فوائد

طريقة عمل المغات وأهم فوائده للجسم

طريقة عمل المغات في المنزل من أسهل الوصفات التي يمكن تطبيقها بواسطة خطوات بسيطة للغاية، والمغات من المشروبات المصرية التي عرفت منذ سنوات عدة، ويعتبر من المشروبات التي تحضر بعد الولادة لأنه من أهم المشروبات التي تساعد على إدرار الحليب للأم.

يمكن شراء المغات من محلات العطار ويكون عبارة عن مسحوق بودرة أصفر اللون، مكون من الكركم وبذور السمسم وجوز الهند والزبيب ونبات المغات، يخلط مع الماء والسكر والسمن والحليب ويصبح مشروبا حلو سميك بعض الشئ ويشرب دافئا.

طريقة عمل المغات في المنزل

طريقة عمل المغات وأهم فوائده للجسم

المكونات

نصف كيلو من المغات

مقالات متعلقة

نصف كيلو من الحلبة المطحونة

نصف كيلو من السمنة البلدي

ربع كيلو من السمسم

ربع كيلو من الزبيب

ربع كيلو من الفول سوداني

ربع كيلو من البندق

ربع كيلو من جوز الهند

طريقة تطبيق الوصفة

في وعاء على نار هادئة للغاية يتم وضع السمن حتى تذوب تماما وبعد ذلك يتم إضافة المغات مع التقليب من ثم الحلبة ويقلب لمدة نصف ساعة تقريبا وبعد ذلك يتم إضافة السمسم والمكسرات ويقلب جيدا ويخلط ويترك لمدة 5 دقائق أخرى.

بعد ذلك يتم الاحتفاظ بهذا الخليط في وعاء ذو غطاء محكم في الثلاجة، وعند التقديم يتم خلط ملعقتين كبيرتين من المغات والسكر إلى كوب من الماء الساخن أو الحليب الساخن ويقلب جيدا.

فوائد شرب المغات للجسم

طريقة عمل المغات وأهم فوائده للجسم

• زيادة الوزن

من أحد أهم فوائد المغات للجسم هي زيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة، حيث أكد مجموعة كبيرة من الأطباء والعلماء من خلال مجموعة من الأبحاث والدراسات العلمية أن المغات هو أهم أفضل العلاجات التي يمكن أن تقدم للأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة، حيث يعد من المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية والتي تستطيع ان تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعد في توصيل الأغذية المفيدة للجسم نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من القيم الغذائية والعناصر المهمة كما أنه يعتبر من أهم المشروبات التي تزيد من النشاط وتقوي الجسم وتحسن الصحة العامة.

• قيمة غذائية عالية

مشروب المغات من المشروبات التي تشتمل على أملاح معدنية كثيرة ومتنوعة، حيث تم توضيح ذلك من خلال مجموعة من الأطباء المتخصصين في علاج السمنة والنحافة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والألياف المهمة والطبيعية للجسم وكذلك تحسن من مستوى الهضم، وتحسن الصحة العام للجسم لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية والسعرات الحرارية العالية واللازمة.

• فوائد عامة لمشروب المغات

طريقة عمل المغات وأهم فوائده للجسم

من ضمن مكونات المغات الحلبة المطحونة وهي تساعد على التسمين وتعتبر من أهم المواد الطبيعية التي تعمل على فتح الشهية وتحتوي على نسب عالية من الفسفور وفيتامين ب، لذلك يمكن الاعتماد التام على المغات من أجل توصيل التغذية اللازمة للأشخاص التي تعاني من النحافة وضعف الجسم وسوء التغذية.

و السمسم الموجود في مشروبات المغات يحتوي على مجموعة مميزة من الدهون المفيدة للغاية، وكذلك يعتبر مصدرا من مصادر الكالسيوم التي تزيد من كثافة العظام والذي يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة للغاية.

سمن البلدي أو الزبدة تحتوي كذلك على سعرات حرارية عالية كما أنها من أحد الإضافات التي تساعد على تدفئة الجسم بشكل مثالي في فصل الشتاء وفي درجات الحرارة المنخفضة.

عند عمل المغات بواسطة الحليب يزيد ذلك من نسبة الكالسيوم وفيتامين د، كما أن إضافة المكسرات كاللوز والبندق وجوز الهند والزبيب يزيد ذلك من الطاقة والنشاط والحيوية للجسم، كما أن المكسرات تحتوي على الدهون اللازمة وتزيد من قيمة مشروب المغات الغذائية المهمة للمرأة بعد فترة الولادة وأثناء الرضاعة.

يساعد المغات على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مع تقدم العمر وكبر السن لأن السمسم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على شد جلد الوجه وعلاج الترهلات الموجودة في الجسم، وكذلك يعمل على زيادة نسب نضارة البشرة بشكل عام ويغذي الشعر ويزيد من الكثافة ومع الوقت يمكن أن يساهم في علاج مشاكل الشعر من تساقط وتقصف.

يعتبر المغات أيضا من أفضل المشروبات التي تقدم للمرأة بعد الولادة مباشرة لأنه يساهم في تعويض الجسم بكل الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تم فقدها في فترة الحمل، ويعطيها النشاط والحيوية والطاقة اللازمة ومدر رائع للحليب.

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications