفظها من العفن، فهو يساعد على الاحتفاظ بقشر الفواكه والخضروات رطبا طازجا لمدة تتراوح ما بين 2_3 شهور.

فوائدها

لا تقتصر فوائد هذه الأعشاب على التخلص من الحشرات وحسب، بل لها فوائد طبية أيضا كما أثبتت الدراسات الحديثة حول قدرتها على وقاية جسم الإنسان، حيث تقي بعض الأعشاب الشائعة من بعض الأمراض المزمنة (كأمراض القلب وداء السكري ومرض السرطان، وتمنع من حدوث الالتهابات في الجسم ).

وأثبتت معظم الدراسات فوائد (نبات الأوريجانو وإكليل الجبل “الروزماري” والزعتر، وغيرها من التوابل كالقرفة والفلفل الحار والثوم والكركم)، ومع هذه الفوائد الكثيرة لا ننسى أنها تضفي نكهة للأطعمة دون إضافة سعرات حرارية زائدة.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close