اصنع بنفسك

طريقة عمل قمر الدين في المنزل ووصفات متعددة لاستخدامه

يصنف قمر الدين كواحد من أفضل الحلويات البسيطة والتي تم التعرف عليها في بلاد الشام منذ قديم الزمان، ويصنع في الأصل من حبات المشمش الطازجة كما تسهل صناعته في المنزل.

وهو من أشهر الحلويات التي يتم استخدامها بأكثر من وصفة مطبخية، ويتم تناوله كما هو أو عمله كعصير أو حتى عمله مهلبية، ويعتبر من المشروبات المنعشة والتي تقلل من الإحساس بالعطش، إلى جانب ذلك فهو يحتوي على نسب مختلفة من المعادن والفيتامينات المغذية وكذلك نسبة من السكريات البسيطة والتي يتم تصنيفها بأنها سهلة الهضم.

مهلبية قمر الدين (سالى فؤاد)

طريقة صنع قمر الدين في المنزل بالخطوات ووصفات متعددة لإستخدامه

المكونات

• لتر من عصير قمر الدين «يفضل أن يكون كثيف القوام»
• 5 ملاعق كبيرة من نشا الذرة.
• كمية مناسبة من مهلبية الحليب مع الفانيليا.
• لتر من اللبن.
• كوب من كريمة الخفق.
• كمية من السكر حسب الرغبة.
• 6 ملاعق من النشا الذرة.

طريقة تحضير مهلبية الحليب مع الفانيليا

في وعاء على النار يتم وضع لتر اللبن ثم يضاف إليه الكريمة والنشا ويقلب جيدا ويستمر التقليب حتى يكتسب القوام الكثيف، ثم يضاف السكر ويقلب جيدا حتى الحصول على القوام المطلوب مع ضرورة معرفة أن مهلبية الحليب تكتسب قواما إضافيا عندما تبرد.

طريقة تطبيق وصفة مهلبية قمر الدين

طريقة صنع قمر الدين في المنزل بالخطوات ووصفات متعددة لإستخدامه

يتم تذويب قمر الدين في لتر من الماء ثم يضاف إلى النشا ويترك على النار حتى يكتسب القوام المطلوب.
في أكواب كبيرة تصب طبقة من مهلبية قمر الدين ثم طبقة من مهلبية الحليب ثم طبقة من عصير قمر الدين ويمكن تزيينها بالفستق والمكسرات كما يمكن إضافة صوص الشوكولاتة حسب الرغبة.

طريقة عمل عصير قمر الدين

طريقة صنع قمر الدين في المنزل بالخطوات ووصفات متعددة لإستخدامه

المكونات

• 600 جرام من قمر الدين الشرائح المجففة يباع في الأسواق.
• كوبان من السكر.
• 6 أكواب من الماء الدافئ.
• ملعقة كبيرة من ماء الورد «لإضافة نكهة مميزة»
• مكعبات من الثلج.

طريقة تطبيق الوصفة

يقطع قمر الدين إلى شرائح على أن يكون حجم كل شريحة متوسطا، وفي وعاء عميق نضع نصف كمية الماء الدافئ ونضيف نصف كمية الماء وشرائح قمر الدين والسكر، ونضعها على نار هادئة تماما ونحرك المكونات باستمرار حتى يلاحظ ذوبان قمر الدين تماما، بعد ذلك نرفع الوعاء من على النار ويترك حتى يبرد تماما.

نضيف إلى الوعاء بعد أن يبرد الكمية المتبقية من الماء، بعد ذلك نضع ماء الورد ونقلب جيدا ونحرك لمدة دقيقة، بعد ذلك نضع كل المزيج في الخلاط الكهربائي للحصول على عصير قمر الدين ذي قوام رائع ولذيذ، يتم جرش مكعبات الثلج وتوضع في الأكواب ويصب عليها عصير قمر الدين ويقدم باردا.

طريقة عمل قمر الدين من المشمش

طريقة صنع قمر الدين في المنزل بالخطوات ووصفات متعددة لإستخدامه

المكونات

• نصف كيلو من حبات المشمش الطازجة والمغسولة جيدا.
• ربع كوب من العسل النحل الطبيعي.
• كوب وربع من السكر الأبيض الناعم المطحون.
• ربع ملعقة صغيرة من ملح الليمون.
• كمية مناسبة من الماء لسلق المشمش.

طريقة تطبيق الوصفة

يتم تنشيف حبات المشمش جيدا بعد غسلها ونزع البذور منها وتقطيعها إلى 4 قطع، في إناء ساخن على النار العالية يتم وضع الماء حتى يبدأ بالغليان وبعد ذلك يتم وضع حبات المشمش المقطعة، ويتم تركها على النار لمدة ربع ساعة تقريبا حتى يتم سلق المشمش جيدا، يرفع المشمش والماء من على النار، ثم يتم تصفية حبات المشمش جيدا من الماء حتى يتم الحصول على حبات المشمش فقط المسلوقة ويتم وضعها في الخلاط الكهربائي ويتم سحقها لعدة دقائق حتى تصبح طرية تماما ومثل الهريس.

الخطوة القادمة هي وضع هريس المشمش المسلوق في وعاء على نار هادئة للغاية ثم يتم إضافة العسل والسكر ويحرك جيدا ويقلب بعناية، يتم تركه على النار لمدة لا تقل عن ساعة تقريبا مع ضرورة تقليبه من وقت إلى آخر حتى يصبح قوام المشمش سميكا بعض الشيء وكثيفا، بعد ذلك يتم إضافة ملح الليمون إلى المزيج مع التقليب المستمر بملعقة لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبا، ونرفعها من على النار.

في الخطوة الأخيرة يتم تحضير صينية مستطيلة الشكل ثم يتم تعليفها بورق الزبدة بشكل كامل، بعد ذلك يتم دهن ورق الزبدة بقليل من أي نوع من الزيت النباتي، ثم يتم سكب الخليط السابق وتحضيره وهو ساخن داخل الصينية حتى يرتفع الخليط بمقدار 15 مل تقريبا، ويتم ترك الصينية كما هي على سطح مستوٍ لمدة يومين تقريبا.

ويفضل أن يكون هذا المكان باردا وحيد التهوية حتى يسمح للخليط بأن يتماسك، كما يفضل أن يكون المكان المحيط بالصينية نظيفا للغاية وخاليا من الحشرات، وكذلك بعيدا تماما عن أشعة الشمس، وبعد التماسك التام يتم تقطيع قمر الدين بالسكين ثم يقدم كما هو، أو استخدامه بأكثر من طريقة حسب الرغبة.

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى