ثقافة ومعرفةرمضانيات

طقوس الصيام في الديانات المختلفة

يعد الصيام عاملا مشتركا بين كافة الأديان، وإن اختلفت الطرق والطقوس المتبعة من ديانة لأخرى. لذا نقدم لكم طقوس الصيام في الديانات المختلفة في هذا التقرير.

الإسلام

المسلم يلتزم بالصوم خلال شهر رمضان، من بزوغ الفجر وحتى أذان المغرب، ويمتنع عن تناول الطعام والشراب وكل ما يدخل الجوف بشكل عام خلال تلك الفترة من اليوم.

المسيحية

يتمتع الصيام في الديانة المسيحية بطبيعة خاصة، حيث يسمح للصائم بتناول الطعام والشراب، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن الصائم لا يمكنه تناول الأكلات الحيوانية أو أي منتجات خاصة بالألبان، بالإضافة إلى أن البعض ينقطع تماما ولفترة معينة عن تناول الطعام، وهو ما يختلف من طائفة لأخرى.

اليهودية

يتشابه كثيرا الصوم عند اليهود مع صوم المسلمين، وخاصة في يوم الغفران، وهي المناسبة التي يحرص أبناء الديانة اليهودية في شتى دول العالم، على الصيام بها عن الطعام والشراب لما يزيد عن يوم كامل، وتحديدا 25 ساعة.

ومع هذا، فلا يصوم اليهودي دائما طبقا لمواقيت محددة، حيث يصوم أحيانا تكفيرا لذنب اقترفه، أو على خلفية حزن عام، ألم باليهود جميعا.

الهندوسية

تختلف طريقة الصيام من شعبة أو طائفة لأخرى، فهناك من يصومون عن الطعام فقط وليس الشراب من شروق الشمس وحتى المغرب، وهناك من يسمح لهم بتناول الفاكهة ومنتجات الألبان.

بشكل عام، يمتنع متبعو الديانة الهندوسية في صيامهم عن تناول اللحوم طوال فترة سطوع الشمس بالأفق وحتى مغربها.

البوذية

لا يمتنع البوذي في فترات الصيام عن الطعام والشراب فقط، بل عليه كذلك أن يتوقف عن العمل طوال تلك المرحلة الزمنية.

يتكرر هذا مع حلول الأشهر القمرية، وبالتحديد في الأربعة أيام الأولى منها، ومن هنا عليه أن يقوم بتحضير غذائه قبل بدء الصيام، ليتمكن من تناوله بعد انتهائه.

الكاتب
  • طقوس الصيام في الديانات المختلفة

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications