سوس الخشب.. علامات تكشف عنه وطرق للتخلص منه

سوس الخشب، هي تلك الحشرات الصغيرة حجما بيضاء اللون، والتي وإن لم تعرض البشر للأذى فإنها تهاجم الخشب عبر حفره وإحداث الثقوب فيه، لذا يتطلب الأمر معرفة علامات وجود سوس الخشب في منزلك، مع الوقوف على طرق التخلص منه وكيفية الوقاية منه إلى الأبد.

علامات وجود سوس الخشب

على الرغم من أن ظهور علامات لوجود سوس الخشب مبكرا تعتبر من العمليات المعقدة، نظرا لأن تأثير هذا السوس لا يظهر إلا بمرور سنوات، إلا أن هناك فرصة لمعرفة إن كان السوس الخشبي قد هاجم منزلك أم لا، بالنظر إلى الأثاث المنزلي ومحاولة ملاحظة أي ثقوب فيه، حيث يعني وجود بعض الحفر الدائرية التي تتسع قطرها لحوالي 2 مم، تعرضها لهجوم سابق من سوس الخشب.

علامة أخرى مميزة تكشف عن وجود سوس الخشب في المنزل، تتمثل في وجود أنفاق طويلة بداخل الأخشاب، حيث يعني ذلك في أغلب الأحوال اختباء السوس بداخلها، ومن ثم تصبح مشاهدة هذا السوس إذن للتأكد من وجودة مهمة شبه مستحيلة.

وفي وقت يعمل فيه سوس الخشب على إتلاف الأخشاب عبر الحفر فيها، فإنه من المؤكد أنه سيخلف وراءه آثار التدمير التي تكشف عن وجوده دائما، والمتمثلة في تلك الحالة إما في وجود بعض الأخشاب المفتتة على الأرضية، أو في وجود قليل من الغبار الدال على تعرض الخشب للثقب من قبل.

طرق التخلص من سوس الخشب

هناك أكثر من خطوة ينصح باتباعها من أجل كفاءة التخلص من سوس الخشب، حيث يتطلب الأمر في البداية فحص الأخشاب بعناية من أجل محاولة ملاحظة تلك الحشرات البيضاء الصغيرة المعروفة بدورها في ثقب الأخشاب.

في الخطوة التالية يمكن استخدام المبيدات الحشرية المخصصة لهذا النوع من الحشرات، حيث يمكنها قتل سوس الخشب وكذلك بعض من أنواع السوس الأخرى، بما يشمل ذلك من أنواع السوس التي تتعايش عبر مص دم الثعابين.

بعد ذلك يفترض أن نتخلص من بقايا الأخشاب التي أتلفها سوس الخشب، مع ضرورة تنظيف المنطقة التي تعرضت للمبيدات الحشرية والحرص على رش تلك المبيدات من مسافة آمنة حتى لا يتم استنشاقها والتعرض للأذى بسببها.

يمكن القضاء على سوس الخشب أيضا عبر الاستعانة بأحد أصناف مشتقات البترول التي تتسبب في رحيل السوس بالخشب عن المكان فورا، كما تعد وسيلة الإحراق من بين وسائل التخلص من سوس الخشب، حيث يعني حرق منطقة ما تعرضت للهجوم من قبل سوس الخشب، ضمان عدم تعرض المناطق الخشبية الأخرى للأزمة نفسها.

وسيلة أخرى بإمكانها القضاء على سوس الخشب تتمثل في الاستعانة بأحد المركبات الكيميائية القادرة على التخلص من سوس الخشب، حيث يعد مسحوق البورون واحدا منها، إلا أن الاستعانة به تتطلب وجود شخص لديه احترافية التعامل معه، نظرا لتصاعد أدخنة من هذا المركب قد تضر بصحة الشخص.

الوقاية من سوس الخشب

القضاء على سوس الخشب الذي هاجم الأثاث في منزلك، لا يعني الوقاية منه إلى الأبد، بل يتطلب الأمر من أجل نسيان أزمة هذا النوع من أنواع السوس المزعجة، اتباع بعض العادات الصحية التي تضمن عدم عودته من جديد، وفي مقدمتها الحرص على تهوية المنزل عبر فتح نوافذه في الصباح الباكر، من أجل السماح لأشعة الشمس القوية باختراقه، حيث يعرف سوس الخشب بأنه يحب الأماكن المميزة بالرطوبة كونها مناسبة لعملية التكاثر لديه.

وسيلة أخرى تضمن الوقاية من سوس الخشب بعد التعرض للهجوم منه، تتمثل في التخلص تماما من قطع الأثاث، التي سبق وأن تعرضت لهجمات هذا السوس المزعج، إذ ترتفع فرص تعرض الأخشاب للهجوم من جديد في تلك الحالة، لذا فالتخلص منها يعتبر من الحلول المثالية للأزمة.

ينصح أيضا بالاستعانة بأنواع المصائد التي تعمل بواسطة الكهرباء، والقادرة على قتل الذباب بسهولة، حيث تعمل على مواجهة أنواع السوس المختلفة ومن بينها السوس بالخشب، لتحمي المنزل بما يحمل من أثاث من مخاطرها.

في النهاية، يبدو سوس الخشب غير مضر للإنسان بشكل مباشر، إلا أنه يسبب له الإزعاج بصورة أخرى تتمثل في حفر الأثاث الخشبي لديه، لذا تعتبر الوقاية من هذا السوس تحديدا من الأمور الإلزامية وليست الاختيارية من أجل الحفاظ على أثاث المنزل.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status