سر العين الحمراء المرعبة في الصور الفوتوغرافية

هل تساءلت يوما عن سر تحول لون عينيك في الصور، إلى لون أحمر مخيف، يجعلها أشبه بأعين مصاصي الدماء بالأفلام الأمريكية؟ حيث يحدث ذلك على خلفية حقيقية علمية، نكشف عن تفاصيلها الآن، وتعرف باسم “تأثير العين الحمراء”!

تأثير العين الحمراء

تحدث تلك الظاهرة العلمية للعين، عند تعرضها لتصوير فوتوغرافي في الظلام، مع استخدام الفلاش، وكذلك مع محاولة العين للتتعامل مع آلية الإضاءة المختلفة حينها.

فمن المعروف أن العين بإمكانها أن تتكيف مع أحوال الإضاءة باختلافاتها، حيث يتقلص بؤبؤ العين أو يوسع بحسب كميات الضوء التي تصل إليه، وهو ما يؤدي في تلك الحالة إلى ظهور العين حمراء، إذ يعمل بؤبؤ العين على توسعة مساحته في الظلام، من أجل جذب إضاءة أكثر، قبل أن يفاجأ بالكميات الهائلة من الضوء التي تصل إليه.

سر اللون الأحمر

في لحظة اقتحام الضوء للعين، لا يصبح بإمكان البؤبؤ، أن يتقلص ليمنع حدوث ظاهرة العين الحمراء، والتي يكشف من خلالها عن اللون الخاص بأوعية الدم الحمراء، والخاصة بغلاف العين المشيمي المسؤول عن تغذية شبكية العين.

من هنا يتبين أن اللون الأحمر الذي يظهر بالصور الفوتوغرافية، التي يتم التقاطها بالظلام، هو لون الأوعية الدموية للعين، والتي تظهر بوضوح أكثر لدي الأطفال الصغار، نظرا للقدرات الأعلى لأعينهم، والخاصة بإمكانية التكيف مع الظلام الدامس، فكيف يمكن إذن أن نتجنب ظهور تلك العين الحمراء بالصور؟

كيفية تجنب ظهور العين الحمراء

إن كان التقاط صورة مرعبة بهذا الشكل لك ولأصدقائك ليلا، أمرا شديد الإزعاج بالنسبة لك، فعلاجه هو الأسهل تماما، يتطلب فقط عدم النظر لعدسات الكاميرا بصورة مباشرة، أثناء التقاط تلك الصور، حيث يقل حينها ظهور ذلك الانعكاس المريب بشكل واضح.

أما عن الحل الأسهل، والمتاح بأغلب الهواتف والكاميرات الحديثة، فيكون عن طريق استخدام خاصية إخفاء العين الحمراء، وهي الخاصية التي تعمل على إرسال أضواء أولية خفيفة للعين، قبل أن تبعث بالفلاش القوي بشكل مفاجئ، وذلك من أجل إتاحة الفرصة لبؤبؤ العين حتى يتقلص، ليمنع حدوث تلك الظاهرة، مع الوضع في الاعتبار قدرة برامج الفوتوشوب، على إخفاء الأمر من أساسه أيضا.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد