فوائد بيض السمان.. إلى كم تستطيع العد؟

قبل آلاف السنين، حين قرر الفراعنة بناء الأهرامات، لطالما تساءلنا كيف استطاعوا في ذلك الوقت وبإمكانيات قليلة جداً لا تكاد تذكر بناء هذه المقابر الضخمة العجيبة! بالطبع اعتمدوا على قوة أجسادهم، ولكن هل خطر ببالك يوماً أن الشيء الذي كان يمدهم بالطاقة كل يوم هو بيض السمان؟ نعم، إن بيضة سمان واحدة تحتوي على 14 سعرة حرارية و1جم بروتين و1جم من الدهون، كذلك 6% من فيتامين ب12 و 4% من الحديد والفسفور. كميات هائلة من الطاقة في بيض السمان وفوائد عديدة، ولكن أيضاً بعض المخاطر.

تعال نتعرف على فوائد بيض السمان.

فوائد بيض السمان الصحية والجمالية

فوائد بيض السمان الصحية والجمالية
فوائد بيض السمان

من فوائد بيض السمان:

العناية بالبشرة:

البروتينات المعززة للكولاجين موجودة بوفرة في بيض السمان، يمكن أن تساعد هذه البروتينات في الحفاظ على مرونة بشرتك، كما يعد البيض وسيلة ممتازة للمساعدة في الحفاظ على التوهج. ستشعر أن بيض السمان أكثر إغراء عندما تعلم أنه ملييء بالسلينيوم المضاد للأكسدة والليسيثين لإصلاح الخلايا واليود والكولين لمساعدة الدماغ على أداء وظائفه وتعزيز وظيفة الغدة الدرقية. يمكن أيضا استخدام البيض كمكيف للشعر قبل الغسيل (اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد قبل وضع الشامبو والبلسم المعتاد).

مراقبة الوزن:

ومن فوائد بيض السمان أنه غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية والدهون، البيض عموماً هو أفضل صديق لمراقبة الوزن، وبيض السمان ليس استثناء؛ يحتوي بيض السمان على 13 جراما من البروتين لكل 100 جرام، وهو يعتبر وجبة خفيفة مرضية بشكل رائع وقليلة الدهون خلال النهار، أو يمكن أن تغمس بيض السمان في ملح الكرفس للحصول على عشاء لذيذ ومتطور.

الحفاظ على قوة العظام:

ومن فوائد بيض السمان أنه يعتبر من أغنى مصادر فيتامين د في النظام الغذائي البشري لأنه ينظم كمية الفوسفات والكالسيوم في الجسم، لذلك فيتامين د ضروري للحفاظ على عظامنا وأسناننا قوية؛
من المهم بشكل خاص أن يحصل الأطفال دون سن الخامسة على ما يكفي من هذا الفيتامين للتأكد من نمو عظامهم بشكل جيد في مرحلة الطفولة المبكرة وأفضل وسيلة هي بيض السمان.

علاج أعراض الحساسية:

بيض السمان غني بالعناصر الغذائية ومليء بمضادات الأكسدة المعززة للصحة وقد يساعد ذلك بشكل كبير في عكس الضرر الخلوي وعلاج أعراض الحساسية، وجدت دراسة لمدة 7 أيام على 77 شخصا مصاباً بالتهاب الأنف التحسسي أن أعراضاً مثل العطس وسيلان الأنف تحسنت في غضون ساعة واحدة من تناول مضادات الأكسدة ومضادات الزنك في بيض السمان، ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت مركبات البويضة وحدها هي المسئولة عن الفوائد، بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة على الفأر أن صفار بيض السمان يخفف من أعراض التهاب المريء اليوزيني (وهي حالة التهابية شديدة تسببها الحساسية الغذائية).

كما يتم دراسة بيض السمان كعلاج محتمل لعدوى السالمونيلا؛ حيث يحتوي البيض على أجسام مضادة فريد للسالمونيلا.

الشعور بالنشاط:

يحتوي بيض السمان على فيتامين  ب12 بنسبة أكبر بكثير من بيض الدجاج حيث يحتوي ال100جم منه على 10% أكثر من فيتامين ب12 الموجود في بيض الدجاج، ويعمل فيتامين ب12 على إطلاق الطاقة من الطعام وهذا ضروري جدا لتجديد طاقة الجسم والشعور بالنشاط؛ سيساعدك بيض السمان في إطلاق الطاقة ببطء طوال اليوم.

كما أن بيض السمان يساعد الجهاز العصبي ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وكذلك معالجة حمض الفوليك.

تعزيز مناعة الجسم:

ومن فوائد بيض السمان أنه يعتبر أحد الأطعمة التي تعزز من مناعة جسم الأطفال وتساعد على نمو أجسامهم بشكل أفضل؛ ذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة لخلايا الجسم، وهو أيضا بمثابة فاتح شهية وتستخدمة الفنادق ومحلات الأطعمة كفاتح للشهية ومقبلات طعم.

 

فوائد أخرى لبيض السمان

فوائد بيض السمان
فوائد بيض السمان

علاج النحافة:

ومن فوائد بيض السمان أنه غذاء متكامل لمن يعانون من النحافة فهو يساعد على زيادة الوزن؛ فهو يحتوي على الدهون الجيدة للجسم ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي:

يمكن أن يؤدي تلوث الهواء المتزايد والضغط الناتج عن الحياة السريعة إلى خلل في الجهاز التنفسي ويعاني عدد أكبر من الأطفال والبالغين من الربو والتهاب الشعب الهوائية. تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في بيض السمان طريقة فعالة لتثبيت الجذور الحرة وتجنب هذه الأمراض، في حين أن الاستهلاك المعتدل سيعطي بالتأكيد نتائج أسرع، إلا إن هذا الطعام ضروري للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي. ولذلك فإن هذه الفائدة من أهم فوائد كثيرة متوافرة في بيض السمان.

المساعدة في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم:

غالباً ما تكون وجباتنا الغذائية تعتمد على السكر والدهون وهذا يمكن أن يخلق عدم استقرار في مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي إلى صعوبة في فقدان الوزن وأمراض أكثر خطورة في الجهاز الهضمي. يساعد بيض السمان بكفاءة في تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، وتشير الدراسات إلى أن إدخال بيض السمان والأحماض الأمينية في النظام الغذائي يمكن أن يساعد مرضى السكري على التعامل مع الخلل الوظيفي.

المساعدة في تخفيف آثار الاكتئاب:

وجد أن بيض السمان غنية بمضادات الاكتئاب؛ يمكن أن يساعد ذلك في مكافحة القلق والاكتئاب الناجم عن نمط حياة غير صحي أو مرهق.

 

الآثار الجانبية لبيض السمان

فوائد بيض السمان
فوائد بيض السمان

معظم بيض السمان غير مبستر، مما يعني أنه لم يتم تسخينه لقتل البكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة على القشرة؛ لذا يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي تجنب بيض السمان أو التأكد من طهيهم بالكامل بدون سيلان أو صفار هلامي قبل تناولهم.

إذا كان لديك حساسية من بيض الدجاج، فقد يسبب لك بيض السمان الحساسية أيضا؛ يجب عليك توخي الحذر الشديد إذا كنت ترغب في اختبار تحملك لبيض السمان والقيام بذلك فقط تحت إشراف أخصائي طبي.

من الممكن أيضاً أن يكون لديك حساسية من السمان حتى لو لم يكن لديك حساسية من بيض الدجاج. إذا كان لديك أي مخاوف، يجب عليك مناقشتها مع طبيبك.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status