3 عناصر غذائية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء والفتيات من عدم إنتظام الدورة الشهرية، يرجع ذلك لأسباب عدة أهمها سوء التغذية والإصابة بالأنميا أو ما يسمى بفقر الدم، كذلك القلق والتوتر والضغوطات النفسية تسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها تماما.

يمكن لأي خلل في الهرمونات أيضا أن يتسبب في إنقطاع الدورة الشهرية، أو ارتفاع في هرمون البرولاكتين أو مايعرف بهرمون الحليب الطبيعي أن يعمل على إنقطاع الطمث تماما عن المرأة ، وينتج عن ذلك مجموعة من العلامات والآثار الجانبية كالصداع والإرهاق والإصابة بالبرود الجنسي.

ومن الجدير بالذكر أنه هناك عدد من العناصر الغذائية التي يمكن إدخالها للجسد عن طريق بعض الأطعمة، مما ينتج عنه تنظيم في هرمونات الجسم، وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية.

– الكالسيوم

أفضل ثلاثة اطعمة تساعد في تنظيم الدورة الشهرة لكل إمرأة

كل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل اللبن والزبادي والجبن ومشتقاتهم.

السلمون والقرنبيط والبروكلي لاحتوائهم على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والفيتامينات المتعددة.

كذلك الأغذية التي تحتوي على كربوهيدرات مركبة مثل الخضراوات الورقية الخضراء الفواكه والمكسرات الشوفان.

– فيتامين E

أفضل ثلاثة اطعمة تساعد في تنظيم الدورة الشهرة لكل إمرأة

تساعد الفيتامينات وخصوصا فيتامين E على تحسين صحة البويضات وإعادة تنظيم الهرمونات من ضمنها علاج مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية أو عدم إنتظامها لذلك يمكن ادراجه إلى الجسم عن طريق تناول الكبد البقري وصفار البيض والأفوكادو والبقدونس والجرجير كما يجب شرب كميات من الماء متناسبة للجسم يومياً، حيث أثبتت التقارير الطبية أنه يجب تناول 8 أكواب من الماء مقسمة على عدد ساعات اليوم.

– الكاروتين

أفضل ثلاثة اطعمة تساعد في تنظيم الدورة الشهرة لكل إمرأة

يتواجد عنصر الكاروتين في فاكهة البابايا وفي الجزر والقرع وتساعد هذه الأطعمة على تنظيم الدورة الشهرية للمرأة بشكل سريع ومثالي لأنها تعمل على تنظيم الهرمونات الداخلية للجسم وتحسين مستوى المبايض.

بعض النصائح المهمة لتفادي مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية

أفضل ثلاثة اطعمة تساعد في تنظيم الدورة الشهرة لكل إمرأة

– فقر الدم من أهم الأمراض التي تعمل على إنقطاع الدورة الشهرية أو عدم إنتظامها كما يمكن أن ينتج عنها نزيف حاد من دون سبب واضح.

– الوزن الزائد يمكنه أن يتسبب في عدم إنتظام الدورة الشهرية لذلك يجب التقليل من السكريات والنشويات والإعتماد على الفواكه والخضراوات بشكل أساسي في التغذية.

– الحالة النفسية تعد من الأساسيات في غياب الدورة الشهرية يجب أن تكون المرأة مرتاحة نفسيا كما ينصح الأطباء بضرورة إزالة القلق والتوتر والنوم لأكثر من 8 ساعات متواصلة ليلا.

مصدر طالع الموضوعالأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد