اصنع بنفسك

طريقة عمل البسيسة بعدة وصفات شهية

البسيسة هي كيك شهي وتعرف أيضا باسم الروينة، وهي حلوى تصنع من الطحين، كما أنها معروفة في مطابخ دول شمال إفريقيا مثل مصر وليبيا والجزائر وتونس.

يمكنك إعداد البسيسة من دقيق الذرة بأبسط الطرق التي تكسبها مذاقا رائعا ونكهة مختلفة، كما يمكن إضافة بعض المكونات الطبيعية لتعزيز قيمتها الغذائية مثل اللبن والعسل الأسود.

طريقة عمل البسيسة

المكونات

كوبان من دقيق الذرة.
كوبان من دقيق القمح.
4 حبات من البيض.
كوب وربع من اللبن.
كوب من السكر البودر.
كوب من الزيت النقي.
ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
ملعقة صغيرة من الفانيليا البودر.

الطريقة

أحضري إناء متوسطا واخفقي به حبات البيض مع مقدار السكر جيدا حتى تحصلي على عجينة ذات قوام، ثم أضيفي مقدار الزيت واللبن والفانيليا مع التقليب باستمرار.
اخلطي دقيق القمح مع دقيق الذرة وملعقة كبيرة من البيكنج بودر مع التقليب جيدا.

أضيفي خليط البيض إلى خليط الدقيق حتى تختلط جميع المكونات مع بعضها، ثم أحضري صينية مدهونة بالقليل من الزبدة والدقيق، واسكبي بها هذا الخليط لعمل البسيسة، وضعيها في الفرن على درجة حرارة متوسطة واتركيها حتى يتم نضجها، ثم قطيعها إلى قطع متساوية بعد أن تبرد وقدميها.
يمكنك تزيين البسيسة بمقدار من جوز الهند أو المكسرات لإكسابها مظهرا رائعا.

طريقة عمل البسيسة بالبرتقال

المكونات

كوبان من دقيق الذرة.
كوبان من دقيق القمح.
5 ملاعق من لبن الرايب.
كوب من الزيت النقي.
3 حبات من البيض.
ملعقة صغيرة من الفانيليا.
ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
مقدار قليل من الملح.
كوب من السكر البودر.
كوب متوسط من عصير البرتقال.
ملعقة كبيرة من بشر البرتقال.

الطريقة

أحضري إناء متوسطا واخفقي به البيض مع الفانيليا والسكر بطريقة جيدة، ثم أضيفي لهذا الخليط مقدار الزيت مع تحريك هذا الخليط باستمرار، وبعد ذلك ضعي مقدار اللبن الرايب وعصير البرتقال مع التقليب بواسطة الخلاط أو المضرب الكهربائي.

أحضري وعاء آخر وضعي به مقدار دقيق القمح وملعقة من البيكنج بودر والقليل من الملح ودقيق الذرة وبشر البرتقال، ثم اسكبي على تلك المكونات خليط البيض وقلبي تلك المكونات باستمرار.

أحضري صينية مدهونة بالزبدة واسكبي بها هذا الخليط وضعيها بالفرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك قطيعها إلى قطع متساوية بعد إخراجها من الفرن وقدميها باردة.

طريقة عمل البسيسة بالعسل الأسود

المكونات

كوبان من دقيق الذرة.
كوبان من دقيق القمح.
ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
6 ملاعق كبيرة من العسل الأسود.
كوب إلا ربع من اللبن.
كوب إلا ربع من الزبدة.
3 ملاعق صغيرة من السمسم.
6 ملاعق من الفول السوداني.

الطريقة

أحضري وعاء متوسطا واخلطي به مقدار العسل الأسود مع الزبدة بطريقة جيدة، ثم أحضري وعاء آخر وضعي به مقدار دقيق القمح ودقيق الذرة والملح والسمسم والبيكنج بودر.

أضيفي خليط العسل الأسود إلى خليط السمسم والدقيق وقلبي تلك المكونات جيدا، ثم اسكبي اللبن مع الاستمرار في تحريك تلك المكونات.
أحضري صينية الخبز وادهني قاعها بمقدار قليل من الزبدة والدقيق واسكبي بها هذا الخليط، وضعي على وجهها مقدار من الفول السوداني، ثم ضعيها في الفرن على درجة 180 درجة حتى يتم نضج البسيسة بالعسل الأسود.

طريقة عمل البسيسة بالتمر

المكونات

كوبان من دقيق الذرة.
كوبان من دقيق القمح.
ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
كوب من اللبن.
كوب من الزبدة.
نصف كيلو من التمر المهروس.
4 ملاعق كبيرة من جوز الهند.

الطريقة

أحضري وعاء متوسطا واخلطي به مقدار التمر المهروس مع الزبدة واللبن بطريقة جيدة، ثم أحضري وعاء آخر وضعي به مقدار الدقيق والبيكنج بودر.
أضيفي خليط التمر المهروس إلى خليط الدقيق مع التقليب جيدا، ثم اسكبي اللبن مع الاستمرار في خلط تلك المكونات.

أحضري صينية الخبز وادهني أسفلها بكمية قليلة من الزبدة والدقيق واسكبي بها هذا الخليط، وضعيها بالفرن على درجة 180 درجة، وبعد إخراجها منه ضعي على وجهها مقدارا من جوز الهند وقدميها بعد ذلك.

القيمة الغذائية لدقيق الذرة

يتكون دقيق الذرة من مجموعة من الألياف والعناصر الغذائية والبروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم وفيتامين د والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك وفيتامين أ والكولين، فيتامين ب 6 وفيتامين هـ وفيتامين ك والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور و السيلينيوم والزنك ومجموعة من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى