حمل

شكل دم الحمل بالصور.. والفرق بين دم الحيض ودم الحمل

شكل دم الحمل بالصور.. والفرق بين دم الحيض ودم الحمل، يؤكد الأطباء أن موعد ظهور دم الحمل في الفترة ما بين 6 أيام إلى 12 يوما من إفراز البويضة، وذلك عندما يتم البدء في زراعة البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم، انزراع البويضة في الرحم ينتج عنه حدوث تمزقات داخل الأوعية الدموية المتواجدة في بطانة الرحم، ويسأل الكثيرون عن الفوارق بين دم الحمل ونزيف الدورة الشهرية المعتاد، ويظهر دم الحمل كعلامة أولية تقريبا لربع الحوامل بنسبة تبلغ قرابة 25% منهم، والآن نتعرف على لون دم الحمل وعلى الفرق بين دم الحيض ودم الحمل بالصور.

شكل دم الحمل بالصور

تابعي معنا الفرق بين دم الحيض ودم الحمل بالصور، قد تكونين بانتظار خبر الحمل السعيد ولكنكِ للأسف تُفاجئين بوجود دم في موعد الدورة الشهرية وتتبخر كل أحلامك في الهواء، ولكن مهلًا هذا قد يكون دم الحمل! وعند هذه النقطة نجد السيدات يتساءلن عن شكل دم الحمل بالصور، بحيث يُفرقوا بينه وبين دم الدورة الشهرية، وهذا الدم يُسمى باسم دم بداية الحمل، أو دم التثبيت، ويأتي شكله على النحو التالي:

  • شكل دم الحمل بالصور يكون عبارة عن قطرات وردية سواء فاتحة اللون أو أحمر اللون وهذا هو اختلاف واضح بين لون دم الحمل والحيض.
  • يصاحب دم الحمل إفرازات بنية.
  • شكل دم الحمل بالصور بالأعلى يكون خفيف للغاية، حيث في الغالب يكون على شكل إفرازات أو قطرات، وفورًا تتوقف، حيث هذا الدعم لا يحتاج منكِ استخدام الفوطة الصحية.
  • دم الحمل لا يستمر ويكون بسيط ولا يحتوي على خليط من الأنسجة، بل لا تظهر به أي تكتلات دموية على عكس دم الدورة الشهرية.
  • دم الحمل مستمر من يومين إلى ثلاثة أيام ولا يزيد عن هذا الحد.
  • يبدأ دم الحمل في النزول من اليوم الثامن لليوم العاشر من بداية التبويض، أي ينزل هذا الدم قبل موعد بداية الدورة الشهرية بفترة.

رائحة دم الحمل

مع رغبة السيدات الشديدة في الحمل وخصوصًا السيدة البكرية وتكون المرة الأولى لها من الحمل، نجدهم يبحثون عن أي طريقة لمعرفة الحمل بها، ويتساءلن هل رائحة دم الحمل يمكن شمها؟ هل دم الحمل من الأساس له ريحة؟ ولكن نفت مصادر طبية وجود ريحة لدم الحمل الذي ينزل على السيدة الحامل، حيث من الأساس لا يوجد دم للحمل، على العكس دم الدورة الشهرية يصاحبه للأسف ريحة شديدة كريهة، لهذا رائحة دم الحمل والتعرف على ريحته أمرًا مستحيلًا، علمًا بأن نزول الدم قبل التعرف على الحمل أمرًا طبيعيًا لا يستدعي الخوف نهائيًا.

هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟

تنتظر السيدات بعد فترة التبويض حدوث الحمل من عدمه، ومع نزول دم بعد فترة التبويض أو خلالها قد يصعب عليها التفرقة بينه دم الحمل وبين دم الدورة، ويتساءلن هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة أم ينزل قبل الموعد، أم لا يوجد دم من الأساس في حالة وجود حمل، لذا سوف نرى الفرق بين دم الحيض ودم الحمل بالصور، وقد أوضح الأطباء أن هُناك دم ينزل على السيدة إن كانت حامل بالفعل ولكن قبل موعد الدورة الشهرية وليس في الموعد، حيث دم الحمل ينزل في الفترة ما بين اليوم الثامن لليوم العاشر من فترة بداية التبويض، أما دم الدورة فيكون باليوم الرابع عشر من بدء فترة التبويض، إذن إجابة سؤال هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟ “لا“.

قد أعلن الأطباء أن الدم الذي ينزل باليوم الرابع عشر من التبويض هو دم الدورة الشهرية، بينما في حالة نزول دم على السيدة بعد التأكد من حملها، فهذا يكون للأسباب التالية:

  • إفرازات مهبلية بعد الولادة.
  • إجهاض مبكر.
  • تأكسد الدم ببداية الدورة الشهرية السابقة لفترة الحمل.
  • إصابة السيدة بمتلازمة تكيس المبيض.

لون دم الحمل

ماهو تعريف دم الحمل؟ وماهي الظواهر الطبيعية والخطيرة؟
شكل دم الحمل
  • لون دم الحمل برتقاليا أو ورديا أو حتى بنيا ويعد أبرز الفوارق بينه وبين الدورة الشهرية كونه لا يحدث معه أي تكتلات عكس حال التكتلات التي تحدث في الدورة الشهرية.
  • ويظهر دم الحمل في نفس موعد الدورة الشهرية لذلك يحدث بعض الاختلاطات لدى الكثير من النساء بينه لون دم الحمل وبين دم الدورة الشهرية.
  • دم الحمل هو عبارة عن تنقيط خفيف (استحاضة) وهو أمر أشبه بالدم القليل الذي يتواجد على المنديل عندما تقوم المرأة بمسح فتحة المهبل.
  • وتحتاج المرأة الحامل إلى ارتداء فوطة صحية بشكل يومي بسبب دم الحمل، وهي نفس الفوط التي يتم استعمالها وقت الدورة الشهرية.
  • ويتواصل نزيف دم الحمل فترة تتراوح بين نصف يوم وهو الحد الأدنى إلى 3 أيام وهو الحد الأقصى ودائما ما يكون النزيف لفترة أطول بالنسبة للمرأة التي تحمل للمرة الأولى عكس حال المرأة التي حملت في السابق.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة وأهم أعراض تؤكد وجود حمل

اعراض الحمل

ماهو تعريف دم الحمل؟ وماهي الظواهر الطبيعية والخطيرة؟
الحمل

يعد دم الحمل علامة من أبرز اعراض الحمل المبكرة جدا، ولا يتوقف الأمر عند دم الحمل فقط بل يأتي بجانبه بعض العلامات الأخرى.

أبرز تلك العلامات الشعور بالغثيان وألم في الظهر من الأسفل بجانب الحدوث بانتفاخ في جدار المعدة والغازات وكذلك الحالة النفسية والمزاجية حيث يحدث بها الكثير من التقلبات بصفة مستمرة، دائما ما تشعر الحامل في هذا الموعد بالكثير من الغضب والعصبية وتارة أخرى تشعر بالسعادة والفرحة والحاجة إلى الزوج والأهل والحنان ضمن اعراض الحمل .

من اعراض الحمل أنه يتواجد كذلك مع دم الحمل تشنجات لكنها خفيفة بالمقارنة بتشنجات الدورة الشهرية وفي بعض الحالات يحدث إغماءات لكن الأمر نادر وليس معتادا.

اقرأ أيضًا: شكل إفرازات الحمل بالصور ومتى تبدأ إفرازات الحمل بالظهور؟

ألوان دم الدورة الشهرية

ألوان دم الدورة الشهرية له دلالات مختلفة، حيث لكل لون مدلول معين ومعلومة جديدة عن صحة كل سيدة، وتأتي الألوان على النحو التالي:

دم الدورة الزهري

حيث لون الدورة الشهرية إن كان زهري أي وردي فاتح فهذه علامة على انخفاض معدلات هرمون الإستروجين داخل جسم السيدة، وهي علامة للأسف على اضطرابات الهرمونات وعدم توازنها في الجسم بشكل كبير، وهُنا قد تكون السيدة مُعرضة للإصابة بهشاشة العظام.

دم الدورة الأحمر الفاتح

وهو من ضمن ألوان دم الدورة الشهرية، حيث في حالة إن كان الدم عند السيدة برتقالي أو يميل إلى الأحمر الفاتح فهذا تنبيه على وجود مشكلة ما تخص نقص العناصر الغذائية بالجسم، أو أن السيدة تُعاني من أنيميا، وهذا في حالة إن كانت الدورة كثيفة، بينما في حالة إن كانت كثافة الدم عادية فهذا طبيعي ولا يوجد أي مشاكل.

دم الدورة بني داكن

إن كانت الدورة الشهرية تنزل عليكِ ولونها مائل إلى البني الداكن أو حتى لون أحمر داكن، فهذا يعني أن بطانة الرحم الخاصة بكِ سميكة للغاية هذا الشهر، وهذا أمرًا طبيعيًا لا حاجة للقلق نهائيًا، وهذا هو اللون المنتشر عند غالبية النساء حول العالم.

دم الدورة الشهرية أسود اللون

تفزع السيدة عند رؤية دم الدورة الشهرية الخاص بها أسود اللون، وتعتقد أنها تُعاني من عدد من الأمراض، ولكن أكد الأطباء أن هذا اللون طبيعي ولا يوجد مشاكل، ولكن ظهوره بهذا اللون يعني أن خروج الدم من الرحم يتأخر عن المعتاد، حيث يتأكسد الدم ويزداد لونه إلى اللون الأسود، ولا داعي للقلق، ففورًا ما يتغير لون الدم بعد ذلك إلى لونه الطبيعي بعد التنظيف الدوري الذي يقوم به كلًا من الرحم والمهبل.

لون الدورة الشهرية بلون مربي الفواكه

وفي هذه الحالة يكون لون الدورة الشهرية بلون مربي الفواكه، ويكون الدم كثيف جدًا وسميك وبه بعض الجلطات الدموية أو عدد من التخثرات، وهذا اللون علامة على وجود انخفاض في نسبة البروجسترون أو ارتفاع في هرمون الأستروجين، أي بمعني أصح يوجد خلل بهرمونات الجسم بشكل عام.

لون الدم أحمر شاحب

وهذا اللون للدورة شهرية يدل على انتقال عدد من الأمراض المُعدية أو وجود عدوى انتقلت عن الاتصال الجنسي بين الزوج والزوجة، مع العلم أن في هذه الحالة يكون دم الدورة الشهرية له رائحة غريبة وكريهة للغاية.

لون الدم الشهرية أحمر توتي

وهو أحد ألوان دم الدورة الشهرية، حيث يكون لون أحمر مائل إلى لون التوت البري، وهذا اللون علامة على أن السيدة تتمتع بصحة جيدة، بل أن هرمونات جسمها متوازنة وجيدة ولا يوجد بها أي ارتفاع أو انخفاض بفضل الله.

الفرق بين دم الحيض ودم الحمل بالصور

ماهو تعريف دم الحمل؟ وماهي الظواهر الطبيعية والخطيرة؟
الفرق بين دم الدورة ودم الحمل

نستعرض إليكم العديد من الفوارق بين دم الحمل وكذلك دم الدورة الشهرية، إليكم أبرز تلك الفوارق:

وقت النزيف

  • وقت النزيف بالنسبة للدورة الشهرية يستمر من 3 أيام بحد أدنى إلى 7 أيام بحد أقصى مع حدوث نزيف شديد لمدة يومين أو ثلاثة مع تواجد لون دم ساطع.
  • أما بالنسبة لدم الحمل فالفترة تختلف تماما حيث يمتد وقت النزيف من يوم فقط كحد أدنى إلى يومين كحد أقصى ويكون النزيف بسيطا وليس شديدا مثلما الحال في دم الدورة الشهرية.

الخثرات الدموية والكتل

تختلف الخثرات الدموية والكتل أثناء فترة الحيض وفي حالة كان النزيف نتيجة وجود حمل كالآتي:

  • يخلو دم الحمل تماما من الخثرات الدموية والكتل كما أكدت في السابق عدم حدوث أي تكتلات.
  • الخثرات الدموية والكتل في دم الدورة الشهرية لا يعاني منها الكثيرون رغم كونها تميز دورة الدم الشهرية في غالب الأحيان.

لون دم بشارة الحمل

لون دم بشارة الحمل أيضًا مختلف في كلتا الحالتين كالآتي:

  • لون دم بشارة الحمل برتقالي أو وردي أو حتى بني بينما لون دم الدورة الشهرية له شكل مألوف وكذلك رائحة معروفة كما أن لونه كذلك وسماكته تكون مألوفة.
  • أما لون الدم في الدورة الشهرية يكون فاتحا أو باللون الأحمر الداكن للغاية لا سيما في بداية الدورة الشهرية ومع نهاية الدورة الشهرية يصبح لونه فاتحا وخفيفا.

التشنجات

كما أكدنا في السابق فإن دم الحمل لا يحدث معه التشنجات المعروفة في أثناء الحيض، إلا في الحالات النادرة ويكون الألم خفيفا للغاية بينما في الدورة الشهرية يكون الأمر مختلفا تماما فهناك كما هو معتاد حدوث الألم والتشنجات لفترة تمتد من يوم إلى 3 أيام تقريبا.

نزيف الدم اثناء الحمل

  • لا يجب أن تشعر المرأة الحامل بالقلق عند مشاهدة نزيف الدم اثناء الحمل بالمواصفات التي تحدثنا عنها في السابق إلا أن عليها دوما استشارة الطبيب فقط للتأكد من أن الحمل يسير بالشكل الطبيعي والهادئ.
  • أما في حالة نزيف الدم اثناء الحمل لفترة طويلة وبكمية كبيرة فترة أطول من 3 أيام قد يعني أن هذا النزيف ليس دم حمل، وإنما قد يكون شيئا ربما يكون خطيرا مثل التهابات المهبل أو حدوث تهيج أو تمزق ناتج من الجماع أو تهيج عنق الرحم نتيجة التعرض لفحص داخلي أو إجهاض أو الحمل العنقودي لذلك في حال الشعور بأي من تلك الأعراض على المرأة أن تتوجه فورا إلى الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى