الضغط على الصدر.. و4 طرق منزلية لعلاج الحازوقة

يعد علاج الحازوقة من الأمور التي قد تشغل بال الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحازوقة بشكل متكرر، الأمر الذي قد ينتج عنه الحرج خلال المقابلات أو التواجد في الأماكن العامة، كما أن الحازوقة من الحالات التي ينتج عنها عدم الراحة والشعور بالضيق وفي بعض الحالات قد تتسبب في عدم الحصول على النوم بشكل كاف.

الحازوقة تعرف بمصطلح علمي وهو (Synchronous diaphragmatic flutter) وتم تشخيص هذه الحالة على أنها حالة طبية تنشأ من خلال انقباض الحجاب الحاجز بشكل مفاجئ وغير إرادي، وينتج عنها أيضا انقباض آخر في منطقة الحنجرة مما يؤثر بشكل مباشر على المحصلة والتي تمنع مرور الهواء.

 

طرق علاج الحازوقة

علاج الحازوقة بـ 4 طرق سهلة ومنزلية

 

التنفس بشكل مناسب

علاج الحازوقة بـ 4 طرق سهلة ومنزلية

 

هناك عدة طرق للتنفس من أجل التخلص من الحازوقة في وقت قياسي وبشكل طبيعي منها الآتي:

الشهيق والزفير

يتم أخذ شهيق و ملء الصدر بالهواء مع منع الزفير لمدة 10 ثوان حيث يتم العد بشكل بطيء، بعد ذلك يتم إخراج الزفير بشكل بطيء و تدريجي، ويجب تكرار هذه الخطوات من 4 إلى 5 مرات تقريبا، بعد ذلك إذا لم تتوقف الحازوقة يجب تكرار هذه الطريقة بعد حوالي 20 دقيقة.

 

الاستعانة بكيس ورقي

يتم إحضار كيس ورقي ويوضع الفم والأنف بداخله مع الإمساك بالفوهة الخاصة به بواسطة اليد وغلقها على منطقة الفم والأنف، والبدء في التنفس ببطء، مع تكرار العملية من 10 إلى 15 مرة تقريبا حتى تختفي الحازوقة.

 

ضم الركبتين إلى الصدر

يمكن علاج الحازوقة في المنزل بكل سهولة من خلال الجلوس على سطح مستوٍ ويتم ضم الركبتين إلى الصدر ولمدة دقيقتين كاملتين، يكرر هذا التدريب حتى النجاح والوصول إلى علاج الحازوقة.

 

الضغط على الصدر

علاج الحازوقة بـ 4 طرق سهلة ومنزلية

توصلت الأبحاث إلى طريقة أخرى سهلة للنجاح في التخلص من الحازوقة بعد دقائق من عمل هذه الوضعية، وذلك من خلال وضع اليد اليمنى على الكتف الأيسر واليد اليسرى على الكتف الأيمن، حتى يتم الحصول على حرف x بواسطة اليدين على الصدر، بعد ذلك يتم الانحناء إلى الأمام قليلا مع الضغط على منطقة الصدر وتنظيم النفس، تكرر العملية حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

 

تناول بعض الأطعمة أو المشروبات

علاج الحازوقة بـ 4 طرق سهلة ومنزلية

 

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت على مجموعة من المصابين بالحازوقة أن الغرغرة بالماء المثلج يمكنها أن تساعد في التخفيف من الانقباض الذي يحدث في الحنجرة بسبب الحازوقة، لذلك يمكن الاعتماد على الماء المثلج أو البارد في الغرغرة لعلاج الحازوقة.

اقرأ أيضا

يمكن وضع بعض القطرات من الخل الأبيض في الفم والمضمضة بها للتخلص من الحازوقة.

استخدام السكر ذي الحبيبات الكبيرة، من خلال وضعه على اللسان وتركه قليلا حتى يذوب ويتم ابتلاعه.

شرب الماء المثلج بكميات كبيرة ولكن بشكل بطيء وتدريجي، وهذه الطريقة من أشهر الطرق التي يستعين بها البعض من أجل علاج الحازوقة المفاجئة.

الامتناع عن التنفس مع شرب القليل من الماء الساخن بشكل بطيء لمدة 10 ثوان.

يتم وضع شريحة من الليمون في الفم، وتركها قليلا حتى يتم بلع السوائل الخاصة بها.

 

الضغط على بعض المناطق في الجسم

علاج الحازوقة بـ 4 طرق سهلة ومنزلية

 

يمكن علاج الحازوقة من خلال إخراج اللسان والضغط عليه بواسطة أطراف الأصابع، حيث أثبت العلماء أن هذه التقنية يمكنها أن تحفز العصب المبهم، والذي يساعد في التقليل من التشنجات الموجودة في الحجاب الحاجز، ولكن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة قد لا تجدي نفعا مع بعض الأشخاص.

يمكن الضغط بشكل متوسط القوة على طرف الأنف ولكن أثناء عملية البلع.

يمكن عمل مساج والضغط بشكل دائري على الحجاب الحاجز من أجل علاج الحازوقة.

 

كيفية الحماية من الإصابة بالحازوقة

 

هناك بعض العادات اليومية التي يمكن أن يمارسها الإنسان بشكل طبيعي خلال يومه ولكنها قد تتسبب في الإصابة بالحازوقة منها الآتي:

تناول الوجبات وشرب المشروبات بشكل سريع للغاية، مما ينتج عنها انقباضات شديدة في الحجاب الحاجز والحنجرة والتي تظهر في الإصابة بالحازوقة.

الانتظام على تناول الأطعمة الحارة وكذلك التوابل المبالغ فيها.

التدخين من أحد أهم أسباب الإصابة بالحازوقة.

تناول الأطعمة الساخنة وشرب المشروبات الباردة مما يعمل على إصابة المعدة بتغير مفاجئ في درجة الحرارة.

الحازوقة قد تنتج أيضا من التغيرات والتقلبات التي تحدث في المشاعر أو المزاج العام للشخص.

إدخال كمية كبيرة من الهواء من خلال الفم، مثل مضغ العلكة.

 

مصدر اطلع على الموضوع الأصلي من هنا اطلع على الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status